موضوع تعبير عن تلوث البيئة

قبل الحديث عن تلوث البيئة يجب أن نعرف أولا ما هي البيئة : “كلّ ما يحيط بالإنسان من كائنات حيّة، وموادّ غير حيّة، والعلاقات المتبادلة فيما بينها”.

البيئة هي كذلك كل ما خلقه الله سبحانه وتعالى من أشجار، وحيوانات، وبحار، ومحيطات، وتربة وأشياء آخرى ومن الواجب علينا تجاه الله أن نحافظ عليها جميعا وان نحميها سواء من التلوث أو من حدوث أي اختلال بين مكوناتها أو عناصرها.

ولكي نضمن استمرار الحياة في البيئة لابد أن نحميها من التلوث الذي قد ينتج عنه حدوث خلل كبير في توازن مكونات وعناصر البيئة وتحدث تلك الملوثات على هيئة العديد من الأشكال سواء كيميائية أو مواد طبيعية وتصبح سلبية وتؤدي إلى التلوث عند تجاوزها للمستويات الطبيعية.

 

أنواع تلوث البيئة

هناك العديد من أنواع تلوث البيئة مثل gلوُّث الهواء، والماء، والتّربة، والتلوُّث الضّوضائيّ، والحراريّ، والضّوئيّ وأنواع آخرى، نقدم لكم نبذة مختصرة عن بعض أنواع تلوث البيئة وهي كالتالي:

 

تلوث الهواء

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

يتحول الهواء إلى ملوث عند عند دخول الغازات الضارّة، والغبار، والدّخان إلى الغلاف الجويّ مما ينتج عنه حدوث الكثير من التغيرات البيولوجية والفيزيائية والكيميائية في الهواء الأمر الذي يؤثر بالسلب بكل تأكيد على حياة الكائنات الحيّة التي تعيش على الأرض، ومن أسباب تلوّث الهواء التالي:

الأسباب

– حرق الوقود

ينتج ثاني أكسيد الكبريت من حرق الوقود الاحفوري مثل الفحم والنفط وهما أحد الاسباب المؤدية إلى تلوث الهواء.
ويؤدي الأفراط في استعمال وسائل المواصلات مثل السيارات والطائرات والقطارات إلى تلوث الهواء بغازَي ثاني أكسيد الكربون، وأوّل أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق غير الكامل للوقود كما ينتج تلوث الهواء نتيجة العمليات الطبيعيّة والصناعيّة أكاسيد النّيتروجين.

المواد الزراعية

كثرة استعمال المواد الزراعية مثل الأسمدة، ومبيدات الآفات، ومبيدات الحشرات في الأنشطة الزّراعيّة كل ذلك ينتج عنه زيادة المواد الكيميائية في الهواء مثل الامونيا التي ينتج عنها تلوث الماء والهواء في آن واحد.

محطات تكرير النقط ودخان المصانع

يؤدي دخان المصانع العملاقة الى خلل كبير في نسبة الأكسجين وتلوث في الهواء الجوي والماء، تُطلق هذه الأدخنة غاز أوّل أكسيد الكربون، وهيدروكربونات، ومركّبات عضويّة، وموادّ كيميائيّة دائما ما تكون ضارة وتتسبب في خلل مكونات الهواء الجوي.

عمليات التعدين

يعمل الكثير من الناس على استخراج المعادن من جوف الأرض من خلال الكثير من المعدات العملاقة مما يؤدي إلى إطلاق الغبار، والمواد الكيميائيّة التي تُلوِّث الهواء.

واكدت الكثير من البحوثات الطبية التي أجريت مؤخرا اصابة الكثير من العمال والناس التي تسكن بجانب المصانع الكبيرة بالكثير من الامراض الناتجة عن تلوث الهواء والماء الناتج عن أضرار دخول المواد الكيميائية في عناصر الهواء.

مواد طلاء الجدران والتنظيف

من أبرز العوامل التي تؤدي بشكل قوي للتلوث لكونها تحتوي على مواد كيميائية والتي تنبعث منها في اتجاه الهواء أو الماء.

 

تلوث الماء

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

مثلما يؤدي النشاط البشرى إلى تلوث الهواء فهو ينتج عنه كذلك تلوث الماء بسبب تواجد الكثير من المواد الكيميائية الضارة فوق المسطحات المائية مثل: البُحيرات، والبِرَك، والمحيطات، والأنهار، والخزّانات، وغيرها، وقد ينتج تلوُّث الماء عن أسباب طبيعيّة، مثل:

البراكين، والزّلازل، والتّسونامي وهو ما يعرض الكثير من الكائنات الحية للخطر وكذلك النباتات التي تعيش بالقرب من الماء.

ويتعرض البشر للكثير من الأمراض القاتلة في الكثير من الأحيان في حال شرب ماء ملوث نتيجة تأثره بالعناصر الكيميائية.

أسباب تلوث الماء

– لقاء النّفايات الصّناعيّة في المسطحات المائيّة

 

مثلما أكدنا في السابق أن نفايات المصانع تؤدي إلى تلوث الهواء فهي تؤدي لخلل كذلك في مكونات الماء وتلوثها والكثير من الأضرار للانسان والنباتات لكون تلك النفايات تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية مثل الرّصاص، والزّئبق، والكبريت، والأسبست، والنّترات، والكثير من المواد الضّارة الأخرى التي تعمل على تغيير مكونات المياه ولونها وتزيد من نسبة المعادن بها وتغير من درجة حرارة المياه وهو بكل تأكيد يؤدي للكثير من الأضرار للنباتات والكائنات الحية معا.

 

– مياه الصرف الصحي

يتم إلقاء مياه الصرف الصحي في الكثير من الأماكن المائية وذلك بعد معالجتها رغم تواجد الكثير من المواد الكيميائية بها واحتوائها على البكتريا القاتلة والتي تؤدي إلى امراض منتشرة بشكل كبير في بلادنا في الفترة الماضية مثل الملاريا.

 

 – عمليات التعدين

المعادن التي يتم استخراجها من باطن الأرض من خلال المعدات الثقيلة تحتوي على الكثير من النفيات المعدنية والكبريت مما يتسبب في زيادة كبيرة للعناصر السامة سواء في الهواء أو الماء معا وهو ما ينتج عنه الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.
وكما ذكرنا في وقت سابق فإن البحوثات الطبية العملية التي أجريت مؤخرا أكدت اصابة الكثير من العمال والناس التي تسكن بجانب المصانع الكبيرة بالكثير من الامراض الناتجة عن تلوث الهواء والماء الناتج عن أضرار دخول المواد الكيميائية في عناصر الهواء.

 

– القمامة البحرية

يتسبب تراكم القمامة البحرية مثل الورق، والألومنيوم، والمطاط، والزّجاج، والبلاستيك، والأطعمة في المياه إلى تلوث الماء وتغيير مكوناتها وتسممها وبالتأكيد ينتج عن ذلك الكثير من الأصرار الصحية للكائنات الحية.

 

– تسرب النقط العرضي

 

يستعمل الكثير من الشركات النفطية الطرق البحرية في نقل النقط حيث تقول الناقلات البحرية بنقله من مكان لمكان آخر لمسافات طويلة وينتج عن ذلك تسرب النفط في البحار مما يؤدي لاذابة المواد السامة والضارة في الماء ويؤثر على الطيور والحياة البحرية.

 

– حرق الوقود الأحفوري

 

ينتج عن حرق الوقود الأحفوري اطلاق الرماد والمواد الكيميائية التي تختلط بمياه الأمطار وتتدفق إلى الأنهار والمحيطات وينتج عن ذلك خلل في نسبة المياه والكثير من الأمراض.

 

– النشاط الزراعي

تؤدي المواد التي تستعمل في الأنشطة الزراعية مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية إلى خلط المواد الكيميائية مع المياه وتتدفق إلى الأنهار، والقنوات، وتسبب أضراراً خطيرة للثورة السمكية وكذلك للكائنات الحية بشكل عام.

– مدافن القمامة

تتسرب المواد الكيميائية الناتجة من مدافن القمامة وتختلط بمياه الأمطار وتنقلها إلى الأنهار مما يسبب تلوُّثها، وينتج عن تناول مياه مسممة مليئة بعناصر كيميائية ضارة صحيا تؤدي إلى الكثير من الأمراض مثل الدّوسنتاريا، والتّيفوئيد، والكوليرا، والإسهال، واليرقان.

 

– المخلفات الحيوانية

تحمل الأمطار عند سقوطها الكثير من المخلفات الحيوانية وتتحول ملوثة إلى الأنهار والمحيطات وينتج عن تلوث المياه نتيجة المخلفات الحيوانية الكثير من الأضرار الصحية للانسان ومختلف الكائنات الحخية.

 

– تسرب الفحم والنقط من وسائل المواصلات وأنابيب النقل

 

تلك الانابيب الخاصة بنقل النفط والفحم توجد تحت سطح الأرض وينتج عن تسرب كميات من النفط والفحم في الماء للكثير من الأضرار للكائنات البحرية لاسيما لكون تلك المواد المسربة لا تذوب في الماء مما يؤدي لمضاعفة مخاطرها بشكل كبير للغاية.

 

تلوث التربة

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

يؤدي تلوث التربة إلى تدهور سطح الأرض وتدميرها تماما سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو ليست مباشرة ومن أبرز أسباب تلوث التربة ازالة الغابات وتعرية التربة والأفراط في استخدام الاسمدة والمبيدات في النشاط الزراعي ومدافن النفايات والنفايات النووية ومياه الصرف الصحي.

 

 التلوث الضوضائي

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

ينتج عن حدوث الكثير من الضجيج والأصوات المزعجة التي يمكن أن تُخلّ مُؤقّتاََ بالتّوازن الطّبيعيّ وينتج عنه مشاكل في السمع وخلل في نظام النوم بجانب الشعور بالتوتر المستمر.