معنى رموز وشعارات الدول

يعتبر الرمز الوطني لأي دولة انعكاساً للتوجه الكلي لمجتمعها، ويوضح الشعار هوية الدولة، وقد يشكِّل هذا الشعار حافزاً، يدفع الشعوب والمنظمات الحكومية إلى العمل بجد ونشاط، واليوم سنعرِّفك بشعارات دول العالم مع عرض صور توضيحية لكل شعار منها:

شعار روسيا:
نسر برأسين على درع أحمر اللون شعار الإمبراطورية الروسية ، وفوق النسر توجد 3 تيجان تاريخية لبطرس الأكبر فوق كل رأس تاج صغير، وفوق هذين التاجين تاج كبير ، ويمسك النسر بمخالبه بالصولجان ورمز الدولة، وعلى صدر النسر درع أحمر، وعليه فارس يصيب تنيناً برمحه.

معنى رموز وشعارات الدول

شعار الولايات المتحدة الأمريكية:
يتكوَّن من نسر أصلع، يرمز إلى القوة والسمو، وغصن زيتون، ويرمز إلى السلام، وسهام، وترمز إلى الحرب، أما الدرع فيرمز إلى الحماية والوقاية، في حين تعني عبارة EPluribus Unum أي من العديد واحد ، بحسب بعضهم إلى توحيد المستعمرات وعددها 13.

معنى رموز وشعارات الدول

شعار سلوفينيا:
درع أزرق بإطار أحمر مرسومٌ عليه جبل أبيض، يرمز إلى جبل تريغلاف الذي يتكوَّن من 3 قممٍ حادة، وفي منتصف الجبل يوجد خطَّان أزرقان متموجان، يمثلان البحر وأنهار البلاد، وفوق الجبل 3 نجمات سداسية صفراء.

معنى رموز وشعارات الدول

شعارات المملكة المتحدة:
هي أعلام شعارات النبالة الرسمية لملك المملكة المتحدة، وتتكوَّن من خوذة ذهبية عليها التاج الإمبراطوري للمملكة المتحدة، وأسد عليه نفس التاج، وأفواه لثلاثة فهود ذهبية وهو إنجلترا ، في 2، بالذهب، أفواه الأسد، أزهرية وهو أسكتلندا ، في 3، الأزرق السماوي، القيثارة الذهبية، حبل الفضة وهو إيرلندا .

معنى رموز وشعارات الدول

شعار تشيلي:
يتكوَّن من درع ملوَّن بلونين، هما الأزرق في أعلى الدرع، والأحمر في أسفل الدرع، وتتوسط الدرع نجمة خماسية باللون الأبيض، وفي أعلى الدرع توجد 3 ريشات باللون الأحمر والأبيض والأزرق على ألوان العلم التشيلي، وفي أحد جانبي الدرع يوجد حيوان الهيمول huemul وهو أيل يعيش في جبال الأنديز ، وفي الجانب الآخر من الدرع يوجد طائر الكوندور.

معنى رموز وشعارات الدول

شعار جمهورية مصر العربية:
نسر مصري مضموم الجناحين باللون الذهبي، يتوسط صدره درع عليه علم مصر. والنسر كان رمز الدولة الأيوبية منذ عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، ويرمز إلى الانتصارات العربية. وينظر النسر ناحية اليمين للدلالة على الأخذ باليمين، أو التيمُّن، وهو مرفوع الرأس.

معنى رموز وشعارات الدول

شعار المملكة العربية السعودية:
ويتمثل في سيفين متقاطعين في وسطهما نخلة، وقد اقتُبس ذلك من نفس العلم الوطني في الأصل، حيث اقتُبس السيف من العَلم، وأضيف إليه رمز النخلة إشارة إلى أنه لا يتحقق الرخاء إلا بالعدل، ويستخدم هذا الشعار في أسفل العلم الوطني مما يلي السارية محاذياً، أو دون مقبض السيف. كان هذا الشعار يُعرف بعلم الملك.

معنى رموز وشعارات الدول

شعار تونس:
يتكوَّن من 4 أقسام، ففي أعلى الشعار يوجد الهلال والنجمة للدلالة على العلم، وفي باقي الشعار توجد صورة لسفينة شراعية بونيقية، وتعني الحرية، ويدل الأسد البربري الذي يحمل السيف على النظام، أما الميزان فيرمز إلى العدالة، ويتوسط الشعار كتابة تحمل الكلمات الثلاث للشعار الوطني حرية – نظام – عدالة .

معنى رموز وشعارات الدول

شعار إسبانيا:
الشعار الإسباني يرمز إلى الممالك القديمة من إسبانيا، وأيضاً التاج الملكي من إسبانيا، وظهر مرتين، والتاج الإمبراطوري من ألمانيا الإمبراطورية الرومانية المقدسة، الرايخ الأول ، يحمل الشعار الوطني الإسباني عبارة بلاس ألترا ، وأعمدة هرقل، مع وضوح الجغرافية الإسبانية، كما أن بعض الجهات تبنت شعارات مماثلة، مثل شعار الملك، ووريث العرش، وبعض المؤسسات، مثل مجلس الشيوخ، ومجلس الدولة، أو المجلس العام للسلطة القضائية.

معنى رموز وشعارات الدول

شعار إيطاليا:
يتألف الشعار من نجمة خماسية بيضاء ذات حدود حمراء موضوعة على ترس صلب محاط بغصنَي زيتون مربوطين إلى بعضهما بشريط أحمر، كُتِبَت عليه عبارة REPVBBLICA ITALIANA الجمهورية الإيطالية بحروف كبيرة. النجمة الخماسية هي العنصر المهيمن على الشعار، وهي رمز قديم في إيطاليا، استخدم للدلالة على العلمانية وتوحيد إيطاليا، بينما يشير الترس الصلب إلى دستور الجمهورية الإيطالية الذي تنص المادة الأولى منه على أن: إيطاليا جمهورية ديمقراطية تقوم على العمل .

معنى رموز وشعارات الدول

شعارات الدول، هي رموز تعبر عن المجتمع وقوته، وأحياناً تصف واقعة تاريخية، أو تدل على مقاليد الحكم، وهناك عديد من الدول اتخذت النسر شعاراً لها بأشكال مختلفة، لذا يعد هذا الطائر من أكثر الرموز المشتركة بين الدول، مع الأسد للدلالة على القوة.