كمال الأجسام

مستقبل نمو عضلاتك متوقف على هذه العادات الغذائية

بالطبع التمارين الرياضية هي السبيل الوحيد لنمو عضلاتك واكتسابها القوة والضخامة، ولكن وبعد الحصول على بعض الزيادة في حجم عضلاتك كنتيجة طبيعية للتمارين الرياضية، هل فكرت في أن تلك العضلات سوف تصل إلى مستوى معين، وتقف حتى لو أقمت داخل الصالة الرياضية إلى الأبد. 

فظهور العضلات وبداية نموها أمر مرتبط بممارستك للتمارين الرياضية، ولكن ضمان استمرارية اكتسابها المزيد من الضخامة والقوة بطريقة صحية هو أمر مرتبط بعاداتك الغذائية، والأطعمة التي تتناولها. 

لذلك لا توجد هناك أي مبالغة عندما نقول إن تطور حجم كتلتك العضلية ومستوى نموها أمر يرتبط بشكل مباشر بما تتناوله، وليس ما ترفعه من أوزان حديدية؛ لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف على أهم العادات الغذائية التي تؤمن النمو الدائم لعضلاتك وتمنحها المزيد من القوة . 

1- 13 عنصراً 

كما هو معروف لدى جميع ممارسي التمارين الرياضية ولاعبي كمال الأجسام يعد تناول وجبات صحية يومياً من الطعام هي الطريقة المفضلة لعضلاتك لاكتساب المزيد من القوة والضخامة. 

ولكن في نفس الوقت عليك أن تحرص على أن تتضمن تلك الوجبات الـ6 بقدر الإمكان 13 عنصراً هاماً جداً مثل سمك السلمون وصدور الفراخ المشوية أو المسلوقة منزوعة الجلد، بالإضافة إلى شرائح اللحم الأحمر المشوي والبيض والحليب خالي الدسم، بالإضافة إلى الأرز البني والخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة والخضراوات بالبروكلي والسبانخ، بالإضافة إلى المكسرات وثمار الأفوكادو، وزيت الزيتون أخيراً تناول جرعتين يومياً على الأقل من مسحوق البروتين المفضل لديك. 

2- سيمفونية الـ3 ساعات

والمقصود بتلك السيمفونية هو أن تجعل معدتك تعمل بتناغم تام ولا تقلق من الأصوات التي تحدثها كل 3 ساعات فهي شديدة النهم،  فكلما بدأت المقطوعة الموسيقية جهز نفسك لتناول وجبة من الوجبات الـ6 اليومية، ولا تترك معدتك تشعر بالجوع على الإطلاق، فالغذاء هو الوقود لك ولعضلاتك.

3- أكثر من مجرد طاقة!

لا تمنحك تلك العناصر الغذائية السحرية الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية فحسب، فالأمر أعمق من ذلك فالكاربوهيدرات تجعل الجسم يستنزفها للحصول على الطاقة لتقلل من استخدام واستهلاك الجسم لمادة حمض الأمينو أسيد في توليد الطاقة، وهو الحمض الأميني المتواجد في اللحوم والمسؤول عن تكوين وبناء الألياف العضلية. 

4- البروتين في كل مكان

 

بالطبع نحن لم نشدد على أن تناول 6 وجبات غذائية صغيرة يومياً حتى تهمل أنت احتواء كل تلك الوجبات على البروتينات مختلفة المصادر سواء من اللحوم الحمراء والدجاج والبيض والأسماك، بالإضافة إلى البروتينات النباتية . 

فتنويع مصادر البروتينات خلال اليوم في الـ6 وجبات اليومية يجعل عضلاتك في سعادة الطفل الذي يذهب إلى مدينة الملاهي للمرة الأولى في حياته. 

5- النوم

تقريباً لن تجد مقالة تتحدث عن كمال الأجسام أو ممارسة التمارين الرياضية دون التطرق إلى ذكر أهمية النوم، فأخذ فترات طويلة من الراحة ليلاً لـ9 ساعات لا تريح عقلك فحسب بل تشفي عضلاتك وتريحها أيضاً . 

فبسبب الجهد العضلي المبذول تتفكك الأنسجة والألياف العضلية، ولن تعود كما كانت إلا بحصول عضلاتك على قسط وافر من النوم . 

6- ماذا تريد من الجيم؟ 

عليك أن تختار التمارين الرياضية المناسبة لهدفك، فقبل الذهاب إلى الصالة الرياضية عليك أن تسال نفسك هل تريد المزيد من الحجم والضخامة لعضلاتك أم لا؟ 

فإذا كنت تريد الضخامة فيجب أن تحرص على أن لا تزيد دقائق ممارستك لتمارين اللياقة البدنية عن الـ20 دقيقة بحد أقصى؛ حتى لا يتقلص حجم عضلاتك بدلاً من أن تنمو . 

فتمارين اللياقة البدنية تستنزف الكتلة العضلية بسبب استهلاكها الكثير من السعرات الحرارية المخزنة في الجسم . 

المصدر: sayidy.net

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: