انظمه برامج رجيم

مصادر غنية بالألياف الغذائية لتساعدك على فقدان الوزن الزائد

من أسهل وأبسط الطرق التي يمكنكِ استغلالها لخسارة الوزن هي بتناول الألياف خلال نظامك الغذائي بوفرة. فالألياف هي أحد المكونات الأساسية التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد، التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

حيث تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي من خلال التخلص من الفضلات، السموم، والدهون الزائدة خارج الجسم. كما تساعد الألياف كذلك على تجنب عسر الهضم، فتعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم أيضًا. تناولي المزيد من الألياف الغذائية من خلال الأطعمة الكاملة وليست الأطعمة المصنعة.

إليكِ أفضل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لخسارة الوزن وصحة أفضل.

1- التفاح

التفاح من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، حيث يحتوي على نوع من الألياف المسمى بالبكتين. فيعمل البكتين كإسفنجة، مما يساعد على امتصاص الفضلات، والتخلص منها خارج الجسم. كما يساعد أيضًا على الشعور بالشبع مرتين أكثر من باقي أنواع الألياف الأخرى. ينصح بتناول التفاح الأخضر، لتجنب زيادة مستويات السكر في الدم.

2- الشوفان

الشوفان غني بالألياف الذائبة، وهي من أهم أنواع الألياف التي تساعد على خسارة الوزن بشكل أفضل. فيحتوي الشوفان على كميات من الألياف أكبر من الحبوب كالأرز أو الكينوا. كما يحتوي كذلك على نوع مميز من الكربوهيدرات تسمى البيتا جلوكان، والتي تساعد على حرق الدهون بمجرد تناولها مباشرة.

3- الكينوا

الكينوا هي نوع من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية، فتحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، البروتينات والفيتامينات والمعادن. فيمكنكِ استخدامها كبديل للأرز لتقليل استهلاك السعرات الحرارية وتوازن مستويات السكر في الدم.

4- البقوليات

جميع أنواع البقوليات من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. فعلى الرغم من كونها صعبة الهضم، إلا أنه عند طهيها بالطريقة الصحيحة فتصبح أسهل في الهضم على المعدة. كما تحتوي البقوليات على نسب كبيرة من الأحماض الأمينية، البروتين، البوتاسيوم، الحديد، الماغنسيوم، ولا تحتوي على الدهون نهائيًا.

5- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية من أفضل الأطعمة الصحية التي تساعدك على خسارة الوزن. فإلى جانب احتواءها على الألياف، فهي أيضًا غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن بفعّالية كالبروتين، الكلوروفيل، فيتامين B، الحديد، فيتامين C، المغنسيوم، والبوتاسيوم. فيمكنكِ تناولها بأي كميات دون الخوف من زيادة الوزن.

6- بذور الشيا

بذور الشيا من أفضل العناصر الغنية بالأوميجا 3، البروتينات، الحديد، والألياف الغذائية. فعند تناولها، تمتص الماء داخل المعدة لتشعرك بالشبع والامتلاء طويلًا. كما تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم للشعور بالطاقة والنشاط طوال اليوم.

7- بذور الكتان

بذور الكتان من أغنى المصادر بالألياف الغذائية، مما يساعد على خسارة الوزن بشكل فعّال. فتحتوي أيضًا على الأوميجا 3، والتي تساعد على تحسين صحة القلب والوقاية من أمراض الأوعية الدموية.

8- التوت

جميع أنواع التوت غنية بالألياف الغذائية، والعناصر الغذائية المختلفة كالبوتاسيوم وفيتامين C. استخدمي أنواع التوت المختلفة كالتوت البري، الفراولة، التوت الأسود، أو الراسبري لتحضير سموثي لذيذ وصحي كوجبة خفيفة تساعدك على خسارة الوزن.

تناول مصادر الألياف الغذائية بكثرة خلال نظامك الغذائي سيشعرك بالشبع طويلًا، كما يمدك بالطاقة اللازمة خلال اليوم، يساعد على تحسين الحالة المزاجية وبالطبع يؤدي لخسارة الوزن بشكل أسرع.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock