موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس

موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس الابتدائي كامل وشامل العناصر الأساسية من مقدمة وأهم النقاط التي نتحدث من خلالها عن فضل الوالدين و واجب الأبناء نحو أبنائهم عبر السطور التالية من خلال مقالنا هذا على مجلة رجيم.

موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس

علاقة الآباء مع الأبناء

دائمًا ما يقدم الأباء التضحيات إلى الأبناء حتى يمكنهم تربية الأبناء بالطريقة الملائمة، وهما الذين يمنحون الأبناء كل شيء بدون مقابل، وهما السبب الأساسي لوجود الأبناء في هذه الدنيا، وبناء على ذلك فإننا اخترنا أن نعرض لكم في الأسطر القادمة موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس بالعناصر.

موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس:

إن بر الوالدين من أهم المواضيع التي يمكن للأبناء التحدث عنها في موضوع التعبير، ويوجد العديد من الحديث الذي يمكن أن يقال في هذا الموضوع، وتتمثل عناصر هذا الموضوع فيما يلي:

اولًا: مقدمة موضوع التعبير:

  • لقد وهبنا الله جل في علاه العديد من النعم الذي يجب علينا أن نحمده ونشكره عليها كل يوم ومن ضمن هذه النعم هي نعمة الوالدين بارك الله لنا بهما.
  • إذا تحدثنا على ما قدمه الوالدين إلى الابناء فإننا لن نتمكن من أن نوفي حقهم، حيث أنهم كانوا سبب في تقديم الكثير من التضحيات إلينا التي لا يمكن حصرها سوى بشكر الله لوجودهم معنا، والدعاء لهما دائمًا وطاعتهم.
  • ونظرًا لفضل الوالدين في حياتنا وأهميتهم فإنه جاء العديد من الآيات القرآنية في كتابة الله عزل وجل ما يحثنا على بر الوالدين، ومن ضمن هذه الآيات ما يلي: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” صدق الله العظيم، هذه الآية دليل على أن الإنسان يجب أن يعيش حياته في طاعة والديه حيث أنهم قدموا له الكثير أكثر مما يمكنه أن يعوضهم به سوى عن طريق حبهم، وطاعتهم، والدعاء لهم.
  • جميع الكتب السماوية دعت إلى طاعة الوالدين والتقرب إليهم فإن طاعتهم واجبة، وذلك لأن الأم هي التي تقدم إلى الأبناء حياتها دون أن تنتظر منهم أي مقابل وهي التي حملت الطفل في بطنها تسعة أشهر وتحملت جميع ما تشعر به خلال هذه الأشهر، وهي التي أنجبت الطفل وتحملت ألام الولادة، كما أنها هي التي تربي الأبناء، وعلى التي تسهر، وهي التي ترعى، وتطعم وغيرها من الأمور التي لا يمكن حصرها وسوف تخوننا الكلمات والحروف إذا حاولنا ذكرها.
  • كذلك الأب فإن له دور كبير في حياة الأبناء حيث أنه هو الذي يرعى الأطفال، وهو الذي يلبي احتياجات الأبناء ويتعب كثيرًا طوال اليوم حتى يوفر لأبناءه الملبس والمأكل وغيرها من الأمور التي يقوم بها الأب.

موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس

الأدلة الشرعية على بر الوالدين:

  • إن طاعة الوالدين من أكثر الأمور التي يثاب عليها المسلم، حيث أنه جاء في كتاب الله تبارك وتعالى وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما يحث على طاعة الوالدين، وهذا الأمر يعتبر دليل على أهمية طاعة الوالدين، وأيضًا دليل آخر على ذلك أن الله تبارك وتعالى جعل أهمية طاعة الوالدين بعد توحيد الله والصلاة، ذلك يعود إلى أن الوالدين هما الذين ينجبون الطفل ويرعونه إلى أن يكبر.
  • من ضمن ما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى قوله جل في علاه: ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ﴾ ، وجاء في آية أخرى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا﴾[الإسراء:23]، وفي سورة النساء: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا﴾[النساء:36].
  • أما ما جاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: «من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله» (حديث مرفوع).
  • وقد جاء رجل إلى رسولنا الكريم، وقال له: «أبتغي الأجر من الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فهل من والديك أحد حي؟ قال: نعم. بل كلاهما. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:  فتبتغي الأجر من الله؟ فقال: نعم. قال النبي محمد  صلى الله عليه وسلم: فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما» [أخرجه مسلم].

كيفية بر الوالدين بعد الموت:

إن طاعة المسلم لوالديه تستمر حتى بعد وفاتها حيث أنه يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اللجوء إليها في طاعة الوالدين والتي تتمثل في قراءة قرآن لهما، والدعاء لهما، والتصدق لهما، ويجب أن يحرص على الأمور التي كان يوصيه به أهله، وإذا ترك الوالدين وصية قبل مماتهم فإنه يجب على المسلم أن ينفذ هذه الوصية، وكما قال الله تبارك وتعالى على لسان سيدنا نوح: ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا﴾[نوح:28].

موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس

واجب الأبناء تجاه الآباء:

  • يجب على الأبناء الحرص على طاعة الوالدين وأن يكون لديهم الوعي بأن أي شيء سوف يقدمونه إلى الوالدين لن يكفي في مقابل ما قدمه الآباء لهم؛ لهذا السبب عليهم أن يحرصوا دائمًا على الدعاء لهم والإحسان إلى الوالدين وذلك من خلال توضيح جميع صور الطاعة لهم سواء كانت عن طريق التعبير بالحديث، أو كانت عن طريق الأفعال.
  • عندما يكبر الابن ويتمكن من تحمل مسئولية نفسه فيجب عليه أن يخصص جزء من مالة ينفقه على أهله خاصة إذا كان أهله قد كبروا في العمر ولا يمكنهم الإنفاق على أنفسهم ويجب أن يدرك أن هذا واجب عليه وأنه لا يتصدق حيث أن أهله هم الذين كانوا يعتنون منذ الصغر.
  • كذلك يجب على الأبناء أن يحرصوا على الدعاء إلى الوالدين بأن يغفر الله لهم، ويدخلهم فسيح جناته، ويحفظهم وأن يشكر الله على نعمة وجودهم في الحياة، كذلك الوالدين بعد الممات يجب أيضًا على المسلم أن يدعوا لهم دائمًا ويقدم لهم الصدقات.
  • يجب أن تكون على وعي بأن الله تبارك وتعالى سوف يجازي على جميع الأمور التي تقوم بها في الدنيا وفي الآخرة، حيث أنها سوف تكون سبب في حصولك على الخير وعلى البركة في الدنيا بطريقة أكثر من التي ترغب بها، كما أن الله تبارك وتعالى سوف يجازيك خيرًا في الآخرة، حيث أن الله تبارك وتعال دائمًا ما يجزي عباده على طاعته وبر الوالدين من أهم الطاعات التي أوصى بها الله تبارك وتعالى ورسوله عليه أفضل الصلوات والسلام.

خاتمة موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس:

لقد حرصنا في الأسطر السابقة أن نتحدث على موضوع تعبير من أهم المواضيع التي كان يجب أن نتحدث عنها والتي تهم كلًا من الفرد والمجتمع، ويجب على المسلم دائمًا أن يحرص على التقرب إلى الله ومن أفضل الطرق التي يمكن أن يتقرب بها بعد التوحيد والعبادة هي بر الوالدين وطاعتهم؛ لهذا السبب فإن طاعة الوالدين واجبة وقد جاء في جميع الكتب السماوية ما يحدث على ذلك، وأكبر دليل على أهمية طاعة الوالدين أن الأمر لا يعتبر نسبي في أي مكان على الرغم من اختلاف العادات والتقاليد والديانات والأفكار من مكان إلى آخر إلا أنه يجب على الجميع طاعة الوالدين والتقرب إليهم في حياتهم وفي مماتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى