صحة

مسببات الروماتيزم ؟

مسببات الروماتيزم

التعرض المستمر للبرد.

حركة الجسم الفجائية والعنيفة التي قد تسبب الانزلاق الغضروفي.

التعرض المستمر للتكيف.

السمنة وقلّة الحركة.

عدم ممارسه الرياضه ضعف عضلات الجسم.

هذه الأسباب قد تسبب الالتهاب بالأعصاب أو المفاصل أو العضلات أو العظام وهذا الالتهاب يسبب الألم والتعب ممّا يؤدّي إلى اعاقة عمل الجزء المصاب ويمكن للمريض أن يتعاطى المسكنات التي تسكن أعراض المرض أي الألم مع بقاء المسبب للألم هناك بعض الطرق العلاجية.

علاج الروماتيزم

لعلاج الروماتيزم بالاعشاب

الاعشاب

علاج الروماتيزم بالزنجبيل: الزنجبيل يعمل على علاج الالتهابات المصاحبة للروماتيزم.

علاج الروماتيزم بأوراق الصفصاف: تغلى أوراق الصفصاف في الماء ويضاف إليها العسل مغلي أوراق الصفصاف ويشرب يومياً في الصباح والمساء لعلاج الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بعرق السوس: يتم تناول ثلاثة أكواب من عرق السوس لعلاج الروماتيزم لكن تحذير للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم؛ لأنّ العرقسوس يرفع ضغط الدم.

علاج الروماتيزم بالتفاح: ينصح بتناول كيلو من التفاح يومياً لمدة شهر كامل حيث إنّه مفيد لعلاج الروماتيزم.

لعلاج الروماتيزم بالادوية

ادوية

البرسيم الحجازي ( الفصفصة): يحتوي على المعادن الأساسية لتكوين العظام ويساعد في شفاء التهاب المفاصل ، تؤخذ ثلاث كبسولات قبل كل وجبة يومياً .
نبات مخلب القط Cat’s Claw يعالج الروماتزم ومضاد للالتهاب ويقوي الجهاز المناعي ، يؤخذ كبسولة ثلاث مرات يومياً.
مخلب الشيطان Devil’s Claw : مسكن طبيعي للآلام ومضاد للالتهابات وآلام الظهر والتهاب المفاصل والروماتزم وداء النقرس ، يؤخذ بمعدل كبسولتين مرتين يومياً مع الأكل .
الفلفل الأحمر الحار : يفيد في التهاب المفاصل والروماتزم وينشط الدورة الدموية ، تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً ، كما أنه يمكن أن يمتص عن طريق الجلد يمزج مسحوق الشطة مع زيت الغلطيرة المسطحة (Wintergreen) ثم ضعه على المفصل المتألم وضع فوقه قطعة من القماش بمعدل مرة كل 12ساعة .
معدن البورون : من المعادن النادرة المطلوبة لعظام سليمة ، يؤخذ بمعدل 3مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة .
كبريتات الجلوكوزامين : مهم لتكوين العظام والأوتار والأربطة والغضاريف والسائل المزلق ، خذ كبسولة واحدة 3 مرات في اليوم.
فلكس موف + أم إس إم Flex Move + MSM : وهو عبارة عن جلوكوزامين وكوندروتين سلفات وأم أس إم يعيد مرونة وحركة المفاصل للمسنين والرياضيين ويقي من احتكاك المفاصل ، مفيد لمرونة المفاصل وتقوية الغضاريف ، يحافظ على مفاصل وعظام قوية وسليمة ، يؤخذ قرصان مرتين يومياً بعد الوجبات.
أوميجا –3 (Omega-3) : مفيد لمرونة المفاصل تؤخذ كبسولة قبل الوجبات الغذائية.
العقاقير للالتهابات غير السترويدية Non Steroidal Anti-flamm tory drugs مثل الأيبوبروفين وأندوميثاسين ( أندوسين ) والبيروكسيكام ( فيليدين ) توصف عادة لعلاج التهام المفاصل ، لسوء الحظ هذه العقاقير لها آثار جانبية على الأقل 1 من كل 100 فرد الذين يتعاطون مضادات الالتهاب غير الستيرويديه بشكل منتظم لعلاج التهاب المفاصل يصابون بقرح المعدة أو يمرون بنزيف شديد من القناة الهضمية ، وهي آثار كامنة الخطورة جداً . هذه العقاقير قد تسبب أيضاً تلف الكلى والكبد .
العقار ديكلوفيناك الصوديوم ( الفولتارين ) وهو علاج يوصف عادة لالتهاب المفاصل قد يسبب مشاكل خطيرة للكبد ، وعليه يجب على الطبيب إجراء دراسة لأنزيمات الكبد في الدم لتحديد إذا كان هناك خطورة من الآثار الجانبية. ويجب أن يعمل هذا الاختبار خلال 8 أسابيع من استخدام الفولتارين .

أعراض مرض الروماتيزم

حدوث التورمات في المفاصل ، وارتفاع درجة حرارتها .

شحوب لون المفاصل .

الشعور بالألم في المفاصل ، فتصبح الحركة مؤلمة ؛ نتيجة حصول الخشونة في المفاصل.

ترتفع درجة حرارة الجسم.

يصاب المريض بالجفاف وقد يفقد شهيته أيضاً.

يحدث الاختلال في شكل المفاصل ، خصوصاً مفاصل أصابع القدمين وأصابع اليدين.

في بعض الحالات تظهر الندبات تحت الجلد ، وحدوث الاحمرار في بعض أماكن الجلد ، وتعرضها للالتهاب.

يصبح وجه المريض شاحب ، ويشعر بالدوران عند تغير موضع جلوسه ,وذلك بسبب فقر الدم الذي ينتج بسبب قلة نشاط نخاع العظم ، هذا الذي يصنع خلايا الدم الحمراء.

في بعض الحالات قد يعاني المريض بالروماتيزم بحرقة في العيون ، والحكة والتهاباها.

نصائح مرضى الروماتيزم

يتركز علاج المرض في الراحة التامة في الفراش خلال المرحلة النشطة من المرض، ويبقى المريض في الفراش إلى أن تخف الحرارة ويخفّ التهاب المفاصل والقلب كذلك، ومن ثم ينصح المريض بالحركة. كذلك يتم علاج بقايا البكتيريا العقدية ويستخدم في ذلك الفينوكسيميثل بنسلين ويعطى عن طريق الفم 500 ميلليجرام أربع مرات يوميا لمدة أسبوع كامل، وفي حالة وجود حساسية للبنسلين يستخدم الايريثروميسين أو التيتراسايكلين، ويعطى المضاد الحيوي، كذلك من الأدوية المستخدمة للعلاج الأسبرين حيث يعطى المريض 100 ميلليجرام / كيلوجرام بمعدل 6-8 جرامات يومياً ومن ثمّ تقلل الجرعة إلى 60 ميلليجرام / كيلوجرام بعد أسبوعين، والأسبرين فعال جداً في علاج هذا المرض.

يجب على المصابين بالتهاب المفاصل تناول أغذية تحتوي على الكبريت مثل البصل والثوم والهليون والبيض والفواكه الطازجة والخضروات الطازجة مثل البروكلي والجزر والملفوف و الشوفان والأرز البني والسمك والقمح والجاودار و الأناناس الطازج حيث أنه يحتوي على أنزيم البرومولين وهو يقلل الالتهابات.
قلل كمية الدهون في طعامك ولا تستهلك منتجات الألبان والحليب أو اللحم الأحمر.
تجنب الكافين الموجود في الشاي والقهوة والكاكاو والشيكولاته.
عدم تناول الفواكه الحمضية والتبغ و الباذنجان والطماطم والبطاطس والفلفل الحلو وأي شيء يحتوي على السكر.
احذر من تناول مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock