معلومات هامة عن ضرس العقل

ألم الأسنان من أكثر الآلام المزعجة التي نتعرض لها بين الحين والأخر عندما نواجه حساسية الأسنان والتسوس أو ظهور ضرس جديد، وغيرها من مشاكل الأسنان الأكثر تعقيداً، ودائما ألم الأسنان يجعلنا متقلبي المزاج ونفقد التركيز ولا نستطيع التمتع بتناول الطعام، وخلال مرحلة المراهقة وبداية الشباب تظهر 4ضروس في نهاية كل زاوية بالفم، ويطلق عليها” ضروس العقل” وسنتحدث في هذا التقرير عن أهم المعلومات عن ضرس العقل فتابعونا.

ضرس العقل

ضروس العقل تعتبر أخر أنواع الضروس التي تظهر في فم الإنسان وعادة مايكون ذلك بداية من عم 16 إلى 21 عام، المعدل الطبيعي لها 4 ضروس ولكن هناك بعض الأشخاص قد يظهر لها 3 فقط والبعض الأخر قد لايظهر لدية أي ضروس عقل، نهائيا، ويعود سبب التسمية لأنها تظهر في مرحلة بداية النضج العقلي للإنسان.

أعراض ظهور ضروس العقل الطبيعية

عادة لا يسبب ظهور ضرس العقل ألم شديد، وذلك في حالة كان نموه بصورة طبيعية، فهو لايسبب أكثر من نغز بسيط، مع الشعور ببعض النبض في نهاية الفك، ولكن إذا واجه الضرس بعض المشاكل في الظهور بتأكيد سيؤدي ذلك إلى حدوث بعض الأعراض وآلالام.

المشاكل التي قد يواجها ضرس العقل

إذا كنت عملية ظهور الدرس طبيعية غالبا لن تكون هناك أى أعراض تذكر، ولكن في حال شق الضرس طريقة بصورة خاطئة، قد يحدث ذلك التواء بضرس العقل، وقد يكون حجم فك الفم صغير عن المعدل الطبيعي فتكون النتيجة أن ضرس العقل لن يكون ظاهر باللثة وينحشر بين باقي الأسنان وبذلك لن تكون عملية تنظيفه سهلة مما يجعل تعرضه للتسوس وارد جدا.

أعراض تدل على وجود مشكلة في ضرس العقل

عملية ظهور ضرس العقل الطبيعية من المفترض أن لاتحدث أي مشاكل، حتى أن البعض قد لايشعر بها، ولكن في حال وجود مشكلة في ظهور الضرس تحدث بعض الأعراض ومنها:

  • يكون هناك حاله من التصلب في الفك مع شعور بألم مزعج في منطقة ظهور الضرس.
  • قد تلتهب اللثة غالبا في منطقة نمو الضرس.
  • إذا خرج الضرس بطريقة غير طبيعية قد يسبب ذلك احتكاك بسطح الفم الداخلي.
  • إذا كان مكان ظهور ضرس العقل ضيق يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل مثل أمراض اللثة المختلفة، وبتأكيد سيكون هناك تسوس لصعوبة تنظيف الضرس بالفرشاة.

علاج ألم الأسنان بالمنزل

إذا شعرت بألم عند نمو ضرس العقل يمكنك أتباع بعض الوصفات المنزلية، والتي تساعد على تخفيف الألم لفترة مؤقتة، ولكن يجب أن تستشير الطبيب بعد ذلك، ومن تلك الطرق المنزلية:

 غسول الفم الملحي

لتخلص من البكتريا الضارة، وتخفيف الألم يمكن تحضير محلول ملحي في المنزل من خلال تذويب ملعقة من الملح في كمية من الماء الدافئ ومضمضة الفم به عند الحاجه.

زيت القرنفل

القرنفل له فوائد وقدرة تخديرية مذهلة لألم الأسنان، لذا يجب أن نحتفظ دائما بالمنزل بزيت القرنفل أو المضمضة لتسكين ألم الأسنان الذي يظهر عادة بشكل مفاجئ، وطريقة استخدام زيت القرنفل عن طريق وضع كمية منه على قطنه نظيفة ووضعها على مكان الألم ولكن يجب ألا نتركها فترة طويلة لأنها قد تؤدي إلى نتيجة عكسية وتهيج اللثة.

زيت النعناع الفلفي

طريقة استخدام هذا الزيت تشبه الطريقة السابقة، من خلال وضع كمية على قطنه ووضعها على مكان الالتهاب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى