معوقات عملية الاتصال

معوقات عملية الاتصال

صور معوقات عملية الاتصال
صور معوقات عملية الاتصال

غموض الهدف :
بمعنى أن المرسل لا يعرف بالضبط هدفه من الاتصال ، فقد يركز على مجرد الفضفضة عن نفسه أو ( إراحة شئ من على صدره ) فلديه شعو رغامض بأن إقامة رابطة من نوع ما سوف تخدم الهدف بشكل ما ، وأحد الأغراض التى تنبئ عن وجود هذا الشعور الغامض هى أن يبدأ المرسل هذه البداية : ( علينا أن نعقد اجتماع أو يجب أن نصدر كتاب ) ، ( آن الأوان لتطبع نشرة أخرى ) فالاهتمام الحقيقى للمرسل يجب أن يكون هل هناك رسالة ؟) .

الاستخفاف بالمستقبل :
أى اعتباره أمراً مسلماً به وبديهياً سواء من حيث دروه فى الموقف ورغبته فى الإنصات ، واهتمامه بالرسالة ، وقدرته على الفهم ، ومقدرته على التصرف وعدم إشغال وقته بمهام أخرى غير موضوع الرسالة .

التوقع المبالغ فيه :
لقد عرفنا الاتصلا بأنه عملية تنتهى بتلقى المستقبل للرسالة فإذا كان هدف المرسل هو مجرد تعريف المستقبل أو إخباره بشئ ، فإن هدفه يكون قد تحقق بتسلم المستقبل للرسالة ، أما إذا كان هدف المرسل هو أن يحصل على موافقة المستقبل على أمراً ما أو أن يقوم المستقبل بأداء عمل ما ، فإن هناك عوامل أخرى ينبغىأخذها فى الاعتبار نية الاتصال جزءاً من عملية ( بيع شئ ) ، فإخفاق البيع يمكن أن يكون راجع إلى فشل الاتصال وقد يكون راجعاً إلى عوامل أخرى ، فالمستقبل قد يتسلم رسالة واضحة لا يشوبها أى تشويش أو تخريف بحيث يفهم مضمونها فهماً تاماً ، ومع ذلك فإنه لا يقتنع بها ولا يعمل وفقاً لها .

الوصايا العشر للاستماع الفعال
1- عند الاستماع يجب أن تبحث عن مجالات الاهتمام ومغزى الحديث .
2- اهتم بمحتوى الحديث أكثر من اهتمامك بطريقة المتحدث .
3- لا تتعجل بالتقييم ولا تقاطع المتحدث .
4- أنصت إلى الفكار الرئيسية فى الحديث .
5- كن مرناً مع كل متحدث وتقبل أسلوبه .
6- تعمد الانصات وتفرغ للحديث بكل حواسك .
7- قاوم التشتت وابتعد عن مصادر الضوضاء .
8- درب عقلك على التركيز .
9- كن يقظا ًوابتعد عن الانفعال .
10- حاول أن تفكر بصورة أسرع من الحديث .

خطوات الاسترجاع
· عندما تقترب من مرحلة الغضب توقف عن الحديث ثم حاول أن تعيد صياغة موقف الطرف الآخر والنقاط التى يثيرها .
· اطلب من الطرف الآخر تلخيص للنقاط التى سمعها منك .
· استرجع العناصر التى ساهمت فى موقف كل منكما فالمراجعة تزيد المسائل وضوحاً وتقلل من حدة المعارضة .
· عند مناقشة أكثر النقاط خلافاً بينكما سلم فرضاً بصحتها ، نفترض أن ” طارق نور ” لم يخبرك بهذا فما هى العناصر الأخرى التى ساهمت فى هذا الموقف ، فالتسليم الجدلى بصحة هذه المسألة يساعدك فى تحاشى استمرار تكرارها واستكمال الصورة الكلية للموقف .
· لا تقتصر مناقشتك على مجرد السؤال عن العوامل التى أدت إلى خلق الموقف بل اطلب توصيات الطرف الآخر والحلول التى يراها حتى تقلل من التعليقات السطحية .
· عندما تسنح الفرصة أطلب من الطرف الآخر تخمينه أو تفسيره لموقفك لكى تتمكن من معرفة الخلفية التى يتحدث منها فربما يرجع الخلاف بينكما إلى افتراضات خاطئة أو قصور فى المعلومات .

إغلاق