كلمات

موضوع تعبير عن الوطن

الوطن هو ذلك الغطاء الذي يغطي كافة من يعيشون على أرضه، وهو الانتماء والسكن الحقيقي الذي ننتمي إليه، فهو بمثابة الأم والأسرة، وهو المكان الذي نترعرع على أرضه ونأكل من خيراته، وننعم بالأمن والأمان تحت ظله، وكل له طريقة للتعبير عن حبه لوطنه فتجد الجندي حامياً والفلاح زارعاً والطبيب ساهراً والمعلم للأجيال بانياً والشاعرُ في حب الوطن كاتباً، وطني لو شغلتُ بالخلد عنه لنازعتني إليه بالخلد نفسي.

يعتبر حب الوطن رمزاً وفخراً، فهو يولد مع المواطن منذ الولادة لذلك يعتبر حب الوطن أمراً فطرياً ينشأ عليه الفرد، ولا يكون حب الوطن شعاراتٍ وهتافاتً فقط فالوطنُ بناءٌ يحتاج الجميع للعمل في بناءه، فكل فرد في المجتمع يعمل في مجاله هو بنّاءٌ للوطن.

الوطن هو الأمن والأمان فهو يوفر لنا سبل الحياة الكريمة من مسكن ومأكل ومشرب والخدمات اللازمة لكل مواطن من تعليم وعمل وصحة وهو الذي حدد لنا جنسيتنا والتي تميزنا بها عن غيرنا ووفر لنا حرية ممارسة ديننا وعاداتنا وتقاليدنا، وأوجد لنا العزة والفخر من خلال تاريخه الحافل بالإنجازات والتحديات، ووفر لنا الحقوق الكاملة التي تمكننا من العيش فيه بحرية وسلام.

لأن الوطن يوفر لنا كل سبل الحياة الكريمة علينا أن نقوم بواجبنا تجاهه تكريما وولاءً له، وتكمن واجباتنا تجاهه من خلال إعماره وتطويره وازدهاره علمياً واقتصادياً وتقنياً وزراعة أراضيه والمحافظة عليها والمحافظة على هواءه وبيئته والدفاع عنه ورد كل عدوٍ يحاول المساس بأرضه وعدم تركه بين أيديهم، ويجب علينا الاهتمام بمصلحته بالمحافظة على ثرواته وممتلكاته العامة كالمرافق والمباني والمعالم السياحية والأثرية.

إن توفير الوَطن للمواطن سبل الحياة الكريمة والخدمات اللازمة له يؤثر إيجابياً على المواطن، إذ يشعر المواطن بالاستقرار والأمن والراحة وهذا يقوي الجبهة الداخلية بقوة النسيج الاجتماعي بين أبناء الوطن وقوة تماسكهم وترابطهم ووحدة صفهم الوطني.

ولقد تسابق الشعراء قديماً وحديثاً في إبداء حبهم وحنينهم إلى أوطانهم فتغنى العديد منهم في حبه قصائداً وشعراً، ولحن كثيرٌ من الملحنين أغانٍ وطنيةٍ تغنى بها الشعب وأصبحت هذه الأغاني بمثابة الحافز للعمل بكل جدٍ وثبات من أجل إعلاء اسم الوطن.

قال الشاعر:
ولي وطنٌ آليت ألا أبيعه
وألا أرى غيري له الدهر مالكاً
عهدتُ به شرخ شبابي ونعمةٌ
كنعمة قومٍ أصبحوا في ظلالك

وقال الشاعر:
وطني وأنت الحب ينعش خافقي
فأراك في دنيا الوجود الأجملا
وطني سموت على الدنا قدسية
حرم له تهفو القلوب لتنهلا

اظهر المزيد