ثقافة عامة

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

ماهو احسن مرطب طبيعي للبشرة الجافة؟

هناك نوعين من البشرة الجافة فمثلا البشرة المجففة وهي تفتقر إلى رطوبة الماء، والبشرة الجافة تفتقر إلى الزيوت. ما يجعل فهم نوع الرطوبة التي تحتاجها بشرتك يمكن أن يقطع شوطا طويلا في مساعدتك على اختيار المنتجات المناسبة لك. 
ولهذا يمكنك التفريق بين هاذين النوعين سهل جدا، إذا لاحظت أن بشرتك تفرز القليل من الزيوت في بعض المناطق ولكنها جافة فهي تحتاج إلى رطوبة الماء والتي تتمثل في شرب الكثير من الماء وإستعمال مكونات تحتوي على نسبة عاليه من الماء. ويكون النوع الثاني من البشرة جاف جدا إلا أنها تحتاج إلى الزيوت كي ترطب نفسها.
ويجب الحرص من إستخدام بعض المرطبات التي تحتوي على العشرات من المواد الكيميائية الغير الخاضعة للإختبار أحيانا، لهذا كي تحمي نفسك من هذه المشكلة يمكنك إتباع هذا المقال للحصول على بشرة رطبة وسلسة.
ماهي اسباب جفاف البشرة؟
البشرة الجافة غالبا ما يكون سببها عوامل بيئية، وبعض الأمراض أيضا يمكن أن تؤثر بشكل كبير على بشرتك. وتشمل الأسباب المحتملة للبشرة الجافة:
  • الطقس: تكون البشرة أكثر جفافا في فصل الشتاء، عندما تنخفض مستويات درجات الحرارة والرطوبة.
  • الحرارة: التدفئة المركزية، مواقد الحطب، والمواقد بشكل عام كلها تقلل من الرطوبة وتجفف بشرتك.
  • حمامات ساخنة والدش: أخذ حمام ساخن أو البقاء لفترة طويلة في الدش يمكن أن يجفف بشرتك. 
  • الصابون القاسي والمنظفات الكيميائية: العديد من أنواع الصابون تكون قاسية على البشرة والمنظفات والشامبوهات الكيميائية كلها يمكن أن تقلل الرطوبة والزيوت الطبيعية من البشرة.
  • حالات جلدية: الاشخاص الذين يعانون من أمراض جلديه مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) أو الصدفية.
الأعراض:
البشرة الجافة غالبا ماتكون مؤقة – وتحدث فقط في فصل الشتاء، أو يمكن أن تكون النوع الطبيعي لبشرتك. علامات وأعراض البشرة الجافة تعتمد على عمرك، صحتك، البيئة، والوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق ومن المحتمل أن يسبب واحد أو أكثر مما يلي:
  • الشعور بشد في البشرة وخاصة بعد الاستحمام أو السباحة.
  • الحكة 
  • قشرة 
  • الخطوط الدقيقة أو الشقوق
  • بشرة شاحبة 
  • احمرار
  • شقوق عميقة واحيانا تنزف
متى يجب عليك الذهب إلى الطبيب؟
معظم حالات البشرة الجافة تستجيب بشكل جيد لنمط الحياة والعلاجات المنزلية. 
راجع الطبيب إذا:
  • بشرتك لا تتحسن على الرغم من بذل قصارى جهدك في ترطيبها.
  • يرافق البشرة الجافة إلتهاب واحمرار.
  • جفاف وحكة بشكل غير محتمل.
  • لديك قروح مفتوحة أو التهابات من الخدش.
افضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة:
زيت الجوجوبا:
زيت الجوجوبا هو في الواقع من الدهون واسترات الشمع لذلك هو مشابه لزيت البشرة الطبيعي. هذا النوع من النفط ممتاز بالنسبة للجفاف، لأن نسيجه غني من الزيوت ويعمل كمهدئ للطبقات العليا على البشرة، وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة، لذلك هو فعال في مكافحة الضغوط البيئية.
لاستخدام: ببساطة يمكنك تدليك القليل من زيت الجوجوبا على المناطق الجافة من البشرة، كما أنه يستخدم لمكافحة علامات الشيخوخة، ولإضافة القليل من الحماية وتجديد دهون الوجه. تكرار هذه العملية مرة في اليوم.
الأفوكادو:
يعمل الأفوكادو كمرطب ممتاز للبشرة الجافة، كما يمكنه أن يخترقها بشكل جيد جدا، لإحتوائه على كمية من الماء الذي يساعد في زيادة الرطوبة. الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تعمل في بناء أغشية الخلايا السليمة، ويقدم دفعة مذهلة من فيتامين E.
لاستخدام: يمكنك هرس حبة من الأفوكادو ناضجة وتدليكها على المناطق الجافة، وبعد ربع ساعة يشطف بالماء الدافئ. تكرار هذه العملية مرة في اليوم.
اللبن:
اللبن غني بحمض اللبنيك، وهو عنصر وجد في العديد من منتجات العناية بالبشرة المكلفة وهو يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتسريع دوران الخلية وتجديد شباب البشرة. كما أن جميع العناصر الغذائية الموجودة في اللبن، تجعله مرطب ممتاز للبشرة.
لاستخدام: اغمس قطعة قماش في اللبن البارد ووضعها على البشرة لمدة خمس إلى عشر دقائق تكرار هذه الخطوة مرتين قبل الشطف بالماء الدافئ. يمكنك إتباع هذه العملية مرة كل يوم.
زيت الزيتون:
يجب أن تبحث عن مرطب من شأنه أن يساعد على ترطيب بشرتك الجافة دون أن يتركها دهنية. زيت الزيتون هو الخيار الأمثل لمثل هذا الطلب، لإحتوائه على المواد المضادة للاكسدة، وهو فعال في منع تلف الجلد. لذلك، يمكنك اختياره بكل ثقة باعتبارها واحد من أفضل المرطبات ليس فقط خلال الشتاء، ولكن أيضا على مدار السنة.
لاستخدام: عند اختيار زيت الزيتون للاستخدامه كمرطب، يجب إختيار زيت الزيتون البكر للحصول على أفضل النتائج. وذلك عن طريق تدليكه بلطف على البشرة الجافة قبل أو بعد الحمام وتكرار هذه الطريقة بانتظام للحصول على الترطيب الفعال.
زيت جوز الهند:
زيت جوز الهند من أهم تخصصاته هو الترطيب! هناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامه: فمثلا يمكنك تدليكه على المناطق الجافة مثل يديك، البشرة، والمفاصل، أو يمكنك إضافته إلى حمامك! فإنه يترك البشرة لينة بشكل لا يصدق وله رائحة ممتازة.
اقرأ أيضًا :
اظهر المزيد