الحمل و الولادة

مشاكل الرضاعة الطبيعية

توصي منظمة الصحة العالمية ان تستمر فترة الرضاعة الطبيعية لمدة 6 اشهرعلى الاقل وذلك لما لحليب الام من فوائد عظيمة تحمي الطفل وتقوي مناعته من الامراض، الا انه خلال هذه الفترة قد تعاني بعض الامهات من مشاكل الرضاعة الطبيعية، التي يمكن ان تؤثر على تحفيز الارضاع.
غالباً ما تترافق الرضاعة الطبيعيّة مع بعض المشاكل التي تعتبر شائعة إنّما مزعجة في الوقت عينه للعديد من الأمّهات وأطفالهنّ على حدّ سواء.

1- إلتهاب وتشقّق الحلمتين
يعتبر تشقّق الحلمتين وإلتهابهما من أبرز مشاكل الرضاعة الطبيعيّة الشائعة التي تصيب الأمّ إجمالاً في الفترة الأولى من الرضاعة. بالنسبة لتشقق الحلمتين يساعد الحليب الثدي على الحدّ منه تدريجياً. أمّا إلتهابهما فينتج عن إمساك الطفل للحلمتين بطريقة خاطئة أو تبعاً لعدوى معيّنة غالباً ما تكون فطريّة. ننصحك في هذه الحالة بإستشارة طبيبك النسائي المختصّ الذي سيصف لك العلاج المناسب للقضاء على الإلتهاب.

2- إحتقان الثدي
تبرز هذه المشكلة في الأيّام الأولى من الرضاعة وتنتج عن عدم تصريف الكميّة اللازمة من الحليب المتواجد في الثديين. احرصي هنا على محاولة تصريف بعض الحليب من ثدييك مستعينة بشفاط الحليب، كما يمكنك إعتماد الكمامات الدافئة التي ستساعدك كذلك على التخفيف من هذا الإحتقان.

3- إنسداد قنوات الحليب
قد يؤدّي عدم إمتصاص الطفل لكميّة الحليب اللازمة وبشكل غير متوازن مع وتيرة إنتاج هذا الحليب إلى إنسداد قنوات الحليب ما يصعّب عمليّة الرضاعة الطبيعيّة. ويستحسن هنا زيادة عدد الرضعات التي تعطينها لطفلك وذلك بإعتماد وضعيات رضاعة مختلفة، مع الحرص على تدليك ثدييك.

4- الحلمة المسطّحة أو الغير نافرة
تصعّب الحلمة المسطّحة التي لا تكون إجمالاً بارزة بشكل كافي  عمليّة الرضاعة الطبيعيّة إذ يستحيل في بعد الأحيان على الطفل إلتقاطها بالشكل الصحيح والرضاعة. تؤدّي هذه النقطة تلقائياً إلى تكدّس الحليب وإحتقانه في الثديين. يمكنك هنا تدليك ثدييك بغية التخفيف من وطأة هذه المشكلة، كما تستطيعين إستخدام شفّاط الحليب أو إستشارة طبيبك النسائي حول الطرق التي قد تساعدك على تخطّي هذه المشكلة.

كيف أتعامل مع التهاب الثدي؟

اذا شعرت باحد اعراض التهاب الثدي التي ذكرت، عليك القيام بالتالي :

تاكدي من مسك طفلك بالثدي لاستمرار الارضاع من الثدي المصاب، لان ذلك يساعد على الشفاء وعادة ما تلقى الام الدعم من قبل الممرضة او العاملة الصحية او احد الاقارب ذوي الخبرة.

في حالة ان احد الثديين لا زال ممتلئاً بعد الارضاع ، قومي بشفط الحليب بيدك لتخفيف الامتلاء.

تستطيع الام اخذ حمام دافيء او وضع كمادات دافئة على الثدي ليسهل ادرار الحليب.

اثناء الارضاع قومي بالشد على المنطقة المحتقنة باتجاه الحلمة لان ذلك يساعد على ادرار الحليب.

تستطيعين تناول مسكنات الالم مثل : باراستامول (Paracetamol) او ايبوبروفين ( Ibuprofen )

اذا لم تشعري بتحسن خلال 24 ساعة عليك طلب مساعدة الطبيب فورا.

اظهر المزيد