القولون

معلومات عن القولون

القولون

يوجد القولون في الجهاز الهضمي ويعتبر أحد أطول أجزاء الأمعاء الغليظة، حيث يمتدّ من نهاية الأمعاء الدقيقة حتّى بداية المستقيم والذي يشكل جزء آخر من أجزاء الأمعاء الغليظة إضافةً إلى الشرج، ويمكن تفرقة القولون عن ما حوله من الأمعاء نظراً إلى شكله الخارجيّ الذي يمتلئ بالشرائط القولونيّة، والتي تظهر على شكل 3 مجموعات من الألياف الممتدّة بشمل طولي عبر القولون، والتي تشكّل العضلات الخارجيّة له، بالإضافة إلى التقببات القولونية والتي تحدث نتيجةً للتشنجات العضلية الدائرية في بطانة القولون.

أقسام القولون

يجزّأ القولون إلى أربعة أقسام رئيسية كما هو موضح في النقاط التالية:

  • القولون الصاعد ويلقب بالأعور، حيث يرتبط مع اللفائفي بصمّام خاصّ، ويمتد بشكل طولي صاعد للأعلى حول الأمعاء الدقيقة.
  • القولون المستعرض، ويمتدّ بشكل أفقي حول الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
  • القولون الهابط، ويمتدّ بشكل طولي هابط نحو الأسفل حول الأمعاء الدقيقة.
  • القولون السيني، وهو الجزء الصغير البارز بشكل عرضيّ أسفل الأمعاء الدقيقة من القولون.

والتي تعمل مجتمعةً على تحويل عصارة فضلات الطعام المهضوم إلى براز صلب بالتعاون مع البكتيريا الموجودة فيها، من خلال إخضاع هذه العصارة إلى التعفّن وتشكيل براز ليّن يسهل نقله عبر الأجزاء الأربعة إلى المستقيم، ثمّ إلى خارج الجسم عبر فتحة الشرج.

وظائف القولون

يعمل القولون على امتصاص المواد الغذائية والسوائل المتبقّية في عصارة الطعام المارة عبره، وتحويل هذه العصارة إلى براز لطرده خارج الجسم، بالإضافة إلى اعتباره بيئة ملائمة لتكاثر البكتيريا المعوية بداخله، والتي تعتبر نصدر مهم لفيتامين ك اللازم للجسم، ويمكن توضيح ذلك عبر النقاط التالية.

  • امتصاص الماء والمعادن، يقوم القولون بامتصاص حوالي 100 إلى 200 من السوائل الموجودة في عصارة الطعام المارّة خلاله، كما يعمل على امتصاص الصوديوم الذائب فيها من خلال المضخات الخاصة المنتشرة على جدرانه الداخلية، أمّا البوتاسيوم فيعمل على امتصاصه بخاصيّة الانتشار السهل، بينما يحصل على الكلور عبر تبادله بالبيكربونات.
  • التخمر الجرثومي، تساعد هذه العملية في امتصاص الكالسيوم عبر تقديم السكريات الموجودة في القولون نسبة مؤقتة من الحموضة والتي تمنح المخاطية الطاقة اللازمة لذلك.
  • خزن البراز، يعمل القولون على تخزين البراز بشكله النهائي لحين طرده إلى خارج الجسم، كما يعمل على خزن الجراثيم اللاهوائية في البراز وطردها إلى خارج الجسم معه.
  • طرد الغازات، يعمل القولون على طرد الغازات المجتمعة داخل المعدة نتيجة بلع الهواء أو سوء عملية الهضم، والتي تتمثّل في النيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات.
  • الإفراز المخاطي، يعمل القولون على إفراز محلول مخاطي لزج يساعد في مرور البراز وحركته عبر القولون إلى خارج الجسم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: