فوائد

مكسرات عليك تناولها وأخرى الابتعاد عنها

مكسرات عليك تناولها وأخرى الابتعاد عنها

بواسطة: – آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2017

محتويات

للمكسرات العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهمها إمداد الجسم بالطاقة والنشاط، ورغم أن هذا النوع من الأطعمة يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون، إلا أنها عبارة عن دهون صحية غير ضارة للجسم، ومفيدة لصحة القلب وتنشيط الذاكرة، وتعمل على تنظيم نسب السكر والكوليسترول والحفاظ عليها، ولكن كل هذا في حال تم تناولها بشكل معتدل، وسنركز في هذا المقال على مكسرات عليك تناولها وأخرى الابتعاد عنها.

هناك العديد من الأنواع المتنوعة من المكسرات، ولكن يبقى السؤال ما هي المكسرات التي يجب تناولها، وما هي المكسرات التي يجب الابتعاد عنها، ومن المكسرات التي يجب تناولها:-

  • الفستق: حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن التي يحتاجها الجسم مثل الفسفور والحديد والكالسيوم.
  • الكاجو: يعد من أفضل أنواع المكسرات التي يجب تناولها، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة وغير الضارة، إضافة إلى مواد مضادة للأكسدة مفيدة جداً للبشرة.
  • الزبيب: يعتبر الزبيب من المكسرات التي تحمي القلب من التعرض لمشاكل صحية، كما أنه علاج لارتفاع ضغط الدم.
  • البندق: يعد البندق من المكسرات التي تعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة ونسبة عالية من الألياف والبروتينات.
  • بذور الكتان: يعتبر هذا النوع من المكسرات غير متداول بين الجميع، ولكن الاعتدال في تناوله وإضافته إلى كوب من الحليب يساعد الجسم في الحصول على كمية متنوعة من الفيتامينات، إضافة إلى أنه من المكسرات الغنية بالأوميغا3.
  • مكسرات اللوز: ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل في القولون، ويمنع الإصابة بالجلطات وبالأنيميا، نظراً لاحتوائه على كمية من المعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم.
  • مكسرات الجوز: التي تحتوي على كمية كبيرة جداً من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون غير المشبعة والمشبعة والأوميغا 3.

لا يوجد أي نوع من المكسرات ينصح بعدم تناوله لأنه ضار بالجسم ويؤدي إلى مشاكل معينة فيهم، إلا أن عملية التحذير من تناول المكسرات تكمن في الكمية المتناولة منها، فكلما زادت الكمية عن الحد الطبيعي، كلما ارتفعت نسبة التعرض لمشاكل صحية، مثل مشاكل السمنة والتعرض إلى أمراض معينة في القلب والشرايين، كما أن تناول المكسرات في الفترة التي تسبق النوم، تعد من الأوقات المحظورة لتناولها، حيث إن ما يتم تناوله منها يتحول إلى دهون صعبة الإذابة وتسبب السمنة، كما أن عدم ممارسة الرياضة والإكثار من تناول المكسرات يعتبر من الأمور التي يجب عدم القيام بها عند تناول المكسرات بشكل يومي.

اظهر المزيد