معدل السكر العشوائي بعد الاكل بأربع ساعات

مرض السكري من الامراض المزمنة و المخيفة لانه مرض يسمى بالمخادع فهو يؤثر سلبيا على الكلى و العيون و حتى البشرة و الاسنان و الحديث عن السكري يتطلب الاف المقالات و على مجلة سنتكلم عنه بصفه عامة و معدل البسكر العشوائي بعد الاكل بصفة خاصة .


دراسة امريكية عن داء السكري

أثبت الباحثون الأمريكيون أن تحليل السكر التراكمي مؤشر قوي للإصابة بالسكري وذلك بعد أن قاموا بإجراء دراسة أمريكية حديثة بجامعة ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوصلوا إلى أن إجراء تحليل أو فحص السكر التراكمي يشير إلى الإصابة بمرض السكري الخطير الذي مايسمى حاليا بمرض العصر لكثرة الإصابة به في جميع دول العالم.
وتحليل السكر التراكمي يختلف عن تحليل سكر العادي فهو يعتمد على تحديد مدى إرتفاع مستوى السكر في الدم لفترة أطول من التحليل العادي، حيث يقوم بقياس متوسط نسبة السكر في الدم للشخص العادي وللشخص المريض بالسكري، ومن خلال ظهور نتائج الفحص يتبين ما إذا كان الشخص العادي مهدد بالإصابة بالسكري ام لا، بينما الشخص المريض بالسكري فقد يظهر له نسبة السكر وهل العلاج الذي يصفه الطبيب يستجيب له أم أنه يحتاج إلى علاج أخر.
ولذلك فإن اختبار تحليل السكر التراكمي يمنح اشارة قوية جدا للأشخاص العاديين للإصابة بالسكري لكي يتخذوا حذرهم ويحافظون على مستويات السكر بالدم لديهم، وأوضح الباحثون الطريقة التي يمكن للأشخاص أن يتعرفوا اذا كانوا مهددين بالإصابة بالسكري ام لا وقالوا إنه إذا ظهرت نسبة السكر في الدم بعد إجراء تحليل السكر التراكمي مابين 7 % او 8% فهذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر خلال وقت قريب جدا لأنه النسبة الطبيعية لنسبة السكر في الدم هي 4 % حتى 6% وإذا زادت النسبة لأكثر من ذلك فيكون مؤشر خطير للإصابة بالسكري.

أما إذا كانت النسبة أكثر من 9 % فهذا دليل بأن الشخص مصاب بالسكر ولابد من استشارة الطبيب على الفور، واذا قام مريض السكري بإجراء تحليل السكر التراكمي في الدم وظهرت النتائج فوق 10 % فيكون السكر لديه مرتفع للغاية وقد يصل إلى مخاطر كثيرة على صحة المريض أما إذا انخفضت النسبة ووصل إلى 7 % فهذا يدل على أن مريض السكر نسبته طبيعية ولا يوجد أي خطورة على حياته.

كما نصح الباحثين والعلماء مرضى السكري بضرورة إجراء فحص السكر التراكمي كل فترة لكي يطمئنوا على مستوى السكر لديهم، فليس تحليل السكر التراكمي يؤشر للإصابة بالسكري فقط للأشخاص العاديين، بل أنه يعتبر مؤشرا قويا أيضا للأشخاص المصابين بالسكر بالإصابة بأمراض القلب ، أو ضغط الدم المرتفع ، أو مشكلات في الدورة الدموية ، وكذلك النوبات القلبية ، والسكتات الدماغية.

نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل

بالنسبة للشخص الطبيعي غير المصاب بمرض السكري، تكون معدلات مستويات السكر في الدم غالباً بين 70-139 ملغ/ديسيلتر، حسب الوقت من اليوم وآخر وجبة تم تناولها؛ فعلى سبيل المثال يتراوح مستوى السكر الصيامي الطبيعي عند الاستيقاظ بين 70-99 ملغ/ديسيلتر، بينما تُقدر نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل بساعتين بما لا يزيد عن 139ملغ/ديسيلتر.
أما بالنسبة للشخص المصاب بالسكري فيُنصح بالمحافظة على مستويات السكر الصيامي بين 80-130 ملغ/ديسيلتر، كما يُفضل ألّا تزيد نسبة السكر في الدم بعد الأكل بساعتين عن 180 ملغ/ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي في الجسم

معدل السكر الطبيعي في الدم له عدة نسب، حيث يجب أن تكون نسبة السكر في الدم صباحاً وقبل تناول أي طعام ما بين 80-100 ملغرام/ديسيلتر، أما بعد الأكل بساعتين فيجب أن تكون نسبة السكر 140 ملغرام/ديسيلتر، كما يتم التأكد من أن نسبة السكر في الدم طبيعية من خلال إعطاء الشخص الجلوكوز المركز ومن ثم فحص الدم بعد ساعتين، فإن كانت النتيجة تتراوح ما بين 140-199 ملغرام/ديسيلتر يتم متابعة نسبة السكر من قبل الطبيب؛ لأن الشخص في هذه الحالة مُعرض للإصابة بالسكري.

كيف يكون مستوى السكري بعد الاكل

تبدأ مستويات الجلوكوز في الارتفاع بعد عشر دقائق تقريباً من تناول وجبة الطعام نتيجة لامتصاص الكربوهيدرات الغذائية، وتبلغ مستويات الجلوكوز في البلازما ذروتها بعد 60 دقيقة من تناول الوجبة، ومن النادر أن تتجاوز مستويات السكر في ذروتها 140 ملغ/ديسيلتر لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من مرض السكري، إذ تعود مستويات السكر إلى مستواها الطبيعي بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الطعام، ومن الجدير بالذكر أنّ امتصاص الكربوهيدرات يستمر لمدة 5-6 ساعات بعد تناول الوجبة الغذائية، رغم عودة مستوى السكر إلى الوضع الطبيعي بعد ثلاث ساعات تقريباً.

نصائح الحفاظ على معدل السكر الطبيعي

  1. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون وسعرات حرارية عالية.
  2. الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.
  3. تجنب الانفعالات النفسية والضغط العصبي.
  4. الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.
  5. الحفاظ على وزن طبيعي للجسم.
  6. تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات أكبر من الفواكه والخضراوات.
  7. شرب كميات كافية من الماء يومياً.
  8. النوم لعدد ساعات كافية لا يقل عن 8 ساعات يومياً، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون بشكل جيد هم
  9. أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.
  10. الامتناع عن التدخين، حيث أنه يُضر بصحة القلب ويُحدث خلل في إفراز الهرمونات الأمر الذي قد يؤدي للإصابة بالسكري.

الوقاية من مرضى السكري

– كمية السكر المحددة:

فالحلويات والسكريات التي تزيد من مستويات الجلوكوز في الدم لدينا, تسبب زيادة في الوزن, وعدم الإستقرار النفسي, وتعطل الطاقة, ويمكن أن يؤدي إلى تطور مرض السكري, لذا حاولي أن تحدي كمية السكر لعائلتكِ وأبعديهم عن الحلويات والسكريات المؤذية لصحتهم.

-الخضروات الورقية والبقول:

أفضل نظام غذائي للوقاية من مرض السكري هو تناول البقول والخضروات الورقية فهى تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمغذيات النباتية والمواد المضادة للتأكسد, والتي تساعد على الحفاظ على الصحة.

-الوزن الصحي:

زيادة الوزن والسمنة هى من العوامل المساهمة في تطوير مرض السكري, فالدهون في منطقة البطن على وجه الخصوص, تنتج الهرمونات التي تساهم في مقاومة الأنسولين, لذا حافظي دائماً على وزن صحي أقرب ما يكون إلى المثالية.

– التمارين الرياضية:

ممارسة أي نشاط رياضية يساعد على تقليل الدهون في البطن والحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية, هذا بالإضافة إلى أن العضلات تحرق المزيد من الجلوكوز من دون الحاجة إلى الكثير من الأنسولين.

-التوعية :

النظام الغذائي والحياة السليم يمكنه حمياتكِ من مرض السكري, لذا أعطى نفسكِ وعائلتكِ الفرصة للوقاية من مرض السكري وركزي دائماً على الأطعمة الصحية والرياضة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى