تعليم

مصطلحات تربوية

برنامج دمج التكنولوجيا في التعليم

هو برنامج تنمية مهنية للتطورات التعليمية تهدف إلى تطوير مهارات المدرسين التكنولوجية و تعرفهم بالمفاهيم التربوية و التعليمية و تمكنهم من مواصلة التطور العالمي و تحسين مخرجات العملية التعلمية و الاستثمار الأمثل لها في التنمية البشرية

التقويم الذاتي
وهو استبيان يقوم من خلاله المشارك بالتعرّف على موقعه من برنامج دمج التكنولوجوهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكانياته وقدراتهيا بالمنهاج ,ويعطيه القدرة على تحديد الجوانب التي يحتاج للتطوير والتحسين فيها من خلال خطة عمل شخصية. وعند ملىء التقويم يجب أن نتحلى بالصدق كي يستطيع المدربون مساعدتنا في فهم الأمور الغامضة عند تحليله .
تحليل سوات SWOT

أداة تساعد أعضاء المجموعة على تحليل نقاط القوة والضعف لخططهم أو نتاجاتهم، كما تبين الفرص والتهديدات التي يمكن أن تؤثر على نتاجاتهم ممّا يساعدهم على تطوير ما يعملون عليه من خطط أو أنشطة.

الخارطة الذهنية

الخارطة الذهنية تقنية تخطيطية قويّة لتوسيع إمكانيات الدماغ، فهي تسخّر جميع المهارات المرتبطة بالدماغ: كلمة، صورة، عدد، منطق، إيقاع، لون ووعي مكاني، في أسلوب وحيد وفريد في قوته، وهي بذلك تمنح الفرد الحرية لسبر الامتدادات اللانهائية من الدماغ.

كما يمكن تطبيقها في جميع نواحي الحياة حيث التعلّم والتفكير يحسنان الأداء البشري، وقد نشأت في أواخر الستينات، وهي من أفكار طوني بوزان، وتستخدم الخارطة الذهنية اليوم من قبل ملايين البشر حول العالم – من الصغير إلى الكبير- وكل من يريد أن يستخدم عقله بصورة اكثر فعالية।
التعلم التعاوني

وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكانياته وقدراته.

الذكاءات المتعددة
تعتبر نظرية جاردنر للذكاءاءات المتعددة ذات أهمية كبيرة في الغرفة الصفية لتأثيرها الكبير في عملية تعلم الطلاب ، فلكل منهم شهصيته و ذوقه و انطباعاته الخاصة و يجب على المدرس أن يكون واعيا و متفهما لأنواع الذكاءات المهتلفة لطلابه مما يساعده على تطوير نشاطات تنمي قدراتهم المختلفة . حيث أن كل فرد يمكن أن يتمتع بأكثر من ذكاء . و هذه الذكاءات هي :

زر الذهاب إلى الأعلى