ثقافة عامة

معلومات عن التبخر

محتويات

حالات المادة

توجد المادة في الطبيعة على عدة أشكال، فذلك يعتمد على نوع الترابط بين جزيئات هذه المادة، وهذه الحالات هي الصلبة والسائلة والغازية والبلازمية، فالحالات الثلاث الأولى هي الأكثر شهرةً، ويمكن أن تتحول المادة من حالةٍ لأخرى تحت ظروفٍ وشروطٍ معينةٍ، وتمتلك كل حالة من هذه الحالات خصائص مختلفة مثل الشكل، وسهولة الحركة، والضغط، ومن العمليات التي تحول المادة من شكلٍ إلى آخر التبخر، وسنركز في هذا المقال على حالة التبخر والعوامل التي تؤثر على هذه العملية.

معلومات عن التبخر

  • تعريف عملية التبخر
    هي عبارة عن عملية فيزيائية يتحول فيها الماء أو أي مادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وتتم هذه العملية بوجود الحرارة التي تعمل على تحطيم جزيئات المادة المتماسكة، فمثلاً يتبخر الماء عند درجة حرارة 100 درجةً مئوية أي ما يعادل 212 درجة فهرنهايت، وتتبخر المياه السطحية الموجودة على سطح الأرض بوجود أشعة الشمس، فهي تساعد في المحافظة على الرطوبة في الغلاف الجوي حيث توفر هذه المحيطات والأنهار والبحيرات حوالي 90% من الرطوبة الكلية، بينما تساهم عملية ارتشاح النباتات ب 10%، بينما يتعذر حدوث التبخر عندما تكون نسبة الرطوبة في الجو 100%.
  • تعريف البخار
    هو اسم يتم إطلاقه على الماء عندما يكون في الحالة الغازية، حيث يكون ضبابي يميل لونه للأبيض، وقد استخلص الاسم من عملية التبخر التي تسبب ظهوره.
  • تعريف حرارة التبخر
    هي عبارة مقدار الحرارة الذي نحتاجه من أجل تبخير مول من أي مادة، وتكون هذه المادة عند درجة الغليان في ظل التعرّض للضغط القياسي، ووحدة قياس هذه الحرارة هي كيو جوللكل مول.
  • التبخر ودورة الماء
    يمر الماء في الطبيعة بدورةٍ كاملةٍ، فعند ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي والهواء الملامس لسطح الأرض فإن المياه السطحية والمياه المتواجدة بين ذرات التربة تتبخر، ثم يصعد البخار الناتج إلى طبقات الجو العليا، ونظراً إلى انخفاض درجة حرارة الطبقات فإنّه يتكاثف لينتج الأمطار أو الثلوج أو البَرَد، ليعود مرةً أخرى إلى المسطحات المائية وتبدأ دورة الماء من جديد.

العوامل المؤثرة في سرعة التبخر

تزداد سرعة التبخر عند:

  • ارتفاع درجة حرارة السائل.
  • زيادة سرعة الهواء.
  • زيادة مساحة سطح السائل المعرض للتبخر.
  • قيمة الضغط الجوي

التكاثف

التكاثف هي تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بعد تعرض البخار للبرودة والضغط، وحرارة التكثّف هي عبارة عن الحرارة المنطلقة من مول من المادة عند تكثيفها في ظل درجة غليانها عند درجات الضغط القياسية، كما ينتج من عملية التكاثف نقصان حجم الغاز عند تحوله إلى سائل.

اظهر المزيد