معلومات عن الطاقة المتجددة

محتويات

الطاقة المتجددة

الطاقة إحدى أهم المقومات الأساسيّة في المجتمعات المتحضرة والمعاصرة واللازمة لتسيير أمور الحياة اليوميّة كوسائل النقل، وتشغيل الأدوات والآلات المنزليّة، وإدراره المصانع، والإنتاج الصناعيّ وغيرها. ويستمد الإنسان الطاقة من عدة مصادر أولها الغذاء الذي يتناوله يوميًّا ويتحوّل إلى طاقةٍ تساعده على القيام بالأعمال المختلفة، وهناك أيضًا أشكال أخرى للطاقة ومنها: الطاقة الحراريّة، والضوء، والإشعاعيّة، والميكانيكيّة، والذّريّة، والصوت، والكهربائيّة، والديناميكيّة، والحركيّة، وسنقدم معلومات عن الطاقة المتجددة خلال هذا المقال بالتفصيل.

تصنيف الطاقة

صنّف العلماء الطاقة بحسب المصادر الأولية التي تنتج منها كافة أشكال الطاقة إلى صنفيّن هما:

  • الطاقة غير المتجددة
    أو الطاقة التقليديّة وأُطلق عليها لفظ غير متجددةٍ كونها نتجت من تحلل المواد العضويّة عبر ملايين السنين وعند استهلاكها لا يتم تعويضها مرّةً أخرى أو تحتاج إلى ملايين السنين تحت تأثير ظروفٍ خاصةٍ قد لا تتوافر مُجددًا وتشمل: الفحم الحجريّ، والنفط، والغاز الطبيعيّ، والمواد الكيميائيّة المستخرجة من عناصر الأرض كالوقود النوويّ.
  • الطاقة المتجددة
    أو الطاقة النظيفة وهي البديل الأمثل للطاقة غير المتجددة كونها غير قابلةٍ للنفاد وتتجدد يوميًّا وتشمل: الطاقة الشمسيّة، وطاقة الرياح، والطاقة الجوفيّة، وطاقة المياه والأمواج، والحيويّة، والحراريّة الأرضيّة، وطاقة المدُّ والجزر، والكهرومائيّة المُنتجة من السدود العظمى، وقد توجهت العديد من دول العالم المتقدمة والنامية إلى الطاقة المتجددة للتقليل من انبعاث الغازات الضارة إلى الغلاف الجويّ، والحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراريّ، وتوفير التكلفة الباهظة في استخراج وتكرار المنتجات الأحفوريّة.

مميزات الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة أثبتت أهميتها وحققت امتيازاتها العديدة المكانة الهامة لها كطاقةٍ بديلةٍ للمستقبل عِوضًا عن الوقود الأحفوريّ الذي سينضب يومًا ما، ومن مميزاتها:

  • طاقة اقتصادية كوّن مصدرها الرئيسيّ هو الطبيعة المتجددة يوميًّا.
  • تحتاج إلى أدواتٍ والآلات بسيطةٍ وغير مُكلفةٍ ماديًّا لتحويل الطاقة المتجددة إلى أيّ شكل آخر من أشكال الطاقة المُستخدمة في البيوت والمؤسسات والمصانع وغيرها.
  • التوافر المسّتمر لهذا النوع من الطاقة وتستطيع كل دولةٍ الاعتماد على المصدر الأكثر توافرًا لديها فعلى سبيل المثال الدول العربيّة تسطع فيها الشمس معظم شهور السنة فيمكنها استخدام الطاقة الشمسيّة لتوليد الكهرباء وتسخين الماء وغيرها.
  • الطاقة المتجددة نظيفةٌ وصديقةٌ للبيئة ولا ينتج عن استخدامها أيّ مخلفات سامة وضارة صلبة أو سائلة أو غازات تنبعث في الهواء أو تنسكب في الماء أو تُدفن تحت سطح الأرض.
  • استخدام قوى الطبيعة في إنتاج الطاقة يُخفف من ضررها المدمر فمثلًا انتشار الألواح الشمسيّة يحدّ من ارتفاع درجة الحرارة.
  • القضاء أو التخفيف من ظاهرة المطر الحامضيّ المدمرة للتربة وخصوبتها وبالتالي المنتجات الزراعيّة.
  • المساعدة على التنمية والتطوير في البلدان التي تعتمد على هذه الطاقة خاصةً لتلك الفقيرة بالموارد النفطيّة والغازيّة.
  • زيادة عدد فرص العمل.