معلومات عن الغذاء الصحي والغير صحي

الغذاء بين صحي و غير صحي احتارت فيه العقول فليس بالضروره كل ما هو مقلي غير صحي او العكس و اليوم على مجلة رجيم سنقدم لكم بعض المعلومات عن الغذاء الصحي و الغير صحي .

الطعام الصحي هو الطعام الغني بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المختلفة. اتفق الخبراء على أنه من الضروري تناول الأكل الصحي المتوازن المعتدل في الكميات والمختلف في الأنواع، الذي لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية أو النسب العالية من الدهون. وهو الطعام الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.
كما أنه في الفترة الأخيرة اشتهرت التغذية العلاجية لعلاج العديد من الأمراض عن طريق تناول أطعمة معينة. لذلك فأصبح للأكل الصحي اهمية كبيرة في حياتنا اليومية.

أطعمة غير صحية

الدهون غير المشبعة

الكوكيز، والزينة المجمدة التي يتم استعمالها في الكيك، والوجبات السريعة، وفطائر البان كيك، والفشار المحضر باستخدام الميكرويف، ووجبات الطعام المجمد، علماً أن حاجة الجسم من هذه الدهون يومياً لا تزيد عن غرامين فقط، بينما تحتوي الوجبة الواحدة من الأصناف المذكورة أعلاه على ما يزيد عن خمسة غرامات.

الأطعمة الغنية بشراب الذرة عالي الفركتوز

الفركتوز مادة رخيصة وسهلة التخزين، وتضفي طعماً لذيذاً ونكهة محببة إلى الطعام، ويمكن تصنيعها من خلال معالجة نشا الذرة لتحويل السكر إلى فركتوز، ومن الأمثلة عليها: المشروبات الغازية، وخاصة الخالية من السكر، والتي نعتقد بأنها جيدة جداً للرجيم، والكاتشب، وحبوب رقائق الذرة

الأطعمة الغنية بمادة الغلوتامات أحادية الصوديوم

تعد المقالي، ورقائق البطاطا المعلبة، والمحليات الصناعية، وبعض المشروبات الخفيفة من الأطعمة الغنية بمادة الغلوتامات أحادية الصوديوم.

الأطعمة الغنية بمعدني الصوديوم والملح

من الأمثلة على الأطعمة الغنية بمعدني الصوديوم والملح: الجبن، والوجبات الخفيفة المملحة، واللحوم المعلبة، والبيتزا. الأطعمة التي ترفع الكولسترول حاجة الجسم من الكولسترول يومياً 300غم فقط، لذلك يجب الحذر عند تناول البوظة، ومنتجات لحم الخنزير علماً أنها محرمة عند المسلمين، والدونات، والقشطة، واللحوم الدهنية.

الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

من الأمثلة على الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: أطباق المعكرونة، والتوابل، والشوكولاتة. الأطعمة الغنية بالكربوهيدات تسبب الكربوهيدات ارتفاع السكر في الدم، فنسبة الكربوهيدرات المسموح بها يومياً 130غم فقط، بما في ذلك الخبز، والكابتشينو، والبوشار.

عادات غذائية صحية.

1- التحقق من ملصقات الاطعمة

قد تبدو لك ملصقات الاطعمة مملة او غير مهمة، ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة معلومات عن الاطعمة التي سوف تقدميها لأسرتك، عليك اختيار الأطعمة الصحية المناسبة لأسرتك.

2- الانتباه الى معدل السعرات الحرارية

ان مراقبتك لمعدل السعرات الحرارية اليومية لا يجب ان يتم فقط في حالة ما كنت تتبعين نظامًا غذائيًا، ولكن يجب مراقبة السعرات بانتظام، وعدم تجاوز الكميات التي يحتاجها الجسم يوميا.
3- تقليل سرعة تناول الطعام

يستغرق الدماغ القليل من الوقت ليتعرف إلى احساس الشبع. ولذلك عند تناول الوجبات سريعا يحدث شعور بالامتلاء ونكون قد تناولنا كميات كبيرة من دون ان نشعر، على العكس عند تناول الوجبات ببطء نشعر بالشبع سريعًا.

4- التركيز في تناول الطعام

يجب التركيز في تناول الطعام لأن مشاهدة التلفاز اثناء الاكل تجعلنا نأكل كميات اكثر من الطعام وأيضا تجعلنا نستمتع بتناول وجبات الطعام. يمكنك تناول الطعام مع اسرتك على مائدة الطعام والاستمتاع بحديث عائلي بعيدا عن التلفاز.

5- تجنب الشعور بالامتلاء

من الضروري الاكل في حالة الجوع فقط وأيضًا اثناء الاكل ينصح بالتوقّف قبل الشعور بالشبع.

6- الالتزام بوجبة الافطار

ان تناول وجبة مفيدة في الافطار يجعلك تستمرين طول اليوم من دون تعب، وايضًا لا يجعلك تتناولين اي وجبات خفيفة قبل الغذاء.

7- تبادل الوجبات

اذا علمت انك في العشاء سوف تتناولين وجبة دسمة للغاية فعليك التخفيف من وجبة الغذاء وهكذا يمكنك الموازنة بين السعرات الحرارية اليومية.

8- تقليل حجم الطبق في الوجبات

في حالة استبدالك لطبقك الخاص بطبق اصغر، لن تلاحظي الفرق في الشبع او في كمية الطعام، وستلاحظين نتائج هائلة في الحفاظ على الوزن.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى