مكعبات القهوة المذهلة لبشرة نظيفة وجميلة

مكعبات القهوة المذهلة لبشرة نظيفة وجميلة
مكعبات الثلج

 

تعتبر القهوة هي مزاج عقول الناس بقهوة الصباح المُرة التي يشربها الناس في الوطن العربي على بداية ضوء الشمس في الشرفة مع سماع صوت العصافير وصوت فيروز في الخلفية لتحسين المزاج، أو هي قهوة المساء مع العمل، لتحسين المزاج ولمد الجسم بالطاقة والنشاط، وللقهوة العديد من الفوائد الأخرى غير تحسين المزاج نظراً لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة مثل الحماية من مرض السرطان والسكري وألزهايمر، كما أن لها استخدامات أخرى لصحة الجسم والبشرة، وفي هذا المقال تعرّف على فوائد القهوة للبشرة واستخداماتها المتعددة ووصفات باستخدامها.

فوائد القهوة للبشرة

  • تنشيط الدورة الدموية في البشرة.
  • بسبب وجود مادة الكافيين في القهوة فإنها تساعد على التخلص من أكسدة البشرة والخلايا والذي يسبب ظهور التجاعيد.
  • تساعد القهوة على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الأتربة.
مكعبات القهوة المذهلة للعناية ببشرتك
قهوة

فوائد اللبن للبشرة:

  •  يُعد الحليب كامل الدسم منظفًا طبيعيًا مذهلاً للبشرة، فـ بإمكانه تنظيف بشرتك وإزالة الخلايا الميتة العالقة بجلدك.
  •  كما أنه يعتبر حلاً سحريًا للتخلص من البثور أو الرؤوس السوداء بإستخدام البخار
    ومن ثمَّ وضع بعض الحليب على البشرة وفركه بلطف ثم غسل البشرة بالماء الفاتر فيصبح من السهل إزالة الرؤوس السوداء أو البثور.
  •  تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة
    فالحليب يحتوي على المواد المضادة للأكسدة وهي نفس المركبات الموجودة في أغلب مستحضرات التجميل لمنع انتشار الجذور الحرة وإتلاف البشرة.
  •  ترطيب البشرة، إذا كنتي تعاني من بشرة جافة خاصة في فصل الشتاء
    فإن وضع اللبن على وجهك سيساعدك كثيرًا في الحصول على بشرة رطبة منتعشة
    وذلك لاحتواء اللبن على “حمض اللبنيك”.
  • فهو يساعد اللبن على تجديد ونمو خلايا البشرة بشكل أسرع، وذلك بسبب احتواء اللبن على “حمض الهيدروكسيل ألفا” الذي يزيل الخلايا الميتة.
  •  توحيد لون البشرة، حيث يعمل “حمض اللبنيك” الموجود في اللبن على تقليل إنتاج الإنزيم المسؤول عن إفراز صبغة الميلانين التي تسبب تلوّن البشرة وبالتالي فوضعه باننتظام على البشرة يؤدي إلى إعادتها للونها الأصلي وتبييضها.
  • تعاني كثير من الناس من الهالات السوداء في منطقة العين فإذا كنت ترغب في التخلص من الهلالات السوداء فاللبن هو الحل حيث يحتوي اللبن على عناصر غذائية مفيدة منها “عنصر الزنك”والذي يساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة وعلاج البقع الداكنة الموجودة به وكذلك الندبات
  • بالتأكيد عانيت من أشعة الشمس القوية في فصل الصيف على بشرتك، وربما تضعين الكثير من الكريمات الواقية للشمس، ولكن الآن الحل سهل..فـ إستخدام الحليب علي بشرتك المُعرضة مباشرةً للشمس يخفف من الشعور بالحرقة ويهديء الآلام الناتجة عن ذلك يرجع ذلك لاحتواء اللبن على “عنصر الزنك” الذي يحدّ من إنتاج صبغة الميلانين في البشرة
  •  إذا كنت تعاني من التهاب الجلد لأي سبب كان، فـ بإمكان ماسك لبن للمنطقة الملتهبة أن يُخفف من أثر الالتهاب، وذلك لاحتوء اللبن على “عنصر الزنك” الغني بالكثير من الفوائد.
  •  اللبن علاج لحب الشباب والبثور الموجودة بالجلد، فاحتواء اللبن على “البربيوتيك” يدمر البكتيريا المسببة لظهورهما
    وبالتالي تحصلي على بشرة نظيفة ونقية خالية من الحبوب.
  •  إذا كنتِ تعانين من بشرتك الحساسة، فاللبن سيكون حلاً مثاليًا لكِ فهو يعمل على تقشير البشرة بلطف وذلك لاحتواءه على حمض “ألفا هيدروكسيل” الطبيعي الذي يعمل بلطف عليها ولا يهيج البشرة أو يتسبب بجفافها كما أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.
مكعبات القهوة المذهلة لبشرة نظيفة وجميلة
قناع البن

أضرار القهوة على البشرة

ظهور حب الشباب

في حال تناولك كميات كبيرة من القهوة، فذلك يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على وظائف الكبد، ما يعرقل مهمة الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهذا ما يسبب تفاقم مشكلة حب الشباب على البشرة.

ظهور الهالات السوداء حول العين

منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة جدًا لا تحتوي على غدد أو دهون لذا فإنها المنطقة المناسبة التي تعكس لون الدم، ولذلك فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة، بسبب التأكسد الذي يسببه الإكثار من تناول القهوة. لذلك فإن القهوة سبب رئيسي في ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين، ويمكن التخلص من هذه الهالات عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الدم. وأفضل الطرق للحصول على الأكسجين هو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال والجوافة والليمون.

شحوب الوجه

تسبب القهوة أيضًا شحوبًا بالوجه، وذلك لأنها تعمل على رفع مستوى الحمض الأميني في الدم الذي يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول فيه، وبالتالي يظهر شحوب الوجه، وتتسبب أيضًا في الظهور المبكر لتجاعيد الوجه، ويحدث ذلك في حالة تناول القهوة بكميات كبيرة.

جفاف البشرة

من سلبيات القهوة على نضارة البشرة أنها تجعل من بشرتك بشرة جافة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها والتي تمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء. لذا عزيزتي عليكِ التغلب على جفاف بشرتك بشرب الكثير من الماء أي ما يعادل ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا، حتى تحافظي على نضارة بشرتك وتحميها من الجفاف.

انسداد خلايا الجلد

تحتوي القهوة على حمض التانين الذي يستخدم في الصباغة، ويعمل على انسداد خلايا الجلد ويمنعها من الحصول على التغذية الكافية التي يحتاجها، وبالتالي يتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب.

تأثير القهوة على لون البشرة

حافظي على المعدل الطبيعي اليومي لشرب القهوة حتى لا تتعرض بشرتك للضرر، بحيث لا تزيد كمية القهوة التي تتناولينها في اليوم على فنجانين فقط، على أن تتناولي بعدها كوبين كبيرين من الماء بعد كل فنجان، وذلك لأن القهوة مدرة للبول، وبالتالي يفقد جسمك السوائل ما يسبب جفاف البشرة.

مكعبات القهوة المذهلة للعناية ببشرتك

مكعبات القهوة وزيت جوز الهند

المكونات

  • ملعقتان قهوة تركية،
  • كوب زيت جوز الهند
  • وملعقة صغيرة من القرنفل

 طريقة التحضير

قومي بخلط كل المكونات بشكل جيد ثم وزعي المزيج في القوالب المخصصة للثلج وضعيها في المجمد لمدة 6 ساعات حتى تتجمد جيدا. انقلي المكعبات بعد ذلك لبرطمان زجاجي محكم الغلق واحتفظي به في الثلاجة.

عند الاستعمال، اغسلي بشرتك جيدا بالماء الفاتر ثم مرري عليها مكعب القهوة بشكل سريع مع التدليك لمدة 5 دقائق. انتظري لمدة دقيقتين ثم اشطفي بالماء الفاتر وصابون البابايا. جففي البشرة بعد ذلك بالمرطب المناسب لنوع البشرة.

استخدمي هذه المكعبات مرة واحدة في الأسبوع وبشكل منتظم حتى تحصلي على بشرة نقية وخالية من العيوب.

مكعبات القهوة المذهلة لبشرة نظيفة وجميلة
ماسك للبشرة

طرق مذهلة لاستخدام القهوة للعناية بالبشرة 

  •  القهوة المطحونة فقط

اتركي الجزء المتبقي من القهوة ليجف واستمتعي بمشروبك ، وعندما يبرد ناتج القهوة ، يمكن وضع القليل منه أسفل العينين وعلى الجفون ، يمكنك الاستلقاء على ظهرك لمدة 10 دقائق على الأقل ، حتى تقوم القهوة بعملها بشكل جيد ، حيث تساعد على التخلص من الخلايا الميتة وتعمل على تفتيح هذه المناطق ، كما تخفف انتفاخ حول العينين .

  •  ماسك مضاد للسليوليت

تؤخذ 1/2 ملعقة من مسحوق القهوة المتبقي ، ملعقة من عصير الزنجبيل ، القليل من ملح البحر وملعقة من عسل النحل ، تخلط هذه المكونات جيدا في الأماكن المصابة بالسليوليت ، تساعد هذه الوصفة على تحفيز الدورة الدموية بصورة جيدة في هذه المنطقة ، كما تؤدي إلى التخلص من الماء الزائد من هذه المناطق من الجسم ، مما يجعلها تبدو أكثر تماسك .

  • ماسك تقشير البشرة

يعتبر مسحوق القهوة عاملا ممتازا لعلاج اسمرار البشرة ، كما أنه مادة مرطبة أيضا ، يخلط 1/2 كوب من القهوة مع ملعقتين من مسحوق الكاكاو ، 3 ملاعق من  الحليب كامل الدسم وملعقة من عسل النحل ، تخلط المكونات جيدا ثم توضع على بشرة الوجه ، اليدين والساقين ، ويتم التدليك برفق لمدة دقيقتين ، يترك الماسك لمدة 15-20 دقيقة ويشطف بعدها بماء الصنبور ، وهذه الوصفة تعتبر من أفضل الوصفات التي يمكن استخدامها قبل المناسبات الهامة .

  •  ماسك القهوة والزبادي

تخلط ملعقتين من الزبادي وملعقة من القهوة المستخدمة من قبل ، يوضع الخليط على الوجه ويترك حوالي 20 دقيقة ، تعمل هذه الوصفة على تحفيز الدورة الدموية ، كما أن الزبادي يساعد على نعومة البشرة .

  •  مكعبات الثلج من القهوة

توضع حوالي نصف ملعقة من القهوة المستخدمة داخل كل جزء من قالب مكعبات الثلج وأملأ الجزء المتبقي بالماء ، يتم تجميده داخل الفريزر طوال الليل ، ويستخدم بعدها لتدليك الوجه حتى يساعد على تجديد ونضارة البشرة .

  • ترطيب الشفاه

يستخدم مقشر الشفاه لإزالة ألوان الشفاه ، تخلط ملعقة من القهوة المستخدمة مع أخرى من عسل النحل ، ويتم تدليك الشفاه برفق لعدة دقائق ثم تشطف بالماء ، ثم يوضع بعدها كريم الشفاه لاستكمال خطوات العناية ، تستخدم هذه الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج .

  •  ماسك القهوة وزيت الزيتون

تخلط نصف ملعقة من القهوة المستخدمة مع ملعقة من زيت الزيتون ، يتم تدليك الوجه بعيدا عن منطقة العين ، يترك لمدة 30 دقيقة ويشطف بعدها بالماء البارد ، تساعد القهوة على تقشير البشرة ، بينما يعمل زيت الزيتون على الترطيب الفائق لها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق