اكل صحي

منتجات الحليب كامل الدسم لا تسبب أمراض القلب

دعت نتائج دراسة جديدة إلى مراجعة توصيات التغذية الصحية الخاصة بحماية القلب وخاصة ما يتعلّق بالحليب كامل الدسم ومنتجاته، بعدما وجد باحثون أن دهون الألبان لا تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية. وتحث التوصيات المتبعة حالياً على تفادي منتجات الحليب كامل الدسم عند وجود ارتفاع في الكولسترول نظراً لأنها تحتوي على نوعية الكولسترول الضار التي تسمّى LDL.

الأحماض الدهنية الـ 3 التي يحتوي عليها الحليب كامل الدسم ليس لها تأثير على الوفاة بسبب أمراض القلب أو الأزمات القلبية

لكن نتائج الدراسة التي أجريت في جامعة تافت ببوسطن، ونشرتها “أمريكان جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن” تحدّت التوصية التغذوية المتبعة بخصوص تأثير دهون الحليب كامل الدسم على القلب.

وقام الباحثون بقياس تأثير الأحماض الدهنية الـ 3 التي يحتوي عليها الحليب كامل الدسم ومنتجاته على القلب من خلال متابعة طويلة استمرت 22 عاماً لمجموعة من المشتركين في دراسة استهدفت رصد أسباب الوفاة لدى 2900 شخص كانوا قد بدأوا مرحلة الشيخوخة مع بدء الدراسة.

وأظهرت النتائج أن الأحماض الدهنية الـ 3 التي يحتوي عليها الحليب كامل الدسم ليس لها تأثير على الوفاة بسبب أمراض القلب أو الأزمات القلبية.

وعلى عكس الفكرة الشائعة، توصل الباحثون إلى أن الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم لا تسبب أمراض القلب ولا الوفاة بسبب ظروف صحية ذات صلة بالقلب، لكن يظل الاعتدال مطلوباً في كمية الدهون التي يتناولها الإنسان للحفاظ على وزن صحي.

المصدر:24.ae

اظهر المزيد