حيوانات اليفة

معلومات عن القطط

القطط

القط حيوان من الثدييات، فصيله السنوريات، دجنهالإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة. يعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض للشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار. وهنالك عشرات السلالات من القطط، بعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.

تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد.

ولا يجب الاكثار بالطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، وللقطة غطاء ثالث للعين، إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعقفراءها لتنظيفه، تعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط، وارتفع متوسط عمر القطط الاليفة في السنوات الأخيرة.

ففي عقد الثمانينيات كان متوسط اعمارها نحو سبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995.وأرتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة.

ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقين على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها انها تعمر في سن قريبا من 38 عاما.

خصائص القطط

  • تعتبر القطط من أكثر الحيوانات المحبّبة إلى الإنسان؛ حيث نرى الإنسان يميل دوماً إلى تربية القطط والعناية بها لألفتها فهي تمتاز بنظافتها، وطاعتها للإنسان، حين يربّيها على ذلك.
  • تأكل القطط وتشرب كل شيء ولكن لا تقترب من العظام أبداً، فهي تأكل ما يقدّم لها وما اعتادت عليه. يتراوح عمر القطط ما بين 12 عاماً إلى 14 عاماً، وممكن أن يصل إلى 20 عاماً .
  • يجب على من يقوم بتربية القطط العناية بها جيّداً، وأن يقوم بتوفير كلّ احتياجاتها من ماء وطعام ومكان آمن للنّوم والرّاحة، والعناية بنظافتها جيّداً؛فالقطط تعتبر من الحيوانات المدلّلة قليلة الحركة والنّظيفة .
  • تقوم القطط كثيراً باصطياد الفئران والحمام والعصافير؛ فمع أن القطط أليفة إلا أنّها تعتبر صيّادة . تكوين القطط على الأغلب متشابه؛ فهي تملك مخالباً وأسناناً حادّة، وعيناها برّاقتان، والقطط تملك شعراً ناعم الملمس إمّا قصيراً أو طويلاً وذلك يعود إلى السّلالة المنحدّرة منها.
  • تلد القطط في العام الواحد 3 أو 4 مرّات، وتبلغ فترة الحضانة لها 8 أسابيع تبقى فيهما القطّة الأم بملازمتهم؛ إذ تضع ما يقارب ال 6 قطط.

انواع القطط

القطط طويلة الشعر أصلها من سلالة الانجورا  الانقورا ويقال أن أول السلالة ظهر في مدينة أنقرة .

والبعض يرجع أصلها الى تركيا ويقال قطط الانجورا هي أصل كل سلالات القطط الايرانية.. والتي تعرضت عبر الزمن للإنقراض وظهر محلها القطط الإيرلاانية ذات الشعر الطويل ، وفي هذا الاكتشاف تم انهاء الجدل هل القطط الشيرازية أصلها من أنقرة أو فارس أو تركيا .

ولكن بريطانيا بقيت لا تعترف بالقطط التركية في كل مسابقات القطط ،والذي يتميز بكثافة فروه في منطقة الرقبة والصدر ، يتميز القط الانجورا التركى بفروة كثيفة عليا كالبدة حول الرقبة والصدر وخفيففى الجزء الاسفل، وخفته في اجزائها السفلية .

وتنظف قطة الانجورا بالفرشاة كما يتم تنظيف الأحصنة عادة .

نوع الانجورا  اللون الكاليكو ،والأبيض ، والرمادي ، والزرق الدخاني ، والأسود .

قط الهيمالايا وهو سلالة نتجت عن تزاوج القط الشيرازي مع القط السيامي فظهر كقط مهجن في سلسلة انواع القطط ، اسعارة متوسطة فهو لا يعتبر قط نقي اسلالة رغم نتوجه عن قطط ذات سلالة عريقة .

قط المانكس وهو غير موجود في معظم الوطن العربي وأهم ما يميزة أنه ليس له ّيل رغم تشابهه مع القطط العادية في كل شيء آخر

قط السيامي  هو قط مشهور ومفضل عند أغلب الناس كون شعره قصير ولا يتساقط كثيرا كالشيرازي مثلا . ويكمن جماله في شكله الانيق وعيناه السماويتين .

ويعد سعره قليل جدا مقارنة بغيره من القطط .

القط الأثيوبي  يتميز برشاقته وكثرة حركته ولطافته ، وهو موجود بقلة في الوطن العربي

القط المصري  يتميز بنشاطه الدائم وحبه للفضول ، ويحب اللعب ويميل إلى ان يكون مدللالا رغم نشأته في الشوارع ، فما أن تبدي له لطفا يصبح صاحبك .

طريقة الاعتناء بالقطط

طريقة الاعتناء بالقطط فلها جانب غذائى وجانب نشاطى يعتمد على حب الشخص للقطط وسبب اقتنائه لذلك النوع من الحيوانات فالقطط تحب الصحبة والمداعبة فيزداد نشاطها وحيويتها فتقبل علي الطعام فالقط حيوان حساس جدا أتكلم عن الفصائل المشهورة المعروفة ذات الشكل الجميل والمحبب ،وأيضا الجانب الغذائي فالقط يحب التنوع وهو من الممكن أن يكون له طعام خاص فمن السهل تغيير طبيعة طعامه بتعوده على طعام آخر مختلف وإن كان يشترط في اللحم خلوه من العظم والماء لابد أن يكون فى مستوى نظافة الماء الذي يتناوله الإنسان ومكان التحرك فمن غير المرغوب فيه حبس القط فى مكان فهذا غير صحيح ولا صحى فهو يحب التحرك والانطلاق وغير مؤذى ونظيف بل من أكثر الحيوانات نظافة وأيضا توفير مكان دافىء للنوم والاهتمام بفروتها والشعر ويستحب تمشيطه كل فترة ولو كان كبيرا يستحب أن يمشط كل يوم وكذلك غسل أسنانها بالفرشاة والمعجون للحفاظ علي أسنان نظيفة قد يبدو الأمر صعبا لمن يرغب بتربية القطط كأول مرة ولكن صدقني ستجد متعة لا تصدق وأنت تهتم بتلك الأشياء مع المتابعة مع الطبيب البيطرى لإعطائها تطعيمات وقائية من الأمراض التي تجتذبها ويتم تدريب القطط على أمور محددة لكي لا تسبب أي إزعاج كمكان الإخراج وتقليم المخالب باستمرار حتى لا تتسبب فى تمزيق الأثاث والسجاد وستجدون قابلية سهلة جدا للتعلم والاستمتاع بالحيوان الظريف لطيف المعشر

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock