فوائد

ملف كامل عن تمارين اليوجا وعلاقتها بجمال وشباب المراه

Yoga on the Sea

يحتاج الجسم بين الحين والآخر إلى الحركة بتكتيك خاص ، لنحظى بنتيجة ملحوظة ، وتعد “اليوجا” من أفضل تمارين الجسد التي تهتم بتدفق الطاقة في الجسم من خلال أساليب التحكم في التنفس والعقل ، لذلك ينصح الخبراء بممارستها بوضعية ثابتة لفترة لا تقل عن نصف ساعة يومياً .

  ومن أبرز تمارين اليوجا تلك المتعلقة بدور التنفس في الصحة الجسدية لأن التنفس ليس مجرد توصيل الأوكسجين إلى الدم لكنه يؤثر أيضاً في استخدام الإنسان عضلاته وصدره وبطنه،  وتساعد اليوجا على تقليل التهابات القصبة الهوائية وآلام الظهر ومشكلات الهضم، كما أن التنفس الصحيح يساعد الإنسان على التعامل مع حالات الرعب المفاجئ، ومرتبطة بالتنفس السريع والبطيء، واستخدمت بنجاح مع مرضى القلب.

تزيل التوتر


Yoga back stretchأكدت دراسة أمريكية حديثة أن ممارسة رياضة اليوجا تقلل من الشعور بالإجهاد لأنها تقلل من نسبة هرمون الكورتيزول المسئول عن الإجهاد.

وقال باحثون أمريكيون من جامعة “توماس جيفرسون” في فيلادلفيا أن نسبة هرمون الكورتيزول ينخفض بشكل اكبر بعد ممارسة اليوجا بعد الاستراحة وتحقق الباحثون من هذه النتائج بعد إجراء هذه التجربة على مدى اسبوع0
وأوضحت الدراسة أن هرمون الكورتيزول يسمى بهرمون الإجهاد ولكنه يلعب دورا أهم بكثير في الجسم حيث انه يساعد الجسم في استخدام السكريات والدهون والبروتينات ويفرز الجسم هذا الهرمون كرد فعل للإجهاد الجسدي والنفسي وحين يزول الإجهاد ينخفض مستوى الهرمون.

آلام الظهر


كما أشار العديد من الباحثين أن تدريبات اليوجا الهادئة يمكن أن تسكن الآم أسفل الظهر ، و قد تم إجراء تجربة على 101 بالغ يعانون من ألم أسفل الظهر وأتضح أن ممارسة تدريبات اليوجا هي البديل الأفضل للتدريبات العامة أو كتب تعليم التدريبات الرياضية.

وعلى الرغم من أن أولئك الذين مارسوا التدريبات الرياضية حققوا نفس درجة التحسن التي وصل إليها من مارسوا اليوجا إلا أن اليوجا كانت أسرع .

كما أوضحت “كارين جيه شيرمان ” التي قادت فريق البحث، أن فوائد اليوجا للجسم والعقل قد تكون هي سبب التأثير الذي يحدث لألم الجزء السفلي من الظهر.

ولكنها أكدت أن المشاركين في الدراسة مارسوا نوعا من اليوجا التى تتم فيها الحركة ببطء لتناسب المصابين بالآم أسفل الظهر وأن أنواع اليوجا الأسرع قد تفاقم من الآم الظهر .

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 14 مليون امريكي يمارسون اليوجا ومنهم من يعتبرها وسيلة لشفاء آلام مزمنة‚ و تضيف شيرمان إنه في الثقافة الغربية الطبية لا توجد دراسات بشأن تأثير اليوجا على الأم المزمن في منطقة أسفل الظهر .

لسن الأربعين

ولكي تنعمي بالشباب الدائم عند بلوغك سن الأربعين عليك ممارسة اليوجا ‏، فتمارينها تقوي الجسم بأكمله وتحافظ عليه وتعرقل الطريق أمام الشيخوخة‏، لأنه في هذه المرحلة العمرية تقل إفرازات الجسم للهرمونات عند المرأة مما يؤدي إلي حدوث نقص تدريجي في كثافة العظام والعضلات‏، كما يبدأ الجسم في تكوين الدهون أسرع من ذي قبل‏. ‏

وتعتبر أشهر تمارين اليوجا التمارين التي يكون فيها الرأس مقاربا للأرض والقدمان علي الأرض بحيث يكون الجسم شكل المثلث ثم ترفع إحدي القدمين لتكمل مع أحد ضلعي المثلث خطأ مستقيما لعدة ثوان‏.‏ يحافظ هذا التمرين علي شباب الجسم ونضارة البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد لأنه يساعد علي وصول الدم الي جميع أعضاء الجسم‏، كما أنه تمرين يقوي عضلات الجسم كلها‏.‏

والآن إليك أهم تمارين اليوجا التنفس المنتظم الهاديء‏،‏ ويتم ذلك في وضع الجلوس باسترخاء والتركيز مع التنفس عبر الأنف،‏ وفي مرحلة متقدمة من هذا التمرين تتم محاولة التركيز علي إخراج النفس من ناحية واحدة فقط للأنف بالتناوب‏.‏

 انتبهي أن اليوجا لا تمارس بعد معدة ممتلئة، لأن من قواعدها الانتظار 3 ساعات بعد تناول الطعام‏ ، ولكن يجب عليك أن تحذري من ممارسة اليوجا إذا كنت تعانين من ضغط دم مرتفع، ابتعدي عن ممارسة تمارين اليوجا التي يكون بها الرأس أسفل،‏ وتجنبي التمارين التي ترهق الجسم‏. ‏

وقاية من الأمراض

ووجه خبراء التجميل نصيحة للسيدات بمدى أهمية ممارسة رياضة اليوجا وبصفة خاصة في عضلات الوجه، لأن منطقة الوجه والفكين تضم 57 عضلة. ويشير الخبراء إلى أن الانتظام في هذه الرياضة يؤخر الشيخوخة ويقاوم التجاعيد من خلال تحريك عضلات منطقة الوجه لمدة 10 دقائق يوميا. 


المجالات الرئيسية لليوجا:


1 ـ ياما: وهي خمس قواعد للسلوك في المحيط الخارجي للفرد الذي يتأثر دائما بأفكاره وأعماله وهي: ـ الصدق ـ اللاعنف ـ عدم تقبل ممتلكات الغيرـ عدم الطمع ـ العزوبية: أي الحالة التي تتواجد فيها الحياة في الفرد دائما في اتجاه سامٍ.


2 ـ نياما: وهي فضائل تتطور تلقائيا عند الوصول إلى حالة اليوجا وهي: النقاء والرضا والتقشف والبحث والتكرس لله.

3 ـ آسانا: وهي الأوضاع والتمارين الجسدية التي تطور الجسم السليم للتمهيد للجلوس لفترات طويلة للتأمل.

براناياما: أي مجال التنفس وقوة الحياة، فالإنسان قد يعيش أياما دون ماء أو طعام ولكن لا يستطيع البقاء أكثر من دقائق معدودة دون هواء إلا في مستويات وعي مرتفعة حين يصل إلى حالة اليوغا حيث يمكن إيقاف التنفس لوقت طويل وبشكل تلقائي.

5 ـ براتياهارا: أي انسحاب الحواس عن أغراضها ليتحرر الفكر من القيود الحسية والأنماط الاعتيادية للإدراك، وهذا يحدث في أول مرحلة من الغوص في أعماق الفكر.

6 ـ دهارانا: وهي الانسحاب من تعددية وعشوائية الأفكار وتوحيد الانتباه إلى موضوع داخلي واحد.

7 ـ ديانا: وهي تخفيف الاضطرابات الفكرية والوصول إلى مستويات أعمق من منهج التفكير في اتجاه منبع الأفكار.

8 ـ الصمادي: وهي حالة اليوغا أي حالة توحد الوعي في حالة مطلقة تتميز باللامحدودية وقدرات فائقة. 

Yoga body stretch

 


تمارين عقلية

وتُمارَس اليوجا من خلال مجموعة من التمارين العقلية والأوضاع الجسمية، بحيث تتناغم الحركة الجسمية مع التخيل العقلي مع طريقة التنفس، وقد صُممَت تمارين اليوجا لضبط الضغط في النظام الغددي في الجسم، وبالتالي زيادة كفاءته، وزيادة كفاءة الصحة العامة. ونظام التنفس يقوم على مبدأ أن التنفس هو مصدر حياة الإنسان، فممارس اليوغا يقوم تدريجيا بزيادة ممارسة نظام التمرينات الرياضية والتنفس، ثم بعده يدرب جسده وعقله على التركيز والتأمل،وبالممارسة اليومية المنتظمة لنظام اليوغا يحصل الفرد على عقل صافٍ وواعٍ، وذاكرة قوية، وجسم صحي.

فممارسة اليوجا تساعد على تحقيق توازن طبيعي بين العقل والجسد والتي من خلالها تبرهن الصحة عن نفسها، فالصحة لا تعني فقط خلو الجسد من الأمراض، بل هي بالإضافة إلى ذلك صنع بيئة داخلية تسمح للفرد بالوصول لحالة التوازن الفعال للصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock