مكونات طبيعية لعلاج حب الشباب

اذا كنت تعاني من حبوب الوجه و تريد الهم العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص منه نهائيا و بدون اية اثار نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل مكونات طبيعية لعلاج حب الشباب.

2

البشرة التي يوجد بها حب الشباب تعد من الأنواع الخاصة للبشرة و التي تحتاج إلى عناية خاصة في التعامل معها ، و هي مثل أنواع البشرة الأخرى تحتاج إلى نظام مناسب للعناية بالبشرة يوميا يساعد على إزالة فائض الزيوت في الوجه ، و يبقي المسام نظيفة ، و يسرع الشفاء من الحبوب ، و هذا النظام (الروتين) سهل و لا يحتاج كثير من الوقت يوميا ، فقط إتبعي الإرشادات أدناه للمساعدة على إبقاء بشرتك منتعشة و نظيفة ، و لا يوجد هناك حاجة لشراء المنتجات باهظة الثمن ، بل يمكنك إستخدام ما لديك .

الوقت المطلوب : عشر دقائق فقط ، مرتين في اليوم .

ما تحتاجي إليه : منظف لطيف
التونر أو قابض المسام
كرات من القطن
أدوية حب الشباب الموضعية أو الكريمات
محلول ترطيب أو جل

و إليك الطريقة :
قومي بتطهير وجهك مرتين يوميا مع مطهر معتدل : فقط بإستخدام أطراف أصابعك أو منشفة ناعمة و القيام بتطهير شامل للوجه ، بما في ذلك خط الفك و العنق و أمام و خلف الأذنين ، و يفضل إستخدام المطهر ذو الرغوة اللطيفة ، و يفضل إختيار المطهر مع البنزويل بيروكسايد .

إستخدام التونر أو القابض : و ذلك عن طريق وضعه على كرة من القطن و بلطف قومي بتمريرها على الوجه و الرقبة لإزالة أي بقايا ماكياج أو بقايا المطهر و فائض الزيوت ، مع مراعاة إختيار التونر الخالي من الكحول خاصة إذا كانت بشرتك جافة ، فالكحول يمكن أن يجفف و يهيج و خاصة على الجلد .

وضع أي أدوية أو كريمات لحب الشباب : إذا لزم الأمر بعد أن يجف التونر تماما ، قومي بوضع كريمات العلاج بلطف و وفقا للتوجيهات ، و قد يكون هذا الدواء الموصوف من قبل الطبيب ، أو من دون وصفة جل أو كريم لعلاج حب الشباب ، و ترك الدواء ليمتصه الجلد و يصبح جافا تماما قبل الإنتقال إلى الخطوة التالية .

وضع مرطب خالي من الزيت أو جل : قد يبدو أمرا غير متوقع لترطيب البشرة الدهنية ، و لكن لا تتخطي هذه الخطوة الهامة ، العديد من أدوية حب الشباب تفرط في تجفيف البشرة ، و تترك الجلد متعطش للرطوبة ، و لتقليل فرصة جفاف الجلد و تقشيره ، ضعي مرطب خفيف مرتين يوميا ، المواد و المستحضرات من الجل تقوم بالترطيب عموما أخف من الكريمات ، و في كلتا الحالتين إختاري نوعا خالي من الزيوت .

نصائح :
إذا كان التونر أو الأدوية لحب الشباب تؤدي إلى الإفراط في تجفيف الجلد ، لا تستخدميهم ، و لن يضر ذلك بشرتك .
دائما دعي الجلد يجف تماما قبل الإنتقال إلى الخطوة التالية .

طرق الوقاية من حب الشباب :

– تنظيف البشرة : يتعرض الجلد وبشرة الوجه خاصة للتلوث والأتربة التي تتراكم في مسام الجلد ، مما يحتاج للتنظيف العميق باتباع برنامج يومي باستخدام المنظفات المناسبة لنوع البشرة ، وللبشرة المصابة بحب الشباب ، وهي منظفات خاصة يصفها الطبيب المعالج ، والتي تحتوي عادة على مضادات البكتيريا وتمنع التهاب الحبوب ، وتستخدم هذه المنطفات عادة مرتين أو ثلاث يوميا .

– الماء : ضروري لترطيب البشرة ونضارتها ، بالإضافة أنه منظف متعادل يناسب جميع أنواع البشرة ويعمل على تنظيف المسام وتخليصها من الأتربة من داخلها ، أما أهمية الماء داخليا فيعد شرب الماء خطوة هامة لتجنب جفاف البشرة واصابتها بالألتهابات .

– ترطيب البشرة : الاعتقاد الخاطئ أن البشرة المصابة بحب الشباب لا تحتاج للترطيب ، بل على العكس فالبشرة تحتاج لامتصاص الزيوت والتغذية لحمايتها من الجفاف ، والذي قد يكون نتيجة للإصابة بحب الشباب وزيادة حساسية الجلد ، لذا يجب الرجوع للطبيب لوصف الكريم المرطب المناسب .

– العناية بالشعر : تتعرض فروة الرأس لانتشار حبوب الشباب أيضا مثل الوجه والكتفين ، لذا يجب الاهتمام بنظافة الشعر ، وتقليل استخدام الزيوت للتخلص من الملمس الدهني لفروة الرأس وعدم اتاحة الفرصة لتراكم الزيوت وانسداد البشرة ومن ثم ظهور البثور التي قد تنتقل بدورها للجبهة والوجه .

– اختيار المنتجات بعناية : لا تتحمل البشرة المصابة بحب الشباب تجربة المنتجات الخاصة بتنظيفالبشرة والعناية بها ، أو الوصفات المتبادلة بين الفتيات ، إذ أن كل بشرة تحتاج لعناية خاصة وتركيبة معينة لتنظيفها والعناية بها ، فمن الخطأ استخدام المنتجات الكثيرة التي يتم الاعلان عنها دون استشارة الطبيب ، والتي قد تعمل على جفاف الجلد ، أو اصابته بالالتهابات وتفاقم الحالة .

– تقليل استخدام المكياج : ينصح بتجنب استخدام المكياج على البشرة المصابة بحب الشباب بشكل يومي ، حيث أن جميع أنواع المكياج بل وأجودها تتركب من مواد كيمائية تؤثر على البشرة وتعرضها للالتهاب والتلف ، لذا إذ لم تستطيعي التخلي تمام عن استخدام المكياج فلابد لكي من استخدامه على فترات متباعدة ، وتجنب وضعه على الوجه عند زيادة انتشار الحبوب .

– التغذية السليمة : تلعب التغذية الصحية السليمة دورا فعال في صحة البشرة ونضارتها وتقليل ظهور الحبوب ، إذ أن بعض المأكولات تزيد من ظهور حب الشباب مثل الشيكولاتة ، المكسرات ، الأطعمة الحارة ، الدهون ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات الموجودة بالخضروات والفاكهة والبروتينات قليلة الدسم .

قناع الفراولة لحب الشباب

الفراولة معروفة بفائدتها العالية للبشرة ، خاصة بسبب إحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و هذا القناع من الفراولة مفيد في علاج حب الشباب و يخلط معه أيضا العسل و عصير الليمون و السكر البني للمساعدة في علاج البشرة المعرضة لحب الشباب ، و حمض السلسليك الموجود في الفراولة هو أيضا رائع للبشرة ، و كذلك العسل و الليمون ، و السكر البني هو مقشر طبيعي رائع للبشرة ، و إبقاء هذا القناع في الثلاجة لمدة تصل إلى 12 ساعة ، ليكون بارد سيجعله ألطف على الجلد .

المكونات : 6 حبات من الفراولة الطازجة
1 ملعقة طعام من العسل
1 ملعقة طعام من السكر البني
1 ملعقة طعام من عصير الليمون الطازج

وقت الإعداد : 5 دقائق

الطريقة : 1-قومي بوضع الفراولة في جهاز تحضير الطعام لخفقها .
2-قومي بإضافة عصير الليمون و السكر البني و العسل .
3-قومي بمزج الطعام حتى يصبح عجينة .
و إذا كانت العجينة مائية جدا ، قومي بإضافة ملعقة صغيرة من الدقيق (أو أكثر إذا لزم الأمر) لجعله متماسك كالعجينة .
4-ضعي القناع على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم قومي بإزالته مع منشفة دافئة و رطبة .

4

كيفية استخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب :

أفضل طريقة لاستخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب هو استخدامه كغسول للبثور على الجلد الجاف

وصفات ماء الورد للوجه :
هناك العديد من الطرق لتوظيف ماء الورد لعلاج حب الشباب . وفيما يلي بعض من الخيارات :
– ماء الورد وخشب الصندل :
هذا المزيج يساعد في كل من إخضاع اندلاع حب الشباب والتخلص من ندبات حب الشباب ، في وعاء تأخذ 2 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وتخلط مع 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد . إصنع عجينة سميكة وضعها على الوجه حتى يجف ثم يغسل

– ماء الورد وعصير الليمون :
مزيج من ماء الورد وعصير الليمون هو أيضا وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج حب الشباب . عصير الليمون هو بالفعل وسيلة انتصاف عندما يتعلق الأمر بعلاج بحب الشباب . الجمع بين أجزاء متساوية من ماء الورد وعصير الليمون . مزج المكونات جيدا . غسل الوجه مع هذا الخليط يساعد في افتتاح المسام ومن ثم تطبيق نفس الشيء في المناطق المتضررة وتترك لمدة 10 دقائق . هذه العملية تساعد في تجفيف حب الشباب ويساعد عصير الليمون أيضا في تفتيح ندبات حب الشباب . قبل استخدام هذا الخليط ، يجب اختبارة على الكوع أو الرقبة للتأكد من عدم وجود حساسية خاصة لعصير الليمون

– ماء الورد والخيار والعسل :
إذا لديك حساسية من حمض الليمون أو حساسية الجلد ، يمكنك استخدام هذه الحزمة على الوجه وهي عبارة عن مزيج من معجون الخيار مع العسل وماء الورد ، يتم اخذ 2 بوصة من الخيار الطازج وسحقها مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في الخلاط . عمل عجينة ناعمة من الخليط . يضاف لهذه العجينة ماء الورد وتخلط جميع المكونات الثلاثة جيدا ، يتم تطبيقها على الوجهه . كل من العسل وماء الورد لها خصائص مضادة للبكتيريا والخيار يوفر شعور مهدئا بارد للبشرة

توافر ماء الورد :
ماء الورد هو متاح على نطاق واسع في العديد من المتاجر العامة . يمكنك أيضا أن تصنع ماء الورد بإضافة بضع قطرات من زيت الورد الأساسي في الماء

إذا كنت قد تعاني من الكثير من مشاكل الجلد وحب الشباب حاول تدرج ماء الورد في روتينك اليومي مثل استخدام الكريمات التي تحتوي على ماء الورد وغسل الوجهه كذلك بماء الورد

ماسك الشوفان لعلاج حب الشباب

أثبتت بعض الدراسات أن قناع من دقيق الشوفان و البصل جيد لتطهير و علاج البشرة المعرضة لحب الشباب من الشوائب ، فالبصل يعمل كمضاد للإلتهابات ، و دقيق الشوفان يطهر المسام بعمق . و بالطبع لا تنتوقعوا أن هذا القناع سيكون معجزة و يخلصك من البثور بالكامل ، و لكنه قناع رائع للفتيات و النساء الذين لديهم حب الشباب أو ندبات حب الشباب للتخلص منها تدريجيا .

و كما يخبرنا أطباء أمراض الجلدية أن حب الشباب هو إلى حد كبير مشكلة هرمونية و له علاقة بتوازن البشرة أو نظافتها .

المكونات :
1/4 كوب من الماء المغلي
1/3 كوب من دقيق الشوفان العادي
1 بصلة كبيرة
1/2 ملعقة صغيرة من العسل
إجمالي الوقت: 5 دقائق

الطريقة :
قومي بصب الماء المغلي على دقيق الشوفان ، و تركهم لمدة 5 دقائق ،و هرس البصل جيدا ، ثم يضاف البصل و العسل إلى عجينة الشوفان في حين لا تزال دافئة ، و ضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق ، و إذا كان القناع ليس سميك بما فيه الكفاية قومي بإضافة المزيد من العسل .

و يمكن تخزين هذا القناع في الثلاجة لمدة أسبوع ، بدون تجميد ، و يمكن تسخينه قبل الإستخدام .

هل الجزر مفيد لعلاج حب الشباب :

1. فيتامين A :
الجزر هو واحد من أغنى مصادر فيتامين A ، التي هي موجودة فيه في شكل بيتا كاروتين . فيتامين (أ) يعزز صحة الجلد ، والرؤية والعظام . لذا بدلا من أخذ الجرعة اليومية من حبوب فيتامين A ، ليس علي سوى شراب كوب من من عصير الجزر الطازج المنعش الذي يعمل على ضخ ما يصل مع مختلف العناصر الغذائية الأساسية

2. فيتامين C :
الجزر هو أيضا مصدر جيد من فيتامين C ، مما يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين . ومن المعروف الكولاجين للحفاظ على مرونة الجلد ، ومنع التجاعيد ويبطئ عملية الشيخوخة . فيتامين C أيضا يحسن الحصانة لدينا ، ويساعد على محاربة بكتيريا الجلد التي تسبب حب الشباب

3. البوتاسيوم :
الجزر يحتوي على كمية وفيرة من البوتاسيوم ، عدم وجود البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد ، حب الشباب ، وتشنجات العضلات ، كوب من عصير الجزر يعمل علاى تلبية الاحتياجات الخاصة بك للحصول على البوتاسيوم ، والذي بدوره سوف يساعد في الحفاظ على توازن صحي

4. الكاروتينات :
الكاروتينات هي مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر والتي تزيد من مناعة الجلد وتوهجه ، واحدة من الكاروتينات الموجودة في الجزر هو بيتا كاروتين ، والذي يمنع خلايا الجلد من البلى ويبطئ عملية الشيخوخة

افضل طريقة لتناول الجزر والاستفادة منه :

يوصى بدرجة كبيرة شرب عصير الجزر على الريق في الصباح لإزالة السموم من الجسم بكفاءة ، الامتناع عن العصائر المعبأة كما أن هناك احتمالات كبيرة بأن أنها تحتوي على النكهات الاصطناعية الضارة والسكر المضاف ، بدلا من ذلك يتم إعداد كوب طازج كلما كنت تنوي الحصول عليه ، يمكنك أن تكون مغامر قليلا وتضيف بعض التوابل لتعزيز طعم والاستفادة ، هنا وصفة لأولئك الذين يرغبون في محاولة الحصول على طعم مختلف :
المكونات المطلوبة :
8-10 جزرات
1 تفاحة
1 أناناس
1 ليمون
تخلط جميع المكونات مع إضافة بعض السكر حسب التفضيل

تحذير :
مرضى السكري يجب أن لا تشرب الجزر بسبب السكر الحاضر فيه ، يجب لأولئك الذين قد يكون لديهم بعض الحساسية من الجزر الامتناع أيضا من تناوله

استخدامات أخرى للجزر :

فيما يلي بعض وسائل لاستخدام الجزرة :
1. قناع للوجه :
يمكن ان يكون الجزر وسيلة لإعداد بعض اقنعه مذهلة للوجه لعلاج ومنع حب الشباب

كيفية الاستخدام :
تبخير اثنين من الجزر وهرسهم ، الخلط ملعقة صغيرة من العسل ، 2-3 قطرات من الليمون ويخلط جيدا ، تطبيقه على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسله

2. كمطهر :
وجه نظيف أمر لا بد منه إذا كنت ترغب في الوقاية من حب الشباب ، وإليك كيف يمكنك استخدام الجزر بمثابة مطهر :

كيفية الاستخدام :
خلط الجزر وبعض ملح البحر وتنظيف وجهك به مع حركات دائرية لطيفة ، وتكرار هذه الطقوس لمدة 20-30 يوما للمساعدة في إزالة الندوب القبيحة التي يتركها حب الشباب

العلاقة بين حب الشباب والدورة الشهرية :

يتعرض جسم المرأة خلال الدورة الشهرية التي تقدر ب28 يوم في المتوسط لتغيرات هرمونية يومية ، إذ يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية ، أما النصف الثاني منها يزداد هرمون البروجستيرون ، ثم يبدأ كلا من الاستروجين والبروجيستيرون في الانخفاض لأدنى مستوياتهما خلال الشهر عند نزول الطمث .

ويذكر أن هرمون التستوستيرون يظل بمستوى ثابت طوال الشهر ، مما يعني أنه بنسبة أعلى من الهرمونات الأنثوية قبل وخلال الطمث ، وبذلك يتعرض جسم المرأة لكثير من التغيرات الهرمونية في هذه الفترة مما يؤدي لتعرضها لكثير من الآثار التي قد تنعكس على بشرتها .

كما أن ارتفاع هرمون البروجيستيرون في منتصف الدورة الشهرية على على تحفيز انتاج الزهم ، وهو مادة زيتية سميكة تعمل على ترطيب الجلد ، ومع ارتفاع مستوى هذا الهرمون ينتفخ الجلد مما يؤدي للضغط على المسام لتصغر بدرجة كبيرة مما يزيد من افراز الزهم تحت سطح الجلد ، بالإضافة لارتفاع هرمون التستوستيرون في هذه الفترة الذي يزيد أيضا من نشاط الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم ، يختلف تأثر النساء بزيادة افراز الزهم بين الترطيب الصحي لدى البعض فيما يسبب بقعا دهنية مزمنة عند البعض الآخر ، هذا بالإضافة لأن الدهون تخلق بيئة غذائية للبكتيريا المسببة لحب الشباب مما يؤدي لزيادة البثور والتهابها عند موعد الدورة الشهرية .

لا يمكن تغيير النظام الهرموني في جسم المرأة في خلال الدورة الشهرية لكن هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة اتباعها خلال هذه الفترة تجنبا لتفاقم البثور والتهابها ، إذ يجب على المرأة زيادة العناية ببشرتها خلال الدورة الشهرية حتى تقلل الدهون الخارجية المتراكمة التي قد تتعرض للبكتيريا .

علاج حب الشباب المتزامن مع الدورة الشهرية :

قد يحتاج الحد بالبثور وحب الشباب خلال الدورة الشهرية للتدخل الهرموني للتحكم في مستوى الهرمونات وهو ما يتم تحت اشراف الطبيب والذي يتمثل في عدة طرق هي :
– حبوب منع الحمل : قد تكن ذات فاعلية عندما يوجد صلة واضحة بين حب الشباب والدورة الشهرية ، حيث أن أي عامل يعمل على زيادة مستوى هرمون الاستروجين سوف يقلل من تأثير هرمون التستوسيترون عند المراة ، وتعمل الحبوب على زيادة بروتين الغلوبين الرابط بالهرمون الجنسي في الدم ، والذي يقوم بدوره بامتصاص هرمون التستوستيرون الحر في الدم ، وبالتالي تقليل النسبة المتوفرة منه لتكون حب الشباب .

كما تعمل حبوب منع الحمل بتثبيط سرعة انتاج الدهون ، لذا فقد ثبت فاعلية بعض أنواع من حبوب منع الحمل في علاج البثور مثل Yaz ، Ortho Tri-cyclen ، لكن استجابة الجسم للعلاج الهرموني بحبوب منع الحمل تحتاج لبعض الوقت حتى تعطي النتائج المرجوة في تهدئة حب الشباب .

– حبوب Sipronolactone : تعمل حبوب سبيرونولاكتون على تقليل مستوى هرمون التستوستيرون في حال عدم الاستجابة بالعلاج باستعمال حبوب منع الحمل ، حيث يعمل الدواء على تقليل نسبة الدهون الناتجة عن هرمون التستوستيرون في الجلد ، ولكنه ذو أعراض جانبية عديدة مثل الصداع ، الشعور بالتعب ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، مع حساسية وألم الثدي .

– فقدان الوزن الزائد : تؤدي البدانة لتقليل نسبة بروتين الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي مما يؤدي لزيادة هرمون التستوستيرون وزيادة حب الشباب ، لذا تنصح النساء باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن المثالي للحد من ظهور حب الشباب والبثور عند اقتراب الدورة الشهرية .

علاجات أخرى للتخفيف من حب الشباب خلال الدورة الشهرية :

* الكريمات الموضعية مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين إيه ، وكريم البنزل بروكسيد ، وكريمات المضادات الحيوية .
* وصف مضادات حيوية بجرعات منخفضة مثل التتراسيكلين ، والتي توصف للاستعمال قبل ميعاد الحيض بعدة أيام .
* في حال عدم الاستجابة للعلاجات السابقة أو عندما بكون حب الشباب بأكياس دهنية يوصف دواء الرواكتان .
* كما قد يلجأ الطبيب لبعض العلاجات الأخرى في عيادة الأمراض الجلدية مثل حقن الكورتيزون ، والتقشير الكيمائي .

3

زر الذهاب إلى الأعلى