صحة

معلومات عن تساقط الشعر والصلع.. بين الحقيقة والخرافة (إنفوجراف)

لا شك أن مشكلة تساقط الشعر والصلع من أبرز المشاكل التي تؤرق تفكير وحياة الرجل بشكل عام، فكل رجل مهدد بالصلع سواء بسبب عوامل وراثية أو لأسباب أخرى يفعل كل ما في وسعه؛ من أجل تفادي الحصول على رأس أملس خالٍ من الشعر.

ولقد تسبب الخوف من الصلع وفقدان الشعر في تواجد المئات من الأساطير والخرافات والطرق غير الصحيحة، والتي قام الرجال بتجربتها؛ من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الشعر المتساقط، أو على الأقل تأخير الصلع لبعض الوقت.

وفي التقرير التالي سوف نحاول توضيح الخرافات التي لا يجب أن تصدقها عن تساقط الشعر والصلع، وأيضاً الحقائق العلمية الصحيحة والمؤكدة حول تلك المشكلة.

1- هل المعاملة السيئة تسبب الصلع ؟

بكل تأكيد المعاملة السيئة لشعرك سوف تجعله يتساقط وتعرضك لخطر الإصابة بالصلع، فعلى سبيل المثال استخدام الشامبو من الأنواع غير الجيدة أو الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، أو حتى استخدام مجفف الشعر ومستحضرات تثبيت الشعر بشكل مبالغ فيه من العوامل المسببة لتساقط الشعر .

ولا يتوقف الأمر عند حدود العوامل الصناعية؛ لأن العوامل الطبيعية لها دور أيضاً سواء بسبب التلوث أو الهواء غير النظيف والمياه الملوثة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس لفترات طويلة.

2-الحالة النفسية تسبب فقدان الشعر؟

الحقيقة أن الأمر يعتمد على الشخص نفسه، فالحالة النفسية والشعور بالتوتر والضغط النفسي وعلى الرغم أنها قد تسبب أضراراً نفسية وعضوية عديدة إلا أنها ليست من المسببات الرئيسية لفقدان الشعر لدى الأغلبية العظمى من البشر.

3- ارتداء القبعات يسبب الصلع؟

من أحد الخرافات المتعلقة بالصلع، وهي أن ارتداء القبعات تسبب الصلع بالطبع هذا الأمر في المجال الطبي ليس له أي أساس من الصحة، ومن المستحيل أن يتسبب ارتداء القبعات بالصلع الدائم .

ولكن بالطبع هذا لا يمنع من أهمية تهوية الشعر حتى لا تتراكم الدهون التي تنتجها فروة الشعر بسبب عدم وجود منافذ للتهوية لفترات طويلة مما يضاعف من تواجد قشرة الشعر .

4-المكملات الغذائية الطبيعية يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر؟

لا يوجد أي دليل طبي أو علمي حتى الآن على منع أو تأخير المكملات الغذائية والفيتامينات التي تباع على هيئة أقراص مشكلة تساقط الشعر أو الصلع، فكل تلك الأخبار أو الإعلانات التجارية عن مكمل غذائي يستطيع وقف تساقط الشعر ما هي إلا خرافات.

5-  وراثة من الوالد فقط ؟

يعتقد الكثير من الاشخاص أن جينات عائلة الوالد فقط هي المتسببة في الصلع الوراثي ولكن الحقيقة أن الأمر يمتد ليشمل جينات عائلة والدتك الوراثية أيضاً فعلى سبيل المثال إذا كانت عائلة والدك لا يوجد بها تاريخ من الصلع الوراثي ولكن عائلة والدتك تعاني من هذا الأمر على مستوى الخال أو لأقارب الذكور فإنك معرض أيضاً للإصابة بالصلع الوراثي .

6- عمليات زراعة الشعر والشكل 

مع بداية ظهور عمليات زراعة الشعر كانت التكنولوجيا العلاجية المستخدمة في هذه العمليات لاتزال بدائية فكان المريض بعد إجراء العملية يبدو أن يمتلك شعراً مستعاراً وليس حقيقياً وهو الأمر الذي جعل الكثير من الرجال يتجنبون تجربة زراعة الشعر ولكن في الوقت الحالي كل شيء تغير فمع التطور أصبحت النتائج أكثر فاعلية وتكاملاً ولا يصبح شكل شعر المريض ورأسه ملفتين للنظر .

7-انتشار الشعر الرمادي بالجذب ؟

هناك خرافة قديمة عن انتشار الشعر الرمادي في جميع أنحاء الرأس إذا جذبت شعرة رمادية من رأسك متعمداً وبالطبع لحسن الحظ أن تلك المعلومة هي خرافة لا يوجد لها أي سند أو دليل على المستوى الطبي والعلمي .

المصدر: موقع سيدي

اظهر المزيد