الكذب من الأخلاق السيئة التي نهي عنها الإسلام ، و جعلها من كبائر الذنوب ، و كل الشعوب و الحضارات الإنسانية تكره الكذب ، و تتجنب الكذابين .

و الكذاب انسان منبوذ من الجميع ، و لا يستطيع تكوين علاقات انسانية سوية ، بل الجميع يتجنبه و لا يحب الاختلاط به ، فالفطرة البشرة تأبى الكذب و مصاحبة الكذاب.

موضوع تعبير عن الكذب
الكذب

ما هو الكذب

الكذب هو اخبار على خلاف الواقع عن عمد و قصد ، فلو ان انسان أخبر عن أمر يعتقد أنه حقيقة ، ثم اتضح انه بخلاف ذلك ، فلا يعد ذلك الإنسان كذاباً ، لكن الكذاب هو من يخبر عن شئ يعلم أنه غير حقيقي ، و ذلك لتحصيل منفعة ، أو قصد اضرار بالغير ، و مع مرور الوقت و كثرة الكذب فقد يكذب الإنسان بغير مصلحة ، انما يكذب لأن الكذب يكون في طبعه ، و أصبح جزء من شخصيته .

الكذب من الذنوب و الكبائر

جاء الإسلام لينهى عن هذا الخلق الذميم ، و يعتبر الكذب من كبائر الذنوب و المعاصي التي تحتاج الى توبة خاصة  ، و قد جاء النهي عن الكذب في الكثير من آيات القرآن الكريم ، و الأحاديث النبوية الشريفة .

يقول الله تعالى (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ ) (الزمر 32 ).

و يقول سبحانه و تعالى (وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ) (البقرة 10) .

و يقول أيضاً سبحانه و تعالى (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ) (الزمر 60) .

و من الاحاديث النبوية التي نهت عن الكذب :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا. وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا”  .

عن عائشة رضي الله عنها قالت:

“ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب، ولقد كان الرجل يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة، فما يزال في نفسه، حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة”  .

و غيرها الكثير من الأحاديث النبوية التي تنهى عن الكذب و تحذر منه .

موضوع تعبير عن الكذب .
الكذب

أضرار الكذب

للكذب العديد من الأضرار على الفردعلى المجتمع ، و من أضرار الكذب أنه يعمل على نشر الفتنة بين الناس ، و ينشر البغضاء و الكره بين الخلائق ، فالكذاب يخبر عن أشياء و أقوال لم تحدث فيبغض الناس بعضهم بعضاً .

كما أن الكذب يؤدي الى ضياع الحقوق بين الخلق ، فشهادة الزور نوع من انواع الكذب ، و الذي يؤدي الى ضياع الحق ، و الشهادة بالباطل على غير الحقيقة .

و الكذب قد يؤدي الى هدم البيوت العامرة ، و تخريب العلاقات بين الأزواج المتحابين ، فكلمة و احدة من كذاب قد تسبب هدم أسرة بأكملها ،و تفكك عائلة برمتها .

و الكذب قد يكون سبباً في قطيعة الأرحام ، و قطع الوشائج و العلاقات ، و كل ذلك بسبب كلمة من كذاب أو نقل كلام على غير الحقيقة بين الأقارب و الأحباب .

علاج الكذب

الكذب كما بين لنا الشرع الحكيم هو ذنب و معصية ، و علاج الذنوب الاقلاع و الكف و التوبة الى الله ، و كذلك الكذب ، علاجه الاقلاع عن الذنب و التوقف عن الكذب ، و مقاومة النفس اذا دعته للكذب ، و التوبة الى الله ، و العزم على ألا يعود الى ذلك الذنب الكبير أبداً ، و الله سبحانه و تعالى اذا علم الصدق من العبد أعانه  و سدد خطاه .

موضوع تعبير عن الكذب .
خطورة الكذب

شاركها.