من ألف النشرة الوطنية الكويتية

تعتبر النشرة الوطنية الكويتية من أهم علامات الإنتماء الوطني لمواطنين دولة الكويت، وربما يتسائل البعض من ألف النشرة الوطنية الكويتية التي تلهب القلوب وتشعل الحماسة في قلوب المواطنين، وفيما يلي نتعرف على مؤلف النشرة الوطنية الكويتية، ونتعمق قليلاً في حياته لنتعرف على أهم إنجازاته وأعماله الأدبية الأكثر تأثيراً بالوطن العربي.

الكويت
الكويت

من ألف النشرة الوطنية الكويتية

يُعد مؤلف النشيد الوطني هو أحمد مشاري العدواني، وهو أشهر الأدباء المعاصرين بالكويت، ويتميز بسجل أدبي ثري، فهو من أشهر الشعراء الكويتين الذين وضعوا بصمتهم في الأدب العربي، ولد أحمد العدواني في عام 1923 مـ وكان من كبيري الأدباء والشعراء في النقد الساخر من أحوال الوطن العربي، والذي يحث به العرب على التحرك والإندفاع نحو القمة والدفاع عن الأراضي العربية بكل قوة.

كما أنه كان من مشجعي إنشاء المسرح الكويتي والذي يعرض أعمل متنوعة من الموهوبين الجدد والقدماء، فيكون صرح ثقافي إثرائي عميق، وشاركه في ذلك حمد عيسى الرجيب وزكي طليمات، وإستطاع بمهارته أن يبث شعره الأصيل في العديد من البلدان حول العالم، حيث ترجمت بعضٍ من قصائده للغات متعددة منها اللغة الصينية والإسبانية والإنجليزية.

كما أنه سعى جاهداً كي يتم تدوين وتسجيل الحكم الكويتية المشهورة، لتكون مرجع جامع لجميع الحكم والأمثال الكويتية بإعتبتارها إرث ثقافي لا ينبغي أن يندثر بمرور الزمن، وقد مثّل الكويت في مجمع اللغة العربية بجمهورية مصر العربية وذلك عام 1972 م.

أحمد العدواني
أحمد العدواني

حياة الشاعر أحمد مشاري العدواني

تعلم في كتاتيب حفظ القرآن، وإستطاع إجتياز المراحل التليمية بتفوق، وتمكن من إنهاء المرحلة الثانوية وبعدها إنتقل لتلقي العلم بمصر، وتمكن من الدراسة بجامعة الأزهر، حيث كان من أوائل الطلاب المُبتعثين للدراسة بمصر وتحديداً بجامعة الأزهر من الكويت عام 1939 م، وحصل على شهادته الجامعية عام 1949 م، وتمكن من المشاركة بتحرير جريدة البعثة بالقاهرة، والتي كانت تصدر في ذلك الوقت عام 1947 م.

بعدها عاد لوطنه عام ليعمل بالمدرسة القبلية الإبتدائية كمعلم، وبعدها تمكن من العمل كمعلم في ثانوية الشويخ عام 1954 م، وقد سعى جاهداً لإنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت، وعُين أمين عام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في عام 1973 م، وإستمر بمنصبه حتى عام 1987 م.

مؤلف النشرة الوطنية الكويتية
مؤلف النشرة الوطنية الكويتية

أهم أعمال من ألف النشرة الوطنية الكويتية

ساهم في إنشاء مجلة عالم الفكر بالتشارك مع أحمد أبو زيد، وبعدها تمكن من إنشاء عدد من المجلات الثقافية المتنوعة مثل الثقافة العالمية، عالم المعرفة، والمسرح العالمي (يُعرف الآن بإبداعات عالمية).

كما أنه هو من كتب أغنية “أم الجدود” لكوكب الشرق “أم كلثوم”، كما أنه من ألف النشيد الوطني الكويتي، وساهم في تقديم مقترحات عن مشروع معرض الكتاب، والذي يُعد من أهم الأحداث الأدبية التي ينتظرها ملايين القراء بشكل سنوي، لما يتم تقديمه من محتوى إثرائي ثقافي يرضي جميع الأذواق الفنية والأدبية.

ألف ديوان أجنحة العاصفة في عام 1980 م، وديوان أوشال وديوان صور وسوائح، كما أنه من ألف أغنية “يا فرحة السمار” التي غناها الفنان المصري الراحل “عبد الحليم حافظ”، وأغنية “يا ساحل الفنطاس” والتي غنتها الفنانة المصرية “نجاة الصغيرة”، وأغنية “يا دارنا يا دار” التي غنتها الفنانة المصرية “أم كلثوم”.