حيوانات مفترسة

معلومات هامة قبل تربية الكلب

معلومات هامة قبل تربية الكلب 

قد تكون تجربة تربية واختيار الكلب تجربة مثيرة لاكنها في نفس الوقت محيرة ومربكة وفي هذا الموضوع سنتطرق للعديد من الامور التي قد تراودك قبل اختيارك للكلب كعمره وجنسه وسلالته.
تربية ذكر ام انثى
هناك بعض الفروق الطفيفة بين الذكر والانثى فعند الرغبة فى امتلاك أنثى ربما يكون السعر اعلى قليلا و لكن هذا الفرق يمكن تجاوزه عند النظر الى طول فترة حياة الكلب نسبيا و يمكن تدريب الجنسين بنفس الدرجة من النجاح و لا يوجد فرق كبير بين الجنسين من ناحية تكاليف العلاج أو الرعاية الصحية .
بعض الناس يفضل الانثى و البعض يفضل الذكر و لكن اذا كان لديك ذكر بالفعل فى المنزل لا تحاول شراء ذكر اخر وذلك تجنبا لمشكلات المعارك العدوانية إلا إذا قمت بشرائهما معا و كلاهما جرو صغير . وكقاعدة عامة فإن الإناث اكثر لطفا من الذكور و لكنها على وجه العموم مسألة نسبية تتنوع وفقا للسمات الفردية.
عند الرغبة فى تربية انثى يجب عليك مراقبتها بدقة خوفا من الحمل من كلب غريب و في النتيجة الحصول على جرو من نسل غير مرغوب فيه.
عند التفكير فى شراء كلب للاشتراك به في المسابقات فيجب ان تعلم ان الانثى تدخل فى موسم التزاوج لمدة 3 أسابيع و لمرتين فى السنة بما يعنى فقد 6 اسابيع فى السنه لايمكن الاشتراك بها فى المسابقات . علاوة على فترة الحمل و الولادة .
السن الجيد للتربية
الجرو الصغير يتلقى دروس فى اتباع السلوك الجيد من لحظة ولادتة حتى سبعة أسابيع و خلال هذه الفترة يتعلم الجرو الحياة الاجتماعية وذلك عن طريق اختلاطه بإخوته و أخواته ومن الخطأ محاولة نزع الجرو الصغير من هذه البيئة قبل أن يستكمل دروس التعامل مع غيره من الكلاب ، ولهذا السبب يحتفظ المربون بكلابهم حتى تصل الى سن سبعة أسابيع على الاقل لذلك حاول بقدر الامكان شراء الكلب الجديد عقب انتهاء هذه الفتره مباشرة .
السلالة التي تريد تربيتها
 توجد العديد من المزايا لشراء كلب من سلالة نقية حيث يمكنك التنبؤ مسبقا بحجم و الشكل النهائى للكلب كما يمكنك التنبؤ بقدر كبير عن بعض خصائص سلوكياته وهذا يعنى انه عندما تقرر على سبيل المثال شراء كلب الجيرمن شيبرد من سلالة نقية  فمن المتوقع ان يكون لونه أسود وباجي ويكون دكي نشط ودود محب يستجيب بسرعة للتدريبات و يشارك فى الحياة الاجتماعية فى سن مبكرة .
بالنسبة لسلالات المختلطة (حيث يكون كل من الذكر و الانثى من سلالتين معروفتين مختلفتين) و الهجين ( حيث تكون الانساب مختلطة بالكامل خلال عده اجيال سابقة ) يكون لها توارث نشط اى انها تتميز بتعاظم القدرة على النمو عن الحيوانات المهجنة و مع ذلك فإن هذا النمط من التهجين لا يحميها من التعرض للاصابة بالامراض وتتعرض لمشكلات صحية مثل الكلاب الاخرى .
من الصعب التنبؤ بحجم الحيوان الناتج من التهجين . كما لا يمكن التنبؤ بالخصائص السلوكية التى قد يرثها من ابيه او امه . و مع ذلك فإن مجرد النظر الى حجم الكف او الى طول العرقوب يعطى فكرة مسبقة عن الحجم المحتمل الوصول اليه فى المستقبل .
السلالات المختلطة قد تشبه امهاتها او ابائها او خليطا منها . عند وصولها الى سن النضج قد يكون الشعر ناعما او خشنا او شيئا ما خليطا منهما . و يختلف حجم الكلاب البالغة و فقا لانحدار احد الاباء او كليهما من سلالات مختلطة.
المزاج العام بالسلالات المختلطة يكون عادة أهدأ و أكثر ثباتا عن السلالات النقية بالرغم من انه لا يمكن تطبيق هذه النظرية على جميع الحالات ذلك لأن حالة المزاج العام تتأثر جزيئيا بالجينات كما انه نتاج للخبرات و كفاءة برنامج التدريب .
قبل ان يقع اختيارك على سلالة نقية او مختلطة قرر أولا ما الذى تتمنى الحصول عليه من الكلب المختار ، إذا توافرت لديك الرغبة فى الحصول على كلب جميل للاشتراك به فى مسابقات يجب ان تشترى كلبا من السلالات النقية. أما إذا انحصرت رغبتك فى اختيار كلب كرفيق و كحيوان اليف فى المنزل يدخل السعادة فى قلوب اطفالك فيفضل ان يقع اختيارك على كلب خليط. معظم هذه الكلاب المختلطة تكون أقل سعرا و أكثر نشاطا و قد تكون اسهل فى الربية و أسرع فى التعلم.

اظهر المزيد