معلومات عن عناصر المناخ

بواسطة: م.محمد الحصان – آخر تحديث: 1 نوفمبر، 2017

محتويات

المناخ

يعرف المناخ بأنه حالة الجو السائدة أو حالة نظام الغلاف الجوي في مكان ما خلال فترة طويلة من الزمن مثل سنة، أو عدّة سنوات، أو عقد من السنوات عادة تحدد بحوالي 30 سنة و المناخ هو المعدل لحالات الطقس اليومية بعناصرها أو المحصلة المتراكمة لها في منطقة ما خلال فترة زمنية مع الأخذ بالاعتبار للتغييرات الديناميكية التي تحدث في الغلاف الجوي التي تؤدي للحالات الجوية الشاذة التي قد تتكرر عشوائيا كل بضعة سنين والطقس هو وصف لحالة الجو لفترة زمنية قصيرة ساعات أو يوم أو يومين من حيث درجة الحرارة، والضغط، ونوع الرياح، ونسبة الرطوبة وهذه تمثل عناصر المناخ.

عناصر المناخ

  • درجة حرارة الهواء: يعتبر الإشعاع الشمسي هو مصدر الحرارة على الأرض وفي الغلاف الجوي، وتؤثر بشكل كبير بكل عناصر المناخ، وتم تقسيم الأرض حسب درجة الحرارة إلى مناطق وهي المناطق الحارة أو المناطق المدارية والتي توجد بين مداري الجدي والسرطان، وتتميز بارتفاع درجة الحرارة فيها طيلة أيام السنة، والقسم الثاني هي المناطق المعتدلة ولدينا مناطق معتدلة في جنوب الكرة الأرضية ومناطق معتدلة في شمالها.
  • الضغط الجوي: يحيط بالأرض الغلاف الجوي وهو غلاف من الغازات يبلغ ارتفاعه ما يقارب 350 كيلومتراً فوق سطح الكرة الأرضية، حيث يتكوّن هذا الغلاف من العديد من الغازات منها النيتروجين والأكسجين، وبخار الماء والغبار، مما ينشئ ضغطاً يسمى الضغط الجوي وهو هو عبارة عن مقدار وزن عامود الهواء الواقع على أي بقعة أو نقطة من سطح الأرض ويختلف الضغط الجوي باختلاف الحرارة والرطوبة في أي مكان، حيث عندما ترتفع الحرارة يرتفع حجم الهواء فتقل الكثافة وينخفض الضغط والعكس صحيح.
  • الرطوبة الجوية: تُعبر الرطوبة عن مقدار بخار الماء الذي تصاعد إلى طبقات الجو وتحديداً إلى طبقة التروبوسفير، فكلما ارتفعت الحرارة زاد التبخر والعكس صحيح.
  • الرياح: تُعبر عن التيارات الهوائية التي تتحرك في جميع الاتجاهات وبعضها رياح دائمة والبعض منها رياح موسمية وبعضها رياح تجارية ورياح قطبية ورياح محلية.

عوامل تؤثر على المناخ

  • خط العرض: يُعتبر موقع الإقليم من خط الاستواء من العوامل المهمة والتي تُؤثر في المناخ فكلما ابتعدنا عن خط الاستواء أصبحت درجات الحرارة أقل، والعكس صحيح، وينطبق هذا أيضاً على درجة ميل أشعة الشمس.
  • الارتفاع عن سطح البحر: كلما ارتفع الموقع عن سطح البحر قلت درجات الحرارة، وكلما انخفض الموقع زادت درجات الحرارة، بحيث أن كل 150 متر ارتفاع عن سطح البحر تعادل تغير درجة مئوية واحدة.
  • توزع الماء واليابسة: تتميز المناطق القريبة من المسطحات المائية بأن مناخها لطيف ومعتدل، بعكس المناطق البعيدة عن البحار التي تتميز بأن مناخها بارد وخصوصاً في فصل الشتاء، ويُسمى هذا بالمناخ القاري.
  • نوع الرياح: يتأثر المناخ تأثراً كبيراً بنوع الرياح إذ أن الرياح القادمة من المناطق الحارة ترفع درجات الحرارة، والرياح القادمة من المناطق الباردة تٌسبب انخفاض درجات الحرارة.
  • التيارات البحرية: يتأثر المناخ بحركة التيارات البحرية بشكلٍ كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى