معلومات عن الكرة الطائرة

على الرغم من أننا في العالم العربي نولي الاهتمام الأكبر بكرة القدم، إلا أن هناك العديد من الرياضات الأخرى الجديرة بالمتابعة والاهتمام، والتي تحقق متعة لا تقل أبدا عن كرة القدم، بل ربما أكثر، وواحدة من هذه الرياضات الممتعة هي الكرة الطائرة، التي تعد رياضة عالمية لها شعبية كبيرة جدا عالميا، وهي رياضة يمكن أن يلعبها كلا من الرجال والنساء، وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية أول دولة قامت بممارسة لعبة الكرة الطائرة .

تاريخ ظهور لعبة الكرة الطائرة

تأسست لعبة الكرة الطائرة منذ عام 1895، وقد كانت فكرة ويليام مورجان مدير التربية البدنية في اتحاد YMCA، وكانت هذه اللعبة يطلق عليها اسم ” مينتونيت “، وقد كانت خليط بين عدة ألعاب أخرى، هي : كرة اليد، كرة السلة، التنس، كرة القاعدة، وقد ظهرت هذه اللعبة بعد ظهور لعبة كرة السلة بأربع سنوات، وفي عام 1947 تأسس الاتحاد العالمي للكرة الطائرة للرجال، أما أول مباراة لكرة الطائرة أقيمت للسيدات، فكانت في عام 1952، ودخلت اللعبة إلى الألعاب الأولمبية بداية من عام 1964 .

بطولات الكرة الطائرة

1- بطولة العالم للكرة الطائرة

هي بطولة عالمية تتم تحت رعاية الاتحاد العالمي للكرة الطائرة، تقام كل أربع سنوات، وتضم 24 فريق متنافس من كل أنحاء العالم، والبطولة يتم تقسيمها لقسمين، قسم للرجال وآخر للسيدات، وقد كانت أول بطولة عالمية للكرة الطائرة في مدية براغ عام 1949، وكانت تضم الفرق الأوروبية فقط .

2- كأس العالم للكرة الطائرة

تقام هذه اليطولة كل أربع سنوات على غرار كأس العالم لكرة القدم، وتقام تحت رعاية الاتحاد العالمي للكرة الطائرة، وتضم البطولة المنافسة بين 12 فريق دولي .وتقسم أيضا لنصفين، نصف للسيدات وآخر للرجال، لكن هذه البطولة أقل شهرة أو أهمية من بطولة العالم، وقد أقيمت للمرة الأولى منذ 1965 .

3- كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية

أضيفت اللعبة بصورة رسمية لأول مرة في قائمة الألعاب الأولمبية عام 1964، وتضم البطولة 12 فريق دولي، من أنحاء العالم، وهي قسمين أحدهما للرجال والآخر للنساء، وقد أقيمت أول بطولة أولمبية للكرة الطائرة في طوكيو، وفاز فيها بالميدالية الذهبية الاتحاد السوفيتي واليابان .

قوانين لعبة الكرة الطائرة

  • كل فريق مكون من 12 لاعب، يحيث يكون 6 لاعبين أساسيين، و 6 لاعبين في الاحتياط، ويوجد لكل فريق : مدرب، مساعد مدرب، طبيب، ومدرب لياقة بدنية .
  • يضع خطة اللعب ويكون مسئول عنها كلا من المدرب وكابتن الفريق، كما أنهم يضعون تشكيلة اللعب، ويتم احتساب النقاط للفريق عندما ينجح في توجيه كرته تجاه الفريق المقابل وسقوطها على أرضه، وإذا قام الفريق برمي الكرة خارج الملعب، فتحسب النقاط للفريق الآخر .
  • الحكم هو الشخص المسئول عن الحكم في المباراة، وهو الذي يقوم بتوجيه الإنذارات، ويقوم بتقدير خطأ كل لاعب .

  • الكرة الطائرة تكون كرة خفيفة الوزن، يبلغ وزنها 200 جرام فقط، وهي أصغر من كرة القدم والسلة، وذلك لكي تسهل على اللاعبين قذفها في الهواء بسرعة .
  • ملعب الكرة الطائرة يكون مستطيل، حيث يبلغ طوله 18 متر، ويبلغ عرضه 9 أمتار، والشبكة تكون على ارتفاع متر واحد من أرضية الملعب، وعرضها يكون 7 متر ونصف .
  • يمكن أن توجه للاعبين بعض الأخطاء أثناء اللعب، مثل : لمس خط الملعب عند الإرسال، الدوران بصورة خاطئة، القيام بفعل غير أخلاقي أثناء اللعب، لمس الشباك أثناء الصد أو الهجوم، حمل الكرة باليد .
  • حكام مباراة كرة الطائرة أربعة، كل حكم يقوم بوظائف مختلفة، فمثلا :

الحكم الأول له صلاحية التحكم في اللعبة بأكملها .

الحكم الثاني الذي يقف مقابل الحكم الأول يراقب اللعبة، ويمكنه التدخل في حال عدم انتباه الحكم الأول .

الحكم الثالث هو حكم الشرط، الذي يقوم بتحديد ما إذا كانت الكرة داخل أم خارج الملعب .

الحكم الرابع هو المسئول عن إعلان نتيجة المباراة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى