حيوانات اليفةحيوانات مفترسة

معلومات عن أسماك الزينة

محتويات

تربية الحيوانات الأليفة

يحب بعض الناس تربية الحيوانات الأليفة في المنزل استئناساً بوجودهم، ولزيادة الجمال في البيت، فهناك من يربي القطط والكلاب والطيور، ولكن أجملها هي أسماك الزينة التي تعتبر ديكوراً من ديكورات المنزل، فيمكن تربيتها في أحواض لتعطي منظراً جميلاً بالإضافة إلى فائدتها في الاسترخاء نظراً لحركتها البطيئة والانسيابية، ولكن تحتاج هذه الأسماك للعناية والرعاية حتى تعيش لفترةٍ طويلةٍ، ولابد ممن يرغب بتربيتها أنْ يجمع بعض المعلومات عنها

معلومات عن أسماك الزينة

  • هناك العديد من أنواع الأسماك التي تندرج تحت مسمى أسماك الزينة وهي لا تؤكل أبداً، مثل سمكة الجولدن فش، والسمكة الولودة، وسمكة دكساس، وسمكة أنجل.
  • تحتاج أسماك الزينة إلى اختيار نوع الغذاء المناسب، وتوفيره لها بالكميات المناسبة فزيادته أو نقصانه قد يؤدي إلى موتها، ولابد من أن يكون هناك برنامجاً محدداً لذلك فمن الأفضل التزام فرداً واحداً بمهمة الإطعام حتى لا يحدث أي تغيير على النظام، كما أنه يجب ملاحظة أنّ الطعام المنزلي لا يصلح لأسماك الزينة.
  • قد تصاب الأسماك ببعض الأمراض مثل إصابة الجسم أو العين بالفطر، أو ظهور النقطة البيضاء، أو تآكل ذيل السمكة، وكلها أمراض قد تؤدي إلى موتها.
  • لابد من اختيار الأسماك المتشابهة في الصفات لتربيتها معاً.

نصائح لتربية أسماك الزينة

  • عند شراء أسماك الزينة فيجب اختيار النوع الكبير منها والنشيط والذي يتحرك كثيراً والابتعاد عن الصغير والخامل والكسول، فقد تكون مريضةً، كما من الأفضل اختيار الأحواض ذات الماء النقي وليس الذي فيه تعكير أو مضاف له ألوان لأنه قد يكون بذلك للتغطية على مرض الأسماك.
  • اختيار الموقع المناسب لحوض السمك لأنه يرشح لذلك فقد يفسد أي مكانٍ قد يوضع فيه مثل السجاد والباركيه.
  • التخلص من الطحالب التي قد تنمو في أسفل الحوض من خلال تنظيفه جيداً والتأكد من نظافة الصخور التي توجد في الحوض والتأكد من صالحيتها لنمو الأسماك.
    المحافظة على تغذية الأسماك بشكلٍ دوري، فهي لا تتناول الطعام المتعفن وتحتاج إلى وجود الطعام النظيف بكمياتٍ وافرةٍ.
  • التأكد من درجة حرارة المياه في الحوض، فالأسماك لا تستطيع العيش في المياه الباردة، والقيام بإطفاء الإضاءة في بعض الأوقات لعدم رغبة الأسماك لإلبقاء في الضوء طوال اليوم.
    الابتعاد عن التدخين بالقرب من أحواض الأسماك لأن هذا الدخان يذوب في الماء مما قد يسبب اختناقها.
  • الابتعاد عن تربية الأسماك الشرسة مع الأسماك الهادئة لأنها ستتغذى عليها، وكذلك الابتعاد عن وضع الشعب المرجانية في المياه العذبة لأنها تساعد على نمو الطحالب.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: