فوائد

موضوع كامل عن فوائد الكركم للجسم

الكركم من النباتات الطبيبة والتي تساعد في علاج مشاكل الجسم والتي يعانى منها معظم الناس مثل مشاكل الجهاز الهضمي والقلب والشرايين, وينتمي الكركم إلى الفصيلة الزنجبيلية, ويكثر استخدامه في الأكلات الأسيوية والهندية ويتم زراعته في دول عديدة حول العالم مثل تايلاند وباكستان والصين وأوروبا الوسطي, ويتميز الكركم بلونه الأصفر ومذاقه الحاد ولذلك يتم استخدامه في إعداد العديد من الوصفات فهو من البهارات الأساسية في العديد من المطابخ, وهنا سوف نذكر فوائد الكركم بشكل مفصل.

القيمة الغذائية للكركم

يحتوى الكركم علة قيمة غذائية عالية فهو يمد الجسم بنسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات, كما إنه يحتوى على مجموعة من المعادن مثل المنغنيز والحديد والبوتاسيوم, ويحتوى الكركم على فيتامين سي الذي يساعد على دعم مناعة الجسم.

فوائد الكركم للصحة العامة

يستخدم الكركم في الطب الأعشاب لعلاج العديد من الأمراض كما إنه يضاف إلى العديد من الأطباق لزيادة القيمة الغذائية وإضافة نكهة ولون مميز له, وهنا سوف نذكر بشكل مفصل فوائد الكركم للصحة:

1- فوائد الكركم للجهاز الهضمي

يساعد الكركم في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القرحة ويخفف من التهابات الأثني عشر ويخفف من اضطرابات المعدة, كما إنه يساعد في القضاء على الطفيليات التي تنمو في المعدة, كما إنه يساعد في علاج حالات الإسهال.

2- فوائد الكركم لعلاج السرطان

يحتوى الكركم على مواد مضادة للأكسدة مما يجعله مادة فعالة لحد من انتشار الجذور الحرة في الجسم ويقي من الإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان اللوكيميا وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد.

3- علاج مشاكل القلب

يساعد الكركم على تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يعزز من صحة الأوعية والشرايين ويقلل من نسبة الكوليسترول مما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين ويحافظ على صحة القلب ويقلل من نوبات القلب أو الإصابة بالجلطات.

4- يسكن آلام المفاصل

يساعد في تسكين ألام المفاصل والروماتيزم حيث إنه يحتوى على مركب الكوركومين.

5- يعالج الأنفلونزا

يحتوى الكركم على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد في القضاء على الأنفلونزا ويخفف من الرشح ويعزز الجهاز المناعي لمقامة الفيروسات.

6- يعالج مرض السكري

يساعد الكركم في علاج حالات مرض السكري من الدرجة الثانية حيث إنه ينظم إفراز الأنسولين في الجسم ويحسن من مستوى السكر في الدم.

7- يقي من مرض الزهايمر

أثبتت الدراسات أن الكركم يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والذي يصيب كبار السن , فهو يمنع ترسب مادة الأميلويد في خلايا المخ.

8- يحافظ على صحة الشعر والبشرة

استخدم الكركم في العديد من الوصفات الخاصة بالشعر والبشرة حيث إنه يحد من انتشار علامات التقدم في السن ويمنع ظهور الخطوط الدقيقة والبيضاء, ويمنحك بشرة شبابية وخالية من العيوب, كما إنه يمنح الشعر النعومة ويعالج جفافه ويعالج تساقطه وقشرة الرأس, كما إنه يستخدم لتغير لون الشعر إلى اللون الأصفر.

فوائد اخرى للكركم

  • يساعد في تنظيم الدورة الشهرية ويعالج تعثره.
  • يستخدم لعلاج التسمم الناتجة عن لدغات الثعابين والحشرات السامة.
  • يعالج القولون العصبي ويخفف من آلامه.
  • يقوى الجهاز المناعي للجسم.
  • يعالج حالات الحمى.
  • يعالج زيادة الصفراء في الكبد ويمنع تلف أنسجته.
  • يعالج أمراض الجهاز التناسلي والبولي ويحافظ على الكلي.
  • يساعد في علاج الأنيميا ويزيد من نسبة الهموجلوبين في الدم.
  • يسرع من التئام الجروح.
  • يستخدم كمطهر معوي طبيعي.
  • يستخدم في علاج الاكتئاب.

فوائد الكركم لخسارة الوزن

 

استخدم الكركم في علاج السمنة حيث إنه يزيد من معدل الحرق بالجسم ويحد من الجوع ويمنح الشعور بالشبع حيث إنه يحفز هرمون الشبع بالجسم, ولذلك ينصح بإضافته للأكلات أو تناوله كشراب للتخلص من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف.

طرق استخدام الكركم للتخلص من الدهون بالجسم

المكونات: 3 ملاعق من الكركم: 3 ملاعق من الزنجبيل: 3 أكواب من الماء.

طريقة التحضير: يتم إضافة الزنجبيل والكركم إلى الماء ورفعة على النار حتى الغليان ثم يترك لمدة ربع ساعة ويصفي جيدا ويتم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock