من أسباب زيادة الوزن

اسباب زيادة الوزن كثيرة و متنوعة نذكرها لكم اليوم على مجلة رجيم لتفادي الوقوع في اخطاء تسبب تكدس الشحوم و الرجوع الى السمنة.تأتي زيادة الوزن عن حدّه الطبيعي نتيجة عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم. وزيادة الوزن لا تنشأ عادة من الفراغ وانما هناك اسباب وعوامل واضحة مسببة لها تتمثل بالعادات الغذائية السيئة والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وقلة الحركة بالإضافة إلى العوامل الورائية. لكن غالباً ما تتفاجأ معظم النساء من زيادة وزنهم بالرغم من التزامهن الشديد بحمية غذائية قاسية وعدم تناولهن للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى ممارسة النشاطات المعتادة.

 

 

طرق تخفيف الوزن

إضافة البروتين إلى النظام الغذائي:

حيث يساعد البروتين على تقليل الشهية وتعزيز عملية الأيض بما يصل إلى 80-100 سعر حراري في اليوم، ويعد تناول وجبة إفطار عالية البروتين ذو تأثير قوي في عملية نزول الوزن.

تجنّب الأطعمة المصنعة:

إذ إنّ الأطعمة المصنعة عادة ما تكون مرتفعة بالسعرات الحرارية، والدهون والسكريات المضافة، كما تجدر الإشارة إلى أنّ تلك الأطعمة هي من أكثر الأطعمة المسببة للإدمان.

شرب الماء:

يُعدّ الماء من المشروبات المفيدة لخسارة الوزن، خاصةً إذا تم استخدامه كبديل عن المشروبات الأخرى عالية السعرات الحرارية والسكر، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّ زيادة المتناول اليومي من الماء قد يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بنسبة تتراوح من 24 إلى 30٪ لمدة ساعة بعد شرب الماء.

شرب القهوة غير المحلاة:

حيث تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة، والمركبات الهامة، والتي يمكن لها أن تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، وتعزيز معدل العمليات الأيضية في الجسم بنسبة تتراوح بين 3-11%.

 – سبب مرضي.

هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلي تقليل نسبة الأيض ما يؤدي إلي زيادة الوزن ومن أهم هذه الأسباب قلة هرمون الثايرويد، لذا ينصح في حالة الشعور بتعب وبرودة ورغبة دائمة في النوم وبحة في الصوت أن تسارع إلي الطبيب لكي تكشف علي حالة الغدة الدرقية فهي أحد أكثر أسباب زيادة الوزن النائج عن سبب مرضي، بينما توجد هناك أسباب أخري مثل متلازمة كوشينغ لكنها أقل انتشاراً وشيوعاً.

– بلوغ سن اليأس.

في فترة انقطاع الطمث عن النساء المعروفة ببلوغ سن اليأس تتباطأ عملية الأيض ويزداد شعور المرأة بالكآبة وقلة النوم بالإضافة إلي حدوث تغيرات في الهرمونات الموجودة بجيم المرأة ما يؤدي إلي حث الجسم علي زيادة الوزن. حيث يقل الأستروجين الأمر الذي يؤدي إلي زيادة تخزين الشحوم بالجسم وخاصة في منطقة البطن. وهنا تكمن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام ليس فقط لإنقاص الوزن وشد الجسم، بل لتقوية العظام التي تتأثر في هذه المرحلة العمرية عند النساء، بالإضافة إلي اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين D وبالكالسيوم.

 

 نصائح تساعدك في المحافظة على الوزن

1 – حاول على الأقل أن تمارس التمارين البدنية لمدة ٣٠ دقيقة يوميا وأن تسير لما يقرب من ٢٠٠٠ خطوة حتى تتجنب اكتساب الوزن، ويمكنك أن تستخدم عداد الخطوات لتتمكن من حساب عدد الخطوات بسهولة.

2- احرص على تناول التفاح، حيث أنه يحتوي على 15 % بالمائة من النسبة الموصى بها من فيتامين C يوميا، فاجعل التفاح جزءا من نظامك الغذائي.

3- ابتعد تماما عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولستيرول الضار LDL لأنه يخفض نسبة الكولستيرول الجيد HDL مما يضر جدا بالصحة ويؤدي في نفس الوقت إلى تراكم الدهون بالجسم.

4- ابتعد كذلك عن الوجبات السريعة لأنها إلى جانب الأضرار الصحية الجمة التي تسببها تؤدي إلى حدوث السمنة وبالتالي تفقد السيطرة على وزنك.

5- تناول الزبادي اللايت أو خالي الدسم حتى تحصل على عنصر الكالسيوم الهام جدا لصحة العظام والأسنان أيضا وبالتالي لن يؤثر النظام الغذائي على صحتك عظامك وتحافظ على نفسك من التعرض للإصابة بهشاشة العظام.

6- يجب أن تحصلي على النسبة الكافية من الفيتامينات حيث أن بعض الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت تناول حصول الجسم على النسبة الكافية من الفيتامينات يحمي من التعرض لعدد كبير من الأمراض أهمها أمراض القلب، وكذلك تناول الفواكه المحتوية على المواد المضادة الهامة جدا كذلك في الحماية من نسبة عالية من الأمراض.

7- احرص على تناول الحبوب الكاملة والأطعمة الغذائية المحتوية على نسبة عالية من الألياف لأنها مفيدة للصحة وتساعد كذلك على الشعور بالامتلاء وبالتالي لا تشعر بالجوع.

8- احرص على شرب ما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء لأنه يساعد على زيادة معدل الحرق بالجسم وبالتالي فهو يحميك من اكتساب الوزن، واحرص كذلك على تناول الخضروات والفواكه ذات المحتوى المائي العالي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى