فوائد

مكونات الاندومي وأضرارها على الصحة

يدور جدل واسع بين خبراء التغذية حول دور الشعرية سريعة التحضير (النودلز) على الصحة حيث يشير البعض إلى سلامتها والبعض الآخر إلى عدم سلامتها. ويبدو أن مركز الخلاف بين الفريقين منصب حول مركب جلوتومات الصوديوم وهو حامض أميني يدخل في تنكيه الغذاء وقد أقرته منظمة الصحة العالمية والغذاء والدواء الأمريكية إلا أن الجدل لا يزال دائراً حول هذا الأمر. ويبقى عشاق الشعرية النودلز (وما أكثرهم) في حيرة بين الرأين. والجدير بالذكر أن هذا الغذاء قد انتشر بشكل واسع في السنوات الأخيرة لطمعه اللذيذ وسهولة تحضيره. ويريد عشاق الاندومي معرفة ماهي اضرار الاندومي ومخاطره على صحة الإنسان وهل هناك فوائد للاندومي؟

مكونات النودلز (الاندومي)

(موفوكو اندو) هو مخترع الاندومي, وهو يعتبر من اكبر مؤسسي مصانع الأغذية المحفوظة وسريعة التحضير في اليابان, بدأ المنتج في الظهور في الأسواق في عام 1958, وكان عبارة عن مكرونة شعرية سريعة التحضير وتوضع في أكواب من البوليسترين, ويصنع الاندومي من دقيق القمح, والملح, والنشا, وزيت النخيل الخام, ويضاف إليه نكهات علي هيئة مسحوق ممزوج من جلوتومات الصوديوم والتوابل وقليل من السكر.
طريقة صنع النودلز (الاندومي)

طريقة صنع النودلز (الاندومي)

يذاب الملح والنشا والمنكهات في الماء حتي يصبح خليط يتم إضافته إلي الدقيق.
يترك الخليط حتى يصبح عجينة متماسكة القوام.
تكبس العجينة عن طريق ماكينات حتى تصبح رقيقة القوام.
يقطع العجين ويتم تشكيله علي هيئة خيوط رفيعة.
تمرر الخيوط الرفيعة (الشعرية) علي البخار بدرجة حرارة 100 درجة مئوية, ومن ثم تطهي بشكل كامل.
ترص الشعرية بجانب بعضها حتى تشكل قالبا واحدا.
يقلي قالب الشعرية في زيت النخيل لفترة بسيطة.
يبرد قالب الشعرية لتصل درجته إلي درجة تناسب التغليف البلاستيكي.
توضع النكهات المختلفة في أكياس بلاستيكية مغلفة.

أضرار النودلز (الاندومي)

تشير العديد من الدراسات العلمية التي أجريت علي الاندومي, أنها تؤثر بشكل سلبي علي الصحة, وخصوصاً لدي صغار السن والأطفال, لأنها لا يمكن استبدالها بالوجبات الرئيسية, وذلك لافتقارها للعناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد في النمو السليم للجسم, وتمنح الجسم الوقاية من عديد من الإمراض المزمنة, كما أن الاندومي تحتوي علي سعرات حرارية عالية تؤدي إلي الإصابة بأمراض السمنة, وتؤثر بشكل سلبي علي القلب, لاحتوائها علي دهون مشبعة تتسبب تراكم الدهون الضارة في الأوعية الدموية والشرايين, كما أنها تزيد من نسبة السكر في الدم, وتؤدي إلي بعض المشكلات في المعدة لأنها لا تحتوي علي ألياف كافية لتسهيل عملية الهضم والإخراج, وكما ذكرنا ان الجدل القائم حول أضرار الاندومي بسبب مادة جلوتومات الصوديوم والتي يرمز لها بالرمز E621 والتي لها بعض الأعراض السلبية علي صحة الجسم مثل:

زيادة التعرق
الصداع النصفي
الإحساس بوخز في الأقدام واليدين
آلام الصدر
القيء والغثيان
احمرار البشرة
تهيج الجلد
عدم وضوح الرؤية
الخمول
عدم التركيز
توتر الأعصاب
اضطراب في المعدة
الإصابة بالإسهال
عدم انتظام النوم والإصابة بالأرق

ولكن كل تلك الأعراض لا تشكل حالات مرضية نظراً لان نسبتها ضعيف حتى الآن بين من يتناولون الاندومي, كما أن هذه المادة مصرح باستخدامها في تحضير الوجبات السريعة من قبل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية الأمريكية, ولم تثبت أي دراسات بشكل قطعي حتى الآن أن تناولها تسبب في أي نوع من الأمراض المزمنة, وبسبب هذا الخلاف والجدال بين متخصصي التغذية تصبح أنت وحدك سيد قرارك في تناولها, ولكن يجب علينا أن نتذكر دائما أن عدم الإسراف في تناول أي شئ هو أمر نافع لصحة الجسم مهما كان نوع الغذاء.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: