مين جربت الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي من الحميات الناجحه و المعروفه بخسارة الوزن الاكيدة و السريعة و سنتكلم على مجلة رجيم عن برنامجه مزاياه و عيوبه .

الريجيم الكيميائي، هو نظام يعتمد على تناول كمية كبيرة من البروتين، ونسبة متوسطة من الدهون، بالإضافة الى نسبه قليله جدا من الكربوهيدرات، ولذا يعتبر الكثير من الاشخاص ان هذا النظام مشابه لنظام دكتور اتكينز المعروف، ويرى البعض ان هذا النظام مفيد وليس ضار حيث ان البروتينات لا تتحول الى دهون في الجسم ولكن يستفاد منها وتساهم في حرق الدهون المخزنة.

يقوم الرجيم الكيميائي على الاعتقاد بأنَّ بعض تركيبات الطعام تعتبر أكثر فعالية لفقدان الوزن مقارنة مع الحميات التقليدية والتمارين الرياضية، ويقوم هذا الاعتقاد على أنَّ جمع بعض أنواع الأطعمة معاً يُضعف عملية الهضم، ونتيجة لذلك يُترك الطعام غير المهضوم في المعدة ويتعفن ويتخمر، ويسبب ذلك زيادة الوزن، ولكنَّها مجرد ادعاءات ونظريات غير قائمة على الأدلة العلمية؛ فقد أجريت تجربة واحدة فقط، ولم يتمكن الباحثون من التأكيد على أنَّ الرجيم الكيميائي له تأثير على فقدان الوزن وانخفاض الدهون في الجسم، وعلى الرغم من أنَّ الدراسات العلمية لا تدعم التأثير الفعال للرجيم الكيميائي على فقدان الوزن، فإنَّ الوزن يقل عند اتباع القواعد تماماً.

اضرار الرجيم الكيميائي

يعمل على خسارة الوزن الزائد بشكل سريع وفي فترة قصيرة مما قد يؤدي إلى الزيادة السريعة في الوزن وبالتالي قد يؤدي إلى مضاعفة الوزن.
لا يحتوي على هذا النظام على التنوع والتوازن لعدم إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والمجموعات الأخرى التي تعد ضرورية للجسم.
إمكانية إصابة الشخص الذي يتبع الريجيم الكيميائي بمرض السرطان الذي يصيب الثدي.
حدوث مشاكل في الكلى بسبب زيادة الثقل على الكلى من البروتينات العالية.
نظراً إلى اعتماد هذا الريجيم على عنر البروتين كعنصر أساسي في التغذية فإنه قد ينتج عنه خروج رائحة كريهة من الفم او الشعور بطعم مرارة في الفم. يعتبر هذا النظام عالي الدهون والكوليسترول التي تؤدي إلى إحداث ضرر في القلب والشرايين، لذلك يجب الحذر في حال تم اتباعه.
لا يحتوي على منتجات الألبان والحليب.
الشعور بالإكتئاب والتوتر بسبب عدم وجود الكربوهيدرات والنشويات وهي المسؤولة عن إفراز هرمون السعادة.

الفئات التي يجب عدم إتباع الريجيم الكيميائي

الحوامل، المرضعات، الأطفال، كبار السن، أصحاب المناعة المنخفضة، المصابين لأمراض مزمنة مثل السكري والضغط وغيرها، لأن الريجيم الكيميائي قد يؤدي إلى الإضرار بصحتهم لعدم إحتواءه على العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم.

معلومات عن الرجيم الكيميائي

يعرف الريجيم الكيميائي على أنه ذلك الريجيم الذي يعتمد على نوع واحد من الطعام لفترة محددة.
يهدف هذا النوع من الحميات الغذائية إلى حدوث تفاعل بين نوع الطعام المحدد ليتسبب في إنقاص الوزن مع مرور الوقت.
يتميز هذا النوع من الريجيم بأن ذو فترة محدودة نسبيًا وقصيرة المدى حيث إنه يتراوح بين 3-7 أيام.
يتم من خلال الريجيم الكيميائي تخصيص أطعمة محددة للإفطار وأخرى للغداء وأخرى للعشاء، وقد تكون كمية الطعام التي يتم وضعها ضمن هذا البرنامج الغذائي مفتوحة أو محددة بكميات معينة.
قد يكون هذه النوع من الريجيم مضرًا بسبب الاعتماد على نوعيات محددة من الطعام وصرف النظر عن بقية أنواع الغذاء، وهذا يؤدي إلى الحد من تنوع العناصر الغذائية التي يتم تزويد الإنسان بها بشكل يومي، ما يسبب التأثير على صحة الإنسان، لذا فإن هذا النوع من الريجيم يجب أن يكون لفترة محددة.
عادة ما تكون السعرات الحرارية التي يتحصل عليها الإنسان جراء الالتزام بهذا النوع من الريجيم محصورة بين 850 إلى 1000 سعرة حرارية يوميًا، وهي كمية قليل من السعرات الحرارية قد تؤثر على صحة الإنسان إذا ما استمر الإنسان على برنامج الريجيم هذا لفترة طويلة.
يجب أن يتم الخضوع لهذا النوع من الريجيم من خلال التنسيق مع الطبيب وأخصائي التغذية للتأكد من عدم تأثير أنواع الطعام التي يتناولها الخاضع للريجيم على صحته، وأن هذه الأنواع لا تتعارض مع طبيعة المريض، أو مع الأمراض التي يعاني منها.

اضرار اخرى للرجيم الكيميائي

1- تسمم الجهاز العصبي:

فيمكن ان يؤدى الريجيم الكيميائي الى تسمم الجهاز العصبي، وذلك بسبب تقليل الكميات المأكولة والتي تكون من نفس النوع، مما يجعل الدم موجود به كميات كبيرة من الاحماض.

2- التسبب في الموت:

كما ان هذا النوع من الانظمة يعتبر مسبب رئيسي للموت المفاجئ نتيجة لحدوث خلل في عضلات القلب ونظامه بسبب اضطراب في نسبة البوتاسيوم والصوديوم به.

3- زيادة كمية الدهون الحيوانية:

يساهم في زيادة كمية الدهون الحيوانية بالجسم نظرًا لتناول كم كبير من البروتينات الحيوانية، زيادة نسبة الكوليسترول نتيجة تناول البيض بكمية كبيرة، لا يوجد به تنوع في العناصر الغذائية ولا يحتوي على أى البان مما يجعل الجسم ضعيف ويقلل مناعته.

4- الازمات القلبية:

يسبب ازمات صحية وخاصة القلبية لكثرة الدهون والكوليسترول به.

5- قصور في الكلى:

زيادة نسبة الامونيا في الجسم، مما يؤدى الى قصور في الكلى ورائحة فم كريهة نتيجة الاكثار من البروتين.

6- الاكتئاب:

يمكن ان يصيب الانسان باكتئاب، كما يؤدى الى تساقط الشعر وجفافه، وخشونة الجلد.

7- الاصابة بالنقرس:

ينجم عنه الاصابة بالنقرس نتيجة زيادة تركيز حمض البولة في الدم، كما اوضحنا انه يزيد الكوليسترول في الدم، وهذا من أخطر الاشياء التي يمكن ان تحدث للفرد، فتؤدى الى سكتات دماغية وقلبية وتصلب الشرايين، والوزن الكبير الذي يتم فقده خلال النظام، عند التوقف عنه وتناول كميات عادية يؤدى الى اكتسابه مره اخرى وبصورة أكبر.

برنامج رجيم كيميائي سريع

اليوم الأول

الفطور: بيض مسلوق، وخيار -بأي كمية حتي الشبع-.

الغداء: صدر دجاج، وسلطة خضراء مع تقليل الملح.

العشاء: لبن أب أو لبن زبادي.

اليوم الثاني

الفطور: جبنة بيضاء قليلة الدسم، وخضروات خضراء

الغداء: لحوم مشوية، وسلطة خضراء.

العشاء : لبن أب أو لبن زبادي.

اليوم الثالث

الفطور: 4 ملاعق فول

الغداء: صدر دجاج، سلطة خضروات أو تبولة مع تقليل كمية زيت الزيتون.

العشاء: لبن

اليوم الرابع:

ستعتمد الوجبات الثلاثة على الخضروات فقط بأي كمية وأي نوع

اليوم الخامس:

ستعتمد الوجبات الثلاثة على الفواكه ما عدا الموز والمانجا.

اليوم السادس:

الفطور: قهوة بدون سكر.

الغداء: شاورما.

العشاء: لبن أب أو لبن زبادي.

اليوم السابع:

الفطور: بيض مسلوق.

الغداء: لحوم مشوية.

العشاء: تفاح أخضر فقط.

يكرر ذات الأسبوع الأول في أيام الأسبوع الثاني في حالة حاجتك لإنقاص المزيد من الوزن.

;

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى