معلومات عن حيوانات مفترسة

الحيوانات المفترسة هي التي يطلق عليها أيضا الحيوانات آكلة اللحوم، أي التي تقوم بمهاجمة الحيوانات الأخرى الأضعف، لالتهامها وإشباع حاجتها من الطعام يوميا، ومن أشهر الحيوانات المفترسة : الأسود، النمور، الدببة، الذئاب، وتتميز هذه الحيوانات بأسنان خاصة تتناسب مع الحاجة لتناول مثل هذا الطعام .

أهم المعلومات عن الحيوانات المفترسة

1- طعام الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة تتغذى على الحيوانات الأخرى الأقل منها في القوة والحجم، حيث تطاردها وتفترسها، وهناك أنواع أخرى من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على جثث الحيوانات، التي لم تصطادها بنفسها، مثل الضباع، وهي تتغذى على الحيوانات الأخرى التي تأكل الأعشاب ” الحيوانات آكلة العشب “، والحيوانات التي تأكل اللحوم ” أي تتغذى على بعضها البعض ” .

2- أماكن تواجد الحيوانات المفترسة

يمكن أن تتواجد الحيوانات المفترسة في كل قارات العالم، وهي تستطيع التواجد في كل المناخات سواء الصحراوية الحارة، أو القطبية الباردة، وسواء في الوديان أو قمم الجبال والغابات المطيرة والبحيرات والمحيطات، وذلك كون هذه الحيوانات تلعب دور قوي وهام جدا في النظام البيئي .

3- أسلحة الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة لابد أن يكون لها أسلحة أو أدوات تساعدها على صيد فرائسها، لذا فإن أهم أسلحة الحيوانات المفترسة هي : أسنانها الحادة التي تستطيع بها تمزيق جسد الضحية، المخالب الحادة والأنياب القوية أيضا تلعب دور هام في عملية الصيد، هذا بجانب حاسة الشم أو النظر أو السمع القوية، لكي تميز وجود ضحاياها، وتتميز أيضا الحيوانات المفترسة بالذكاء والدهاء، الذي يساعدها في التخطيط الجيد للصيد، مثل التخفي والتسلل والتمويه، كما أن هذه الحيوانات سريعة جدا، لاسيما الفهد، الذي يعد أسرع حيوان بالعالم .

4- أنواع الفرائس التي تعتمد عليها الحيوانات المفترسة

هناك حيوانات مفترسة معينة تعتمد على نوع واحد فقط من الفرائس، وهناك نوع آخر يقتل أي فريسة أمامه .

أشهر الحيوانات المفترسة

الضبع

هو واحد من أشهر الحيوانات المفترسة على الإطلاق، والذي يتميز كل نشاطه فترة الليل فقط، وهذا الحيوان يأكل جيف الحيوانات الأخرى، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك قادر على الصيد بمهارة كبيرة .

الفهد

الذي يعد واحد من أخطر الحيوانات المفترسة على الإطلاق، وهو يحب العيش معزولا بمفرده، وهو أيضا من الحيوانات التي تنشط أكثر في فترة الليل، ويصطاد الثدييات، ويستطيع تسلق الأشجار .

الأسد الأفريقي

من أكثر الحيوانات المفترسة في كمية الطعام التي يتناولها، فهو يحتاج إلى 15 رطل من اللحم يوميا، لذا يقضي معظم وقته في المطاردة لاسيما في الليل، والأسود في الوقت الحاضر لا تصطاد الإنسان في الغالب .

التمساح

واحد من أشرس الحيوانات على الإطلاق، وهو مصنف على أنه من الزواحف، وهو يصطاد الإنسان، وأخطر أنواع التماسيح على الإطلاق هو تمساح النيل، الذي يبلغ طوله 6 متر، وحجمه 730 كيلو غرام .

الثعلب

من أكثر الحيوانات الخطيرة والمفترسة، لا يشكل خطر على الإنسان حاليا، لكنه كان يشكل خطر كبير عليه في الماضي لاسيما على المزارعين .

أسد البحر

يوجد أسد البحر في الغالب شمال المحيط الهادئ، لذا يسمى أسد البحر الشمالي، ويقوم بافتراس أعداد كبيرة من السمك، وهو من أكثر الحيوانات المفترسة مهارة في الصيد .

سمكة البيرانا

هذه السمكة هي أشرس أسماك المياه العذبة، لديها نهم كبير للحم، ولديها أسنان حادة جدا، لذا تحب أن تفتك باللحم وتحب رائحة الدم، وهي تصطاد كلا من الحيوانات والبشر .

الدب البني

معظم أنواع الدببة من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم، لكن الدب البني على وجه الخصوص يهاجم ويفترس البشر، لاسيما عند الشعور بالخطر على صغاره .

القرش الأبيض

واحد من أخطر الحيوانات المفترسة على الأرض، وهو أكبر الأسماك في العالم، يتميز بفكه القوي، وسرعته، وأسنانه الحادة جدا .