انت و طفلك

من اكتشف مصل شلل الأطفال

شلل الأطفال المعروف أيضًا باسم إلتهاب سنجابية النخاع هو مرض شديد العدوى يسببه فيروس يهاجم الجهاز العصبي، و الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من أي فئة عمرية أخرى، هناك العديد من الجهود الدولية للحد من خطر شلل الأطفال على مدار سنوات عديدة، حتى أستطاع العلماء أكتشاف مصل شلل الأطفال، الذي أنقذ العديد من الأطفال حول العالم، لكن شلل الأطفال لا يزال موجوداً في أفغانستان وباكستان ونيجيريا وغيرها من الدول الفقيرة.

Albert Sabin

مخترع مصل فيروس شلل الأطفال

أخترع الطبيب والباحث الأمريكي “جوناس سالك”، مصل لعلاج فيروس شلل الأطفال، ولد سالك عام 1914 في نيويورك وحصل على درجة الماجستير من كلية الطب بجامعة نيويورك، حيث عمل مع توماس فرانسيس جونيور، الذي كان يجري دراسات في علم المناعة ضد الفيروسات القاتلة.

في عام 1947 أصبح سالك أستاذاً مساعداً في علم البكتريا ورئيساً لمختبر أبحاث الفيروسات في كلية الطب بجامعة بيتسبيرج، حيث بدأ هناك بحثه عن مرض شلل الأطفال، الذي أصيب  به مئات الآلاف من الأطفال بالمرض في منتصف القرن العشرين، وبعد البحث والنتائج والتجارب، تم إصدار اللقاح للاستخدام في الولايات المتحدة في 12 أبريل 1955.

العالم  “ألبرت سابين” مطور مصل شلل الأطفال

تم تطوير نوع ثانٍ من لقاح شلل الأطفال ، يعرف باسم لقاح فيروس شلل الأطفال الفموي (OPV) أو لقاح سابين نسبة إلي  الطبيب الأمريكي وعالم الأحياء الدقيقة ” ألبرت سابين”، OPV يحتوي على فيروس (ضعيف) حي يعطى عن طريق الفم.

سبب مرض شلل الأطفال

polio أو شلل الأطفال هو واحد من ثلاثة أنواع من الفيروسات التي تصيب الأطفال،  تنتشر هذه الفيروسات من خلال الاختلاط بين الأشخاص، والإفرازات الأنفية والشفوية، والتعرض للبراز الملوث،  يدخل فيروس شلل الأطفال الجسم عن طريق الفم، ويتكاثر في الجهاز الهضمي،  في حوالي 98٪ من الحالات يعتبر شلل الأطفال مرضًا خفيفًا، بدون أعراض أو أعراض مشابهة للفيروسات، وهناك شلل الأطفال يسبب شلل الأطراف، يترك الفيروس الجهاز الهضمي ويدخل إلى مجرى الدم  ثم يهاجم الخلايا العصبية، وإذا وصل الفيروس الجهاز العصبي أدى ذلك إلي شلل الأطراف وفي بعض الحالات الخطيرة قد يشل الحلق والصدر، وقد ينتج الموت إذا لم يتلق المريض جرعات من التنفس الصناعي.

Albert Sabin

أكثر الفئات عرضة للتعرض لفيروس شلل الأطفال

الأشخاص الذين يعيشون في مناطق محدودة الوصول إلى المياه الجارية أو مراحيض التنظيف غالباً ما يصابون بشلل الأطفال من خلال مياه الشرب الملوثة بالنفايات البشرية المصابة.
النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة مثل أولئك الذين يحملون فيروس نقص المناعة البشرية والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة لفيروس شلل الأطفال.

فيروس شلل الأطفال غير المسبب للشلل

يصاب بعض الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض من فيروس شلل الأطفال بنوع من شلل الأطفال لا يؤدي إلى الشلل (شلل الأطفال المجهض)،  هذا عادة ما يسبب نفس الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا والأعراض المعتادة للأمراض الفيروسية الأخرى.

تشمل العلامات والأعراض لشلل الأطفال المجهض : الحمة، إلتهاب الحلق، صداع الرأس، القيء، الإعياء، آلام الظهر والرقبة، ألم أو تصلب في الذراعين أو الساقين، ضعف العضلات.

فيروس شلل الأطفال المسبب للشلل

هذا الشكل الأكثر خطورة من المرض  والعلامات والأعراض الأولية لشلل الأطفال، مثل الحمى والصداع، غالباً ما تتشابه مع أعراض شلل الأطفال المجهض، في غضون أسبوع ، وتظهر علامات وأعراض أخرى مثل: فقدان ردود الأفعال، آلام العضلات شديدة أو ضعف، الأطراف الرخوة والمرنة (الشلل الرخو).

من هنا نستنتج أن الفضل يعود للعالمين جوناس سالك و ألبرت سابين في التخلص من هذا الفيروس الذي يهدد حياة الأطفال حول العالم.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى