مقال عن البراكين

مقال عن البراكين
البراكين

 

البراكين هي شقوق و فتحات في القشرة الارضية ، و تحدث هذه الشقوق بسبب ازدياد الضغط في باطن الأرض الى درجة تجعل هذا الضغط يقوم باحداث الشقوق للتنفيس عن شدته و قوته ، و ينبعث من هذه الشقوق الانفجارات البركانية و التي تخرج كميات كبيرة من الصخور و المعادن المنصهرة ، فضلاً عن أطنان من الرماد البركاني ، و الغازات و الأدخنة.

أنواع البراكين :

تنقسم البراكين من حيث تفاعلها و انفجارها الى ثلاثة أنواع :

  • البراكين النشطة : و هي البراكين التي سجل لها العلماء نشاط بركاني ، و تثور كل فترة من الزمن طالت او قصرت ، و سجل العلماء أكثر من 600 بركان نشط في القشرة الارضية ، و كلها براكين يمكن ان تثور في أي وقت .
  • البراكين الخامدة : و هي براكين لم يسجل لها نشاط بركاني لفترات طويلة جداً و احتمال ثورانها مرة أخرى احتمال ضعيف .
  • البراكين الهادئة : وهي البراكين التي قد تكون ثارت منذ أكثر من مليون عام و من المستبعد جداً ثورانها مرة اخرى .
مقال عن البراكين
البراكين

أجزاء البركان :

يكون البركان على شكل جبل مخروطي بسبب تراكم الصخور و المعادن المنصهرة الخارجة من فوهة البركان حول الفهوة مكونة هذا الشكل المخروطي ، و يتكون جسم البركان من عدة اجزاء :

  • حجرة الصهارة : و هو المكان الذي تتجمع فيه الصخور و المعادن المنصهرة في باطن الأرض قبل صعودها الى سطح الأرض ، و هو عبارة عن مكان و اسع أسفل البركان تتجمع فيه الصهارة.
  • الفوهة : وهي المكان الذي تندفع منه الصهارة من باطن الأرض الى سطحها ، وهي تكون في أعلى منطقة من البركان .
  • الشكل المخروطي : و يتشكل هذا الشكل بسبب تراكم مادة الصهارة الخارجة من البركان ، و من ثم بعد برودتها تتجمد مكونة الشكل المخروطي المميز للبركان ، و يختلف حجمها من بركان الى آخر حسب درجة نشاط البركان و كمية الصهارة الخارجة منه.

تأثير البراكين على الغلاف الجوي :

 

مقال عن البراكين
البراكين

عند ثوران البراكين فانه تلقي بأطنان من الأدخنة و الغازات من باطن الأرض ، هذا خلافاً لأطنان من الرماد البركاني و الصخور المنصهرة، وهذا وان كان مفيد للتربة فيزيد من خصوبة التربة و قابليتها للزراعة الى ان ضرره على الغلاف الجوي يتمثل في الآتي :

  • الرماد البركاني : يتصاعد هذا الرماد البركاني الى طبقات الجو العليا مما يسبب التلوث في الغلاف الجوي للأرض ، كما ان البراكين الكبيرة يمكن أن تسبب حجب اشعة الشمس لفترات طويلة قد تصل الى شهور .
  • الكبريت : من الغازات التي تنبعث من باطن الأرض مع ثوران البراكين غاز ثاني أكسيد الكبريت ، و هو غاز سام يتصاعد الى طبقات الجو العليا ثم يتساقط مع الامطار مسبباً الأمطار الحمضية الضارة بالتربة و الحياة بشكل عام .
  • ثاني أكسيد الكربون : يعتبرغاز ثاني أكسيد الكربون من الغازات الدفيئة التي تخرج من باطن الأرض مع انفجار البراكين ، فتتصاعد الى طبقات الجو مسببة ظاهرة الاحتباس الحراري حيث يعمل غز ثاني أكسيد الكربون على منع انعكاس أشعة الشمس الزائدة الى الفضاء مما يسبب ارتفاع حرارة الارض .