موضوع عن شجرة الزيتون

شجرة الزيتون شجرة مباركة ، ثمارها من أنفع الثمار للانسان ، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى شجرة الزيتون في القرآن الكريم في عدة مواضع  ، فقال سبحانه وتعالى وتقدست أسماؤه في سورة المؤمنون ” وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَآءَ تَنۢبُتُ بِٱلدُّهْنِ وَصِبْغٍۢ للآكِلِينَ “

وقال جل في علاه في سورة النور واصفاً زيت الزيتون وصفائه “الله نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” ، كما ورد في السنة النبوية المطهرة فضل زيت شجرة الزيتون ، فقد جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” كلوا الزيت وادهنوا به ” .

وشجرة الزيتون شجرة وارفة الظلال ، كثيرة الأغصان و الأوراق ينتفع بظلها في أيام الصيف الحار ، ويستخرج من ثمرة الزيتون أفضل أنواع الزيوت في العالم و أنقاها .

وشجر الزيتون عدة أنواع حسب نوع ثمرة الزيتون فهناك الزيتون الأسود ، و الزيتون الاخضر  ، و الزيتون البنفسجي ، و شجرة الزيتون من الشجر المعمر و الذي قد يصل عمرها الى مئات السنين ، وأفضل انواع الزيتون في العالم هو الزيتون الذي ينمو في سيناء و فلسطين ، فهو يستخرج منه أنقى انواع الزيوت وأعلاها جودة .

 

شجرة الزيتون

أنواع زيت الزيتون

  • زيت الزيتون البكر الممتاز : وهم أفضل أنواع زيت الزيتون و تقل نسبة الحموضة فيه عن  1 % ، و معلوم من صناعة الزيتون أنه كلما قلت نسبة الحموضة في الزيت كلما زادت جودته ونقائه ، ويستخرج الزيت الممتاز البكر من أول عصرة لثمرة الزيتون .
  • زيت الزيتون البكر : وهو من الزيوت الجيدة أيضاً الا انه يختلف عن زيت الزيتون الممتاز بارتفاع نسبة الحموضة فيه حيث تزيد فيه نسبة الحموضة عن 2 % ، مما يقلل من جودته ونقائه و بالتالي سعره في الأسواق .
  • زيت الزيتون العادي : وهو زيت ترتفع فيه نسبة الحموضة عن النوعين السابقين ، حيث تقوم الشركات المصنعة بتعريض ثمرة الزيتون للنار و درجات الحرارة المرتفعة لاستخلاص أكبر قدر من الزيت منها ، مما يؤثر على جودته وصفائه ، و هذا النوع من الزيت يمكن تسخينه و تعريضه للنار في الاستخدامات المنزلية ، عكس النوعين السابقين والتي تضر النار عند وضعهم عليها بمكونات و فوائد الزيت .
  • زيت تفل الزيتون : وهو أردء أنواع زيوت الزيتون ، ويتم استخراجه من بقايا ثمرة الزيتون والتي عصرت و استخرج منها الانواع السابقة ، و هذا النوع يعد بلا فائدة تقريباً نظراً لعدم احتوائه على فيتامينات ومعادن شجرة الزيتون ، و هو في الاسواق سعره أقل بكثير من الانواع الاخرى من زيت الزيتون .

فوائد زيت الزيتون الصحية

تخفيض الكوليسترول

زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالدهون غير المشبعة ، و التي يستطيع الجسم التعامل معها بسهولة و هضمها ، و يساعد زيت الزيتون على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ، وازالة ترسباته من على جدران الأوعية الدموية .

تقوية عضلة القلب

يساعد زيت الزيتون على تنشيط الدورة الدموية للجسم ، و تقوية عضلة القلب ، و زيادة كمية الدم التي يضخها القلب في الشرايين .

غني بمضادات الاكسدة

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الغنية بمضادات الاكسدة ، والتي تساعد في علاج مرضى السرطان ، و تعمل على مقاومة ظهور ظهور الخلايا السرطانية في الجسم وذلك بفضل الدهون غير المشبعة التي يحتويها زيت الزيتون .

علاج الكبد الدهني

يعمل زيت الزيتون على ازالة الدهون المتراكمة على الكبد والتي تسبب ما يعرف بتشميع الكبد ، فيعمل الزيت على تفتيت هذه الدهون و ازالتها من على الكبد مما يحسن من وظائف الكبد ، و ينظم عمل انزيماته الهاضمة ، و لذلك ينصح أطباء الكبد بتناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق كل يوم صباحاً .

الوقاية من السكتات الدماغية

اثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون له دور كبير في منع حدوث السمتات الدماغية و في تنشيط خلايا الدماغ و الجهاز العصبي .

تنظيم عمل الجهاز الهضمي

يعمل زيت الزيتون على تنظيم عملية الهضم في المعدة ، ويساهم في سرعة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية في الطعام ، و يساعد زيت الزيتون في التخلص من الامساك نظراً لاحتوائه على مواد ملينة ومعادن تحسن من عملية الاخراج ، كما أن احتواء زيت الزيتون على معادن الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و فيتامينات سي و ب كلها تعمل على امداد الجهاز الهضمي بما يحتاجه من عناصر غذائية .

علاج الزهايمر

يعمل زيت الزيتون على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تعزيز وصول الدم الى المخ ن و تنشيط عمل خلايا الدماغ مما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وتأخير ظهوره عند كبار السن و المتقدمين في العمر .

 

زيت الزيتون

انقاص الوزن

يدخل زيت الزيتون في كثير من انظمة الرجيم و انقاص الوزن للتخلص من السمنة ، حيث أنه زيت لا يقوم الجسم بتخزينه على شكل دهون مثل الزيوت الأخرى ، كما أن اضافته الى السلطة الخضراء و الوجبات يساعد في اعطاء صاحبه شعوراً بالامتلاء و الشبع ، و عدم الحاجة لتناول الطعام لفترات طويلة ، مما يساهم في تقليل كمية الطعام و انقاص الوزن .

مضاد للالتهاب

زيت الزيتون يعتبر مضاد قوي للالتهاب ، ويعمل على تخفيف الام العضام والمفاصل خاصة الروماتيزم .

فوائد زيت الزيتون للبشرة

  • يساعد زيت الزيتون في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة على الوجه ، والتي تتكون بسبب أشعة الشمس الحارقة ، وبسبب تقلبات الطقس  .
  • يعمل زيت الزيتون على تقليص مسام الوجه ، فيساعد أصحاب البشرة الدهنية على تقليل الافرازات الدهنية على البشرة ، و بالتالى يمنع تكون حب الشباب و البثور .
  • يعمل زيت الزيتون على علاج التهابات البشرة و التي تسبب تهيج البشرة و الحساسية.
  • يعمل على ترطيب البشرة ، فاحتواء زيت الزيتون على الدهون غير المشبعة و الفيتامينات والأحماض يساعد في ترطيب البشرة ومنع جفافها .
  • يعمل زيت الزيتون كواقي من أشعة الشمس الحارقة و الأشعة فوق البنفسجية المسببة لالتهابات الوجه و البشرة .
  • يساعد على منع ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية على الوجه و البشرة بسبب كبر السن والشيخوخة ، فيعمل على تغذية البشرة ومدها بالفيتامينات و المعادن لتعويض ما تفقده من عناصر بفعل التقدم في العمر .

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون عند وضعه على الشعر بتنعيم الشعر والمساعدة في تطويله .

عند وضع زيت الزيتون على الشعر فانه ينفذ الى جذور الشعر فيغذيها و يمدها بالفيتامينات والدهون مما يمنع من تساقط الشعر .

يعالج زيت الزيتون الالتهابات التي تظهر على فروة الرأس و التي تسبب قشرة الشعر.

يمنع من تقصف الشعر وتجعده .

يساعد في ترطيب الشعر واكسابه المرونة واللمعان الصحي للشعر .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى