مشروبات للوقاية من البرد في الشتاء

الإصابة بنزلات البرد من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء، نتيجة التغيرات في حالات الطقس، والانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة.

هناك بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على الوقاية من نزلات البرد، وسوف نتعرف علي اهم هذه المشروبات .

1.الينسون

الينسون من المشروبات المثالية لتهدئة الأعصاب، كما أنه يستخدم كمسكن للسعال وطارد للبلغم.

2.القرفة

تساعد بشكل فعال في الحماية من الإصابة بنزلات البرد، والزكام، وتسهم في التخلص من السعال، كما إنها تستخدم في علاج آلام البطن وتستخدم في علاج الالتهابات.

3.الكركديه

الكركدية من المشروبات التي تسهم في الإحساس بالدفئ خصوصًا في فصل الشتاء، كما أنه يستخدم في علاج حالات نزلات البرد والزكام، إضافة إلى أنه من المشروبات التي تعمل على طرد السموم من الجسم، والتخلص من التهاب المفاصل والروماتيزم.

4.البابونج

أثبتت الكثير من الدراسات أهمية البابونج  في مقاومة نزلات البرد، وما يصاحبها من أعراض معروفة، كما أنه يسهم بشكل كبيرفي تخفيف آلام التشنج العضلي، ويستخدم في علاج توتر الأعصاب ويخفف من التشنج وآلام الرحم، وبالتالي فهو يعد مشروبًا فعالًا في التخلص من الآلام المصاحبة للطمث، إضافة إلى إنه يستخدم في علاج تقلصات المعدة والتخلص من الغازات، كما إنه يساعد في التخلص من حالات الأرق والعصبية.

5.البرتقال والجريب فروت

يحتوي هذا المشروب على عنصرين مهمين من الفاكهة الغنية بفيتامين سي ومضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الاصابة بالامراض. كما ان فيتامين سي يحارب الالتهابات المسؤولة بشكل مباشر عن الاصابة بالعديد من الامراض والمشاكل الصحية. 

6.التفاح والجزر والبرتقال

هذا الخليط يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات سي وأ وب6 اضافة الى البوتاسيوم وحمض الفوليك الضرورية لحماية الجسم من امراض الشتاء المختلفة كالبرد والانفلونزا، فضلا عن دوره في محاربة الالتهابات في الجسم.

7.الفراولة والمانجو

مشروب يحتوي العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، خاصة مضادات الاكسدة التي تحارب اكسدة الخلايا وتكافح الالتهابات والبرد والانفلونزا، وهو مثالي بالاخص لكبار السن.

8.الكيوي مع الفراولة والنعناع

مزيج قوي نظرا لمحتواه من معادن المغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك وفيتامينات سي وأ وب6. 

9.عصير البطيخ

عصير البطيخ فعال في تعزيز الجهاز المناعي في الجسم وجعله يعمل بكفاءة اكبر، كما ان عصيبر البطيخ مفيد في تخفيف اوجاع العضلات والشعور بالتعب والاجهاد وتخفيف اعراض الانفلونزا المزعجة خصوصا لكبار السن. ويمكن اضافة اوراق النعناع لمزيد من الفائدة.

10.عصير الطماطم

الطماطم غنية بالفوائد الصحية فعصير الطماطم يحتوي على حمض الفوليك والحديد وفيتامينات سي وأ، وبالتالي فهو يعزز جهاز المناعة ويقاوم الامراض كما ينظم عمل الامعاء.