عواصم الدول

معلومات عن مدينة برشلونة

محتويات

مدينة برشلونة

تقع مدينة برشلونة  عاصمة كتالونيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال شرق إسبانيا، وتحديداً على سهل بين سييرا دي كولسيرولا والبحر،  ويحدها من الشمال والجنوب أنهار بيسوس ولوبريجات، والجدير بالذكر أن سر نجاح برشلونة كأهم ميناء في إسبانيا خلال فترة القرن الخامس عشر هو موقعها الجغرافي داخل تاج أراجون، كما أنها تعد من أكبر المدن الإسبانية، وقد تجاوز عدد سكانها المليون والنصف نسمة وضواحيها الأربعة ملايين نسمة، وكثافتها السكانية تبلغ  15.931 نسمةكم² ومساحتها تقدر حوالي 101,4 كم²، ونظراً لأهمية هذه المدينة الإسبانية سنقوم بتقديم أهم المعلومات عنها خلال هذا المقال.

معلومات عن مدينة برشلونة

  • تعتبر هذه المدينة من أهم المدن الإسبانية، فهي تمتلك طابعاً اقتصادياً وسياحياً مختلفاً عن غيرها من المدن.
  • تحتوي على سبعة وثلاثون حي مكتظ بالسكان.
  • يعتبر المناخ في برشلونة أقرب إلى المناخ الساحلي حيث يكون الجو جافاً صيفاً، ومعتدل ورطب شتاءً.
  • إن اللغة الأم لسكان مدينة برشلونة هي اللغة الإسبانية، إلا أن الأغلبية يتقنون اللغة الكتالونية محادثةً وقراءةً وكتابةً.
  • ينقسم سكان برشلونة في الجانب الديني إلى أكثر من فئة، فالأغلبية يتبعون الديانة الكاثوليكية، والبعض الأخر يتبع الدين الإسلامي، ولكن المسلمين هم النسبة الأقل مقارنة بالكاثوليكيين.
  • تعتبر هذه المدينة من أقوى المدن الأوربية من الناحية الاقتصادية، حيث إن الناتج الإجمالي المحلي يمثل نصف الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي كاملاً.

تاريخ مدينة برشلونة الإسبانية

تتميز مدينة برشلونة الإسبانية بتاريخها العريق، حيث تقول بعض القصص أنه قد تم تأسيس هذه المدينة وبناؤها في القرن الخامس عشر على يد هاملسار بارسا، وقد اتخذتها الجيوش الرومانية في ذلك الوقت مقراً آمناً إلى أن تم السيطرة عليها من قبل القوط الغربيين، واستمر الاحتلال إلى بدايات القرن الثامن عشر الميلادي الذي تزامن مع استيلاء المسلمون على الحكم على المدينة، ولكن سرعان ما استولى لويس بن شارلمان عليها، إلا أنه في عام تسعمئة وخمسة وثمانون استعاد أبو عامر المنصور الحكم، حيث كان يُعرف بأنه أقوى الحكام الأندلسين المسلمين في ذلك الوقت.

لم تنتهي سلسلة الصراعات على حكم برشلونة إلى هذا الحد، حيث كانت هناك العديد من الأحداث البارزة التي شهدتها هذه المدينة ومنها:

  • خلال عام ألف وسبعمئة وأربعة عشر ميلادي قام فيليب الخامس بهدم جزء كبير من المدينة والسيطرة عليها وبناء العديد من القواعد العسكرية عليها.
  • بدأ عصر النهضة أثناء الثورة الصناعية التي شهدتها المدينة في القرن التاسع عشر.
  • تم المناداة بالاستقلال الذاتي في العديد من المدن الإسبانية ومن بينها برشلونة وكان ذلك على يد القوميون الكاتلونيون.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: