مين جربت

مين جربت المورينجا

شجرة المورينجا وفوائدها العظيمة

هذه الشجرة معجزة الله في اﻻرض لما تحويه من فوائد عظيمة المورينجا الرائعة —

الإسم العربي
شجــرة البــان – شجرة اليســر – شجرة الحياة – أسماء لشجرةالمورينجا
من صنف (Moringa Peregrina)

موطن العائلة
شجرة المورينجا تنمو فى الاراضى القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف وتمتاز بسرعة النمو ، وهي تعتبر من أسرع الأشجار فى النمو حيث يصل إرتفاعها الى أكثر من مترين فى أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار فى أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصلارتفاعها الى مابين 9 و12 مترا خلال ثلاث سنوات .
تحتوى عائلة المورينجا على 14 صنف من أصناف المورينجا المختلفة ، و لها عدة أسماء حول العالم ، فيما يطلق عليها في فى بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياه أو الشجرة المعجزة لانها تحمل جوانب انسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر فى بلاد عديدة من قارتى أسيا وأفريقيا.

فوائد المورينجا

ويتم إستخدام المورينجا في الوقاية من العديد من الأمراض وكسماد وعلاج تأكل التربة وتنقية الماء و تدخل في مستحضرات التجميل وطباعة المنسوجات والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات وزيوت التزليق ومنتجات الألياف والزخرفة وكنوع من التوابل ،،، إلخ.

كل جزء من المورينجا له فوائد منفصلة عن الأخر فكل من الأوراق والزهور والبذرة و زيت المورينجا هي مكونات صالحة للأكل وتستخدم في أغراض الطهي .وتؤكل الأوراق خضرة أو في السلطات أو مخللات .

تستخدم بذور المورينجا الغير ناضجة في مختلف الأطباق . وتعد أوراق المورينجا بديل صحي عن اللحوم فهي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين وخاصة البروتين النباتي . تحتوي المورينجا علي نسبة الأحماض الأمينية وتعمل هذه الأحماض علي مكافحة سوء التغذية .

المورينجا مضادة للأكسدة :
أكدت الأبحاث علي خصائص المورينجا المضادة للأكسدة وتأثيرها الصحي . تحتوي أوراق المورينجا علي الفينول وهو يعمل علي منع تكوين الجذور الحرة في الجسم . وأظهرت الدراسات أنه المزيد من مسحوق بذور المورينجا يقلل من تركيز الزرنيخ في الأنسجة . وبالتالي يوفر الحماية من الاكسدة . وقد وجدت الأبحاث أيضاً أن الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في المورينجا تعجلها علاج للزهايمر والإضطرابات العصبية الأخري .وتعمل أيضاً علي علاج التلف الذي قد يحدث في الأجهزة الرئيسية في الجسم مثل الكبد والقلب والبشرة.

المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة :
يعد عصير أوراق المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة .وقد أثبت الدراسات فعالية نبات المورينجا في علاج إلتهاب الأثني عشر وقرحة المعدة و إضطرابات الجهاز الهضمي .

تحافظ المورينجا علي صحة الكبد :
أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بمرض الكبد هي العدوي ،فقد أثبت الأبحاث أن المورينجا تحتوي علي الأثار العلاجية لإضطرابات الكبدوفعالة في علاج إلتهابات الكبد وتليف الكبد وأمراض الكبد التي تنتج عن تعاطي المخدرات أو الكحول .

المورينجا لعلاج الربو :
يعمل محسوق المورينجا المجفف علي علاج الربو. فهي تقلل من أعراض تشنج الرئتين ولها صفات مضادة للحساسية .

تعالج المورينجا أمراض الجهاز العصبي :
تعد جذور المورينجا علاج فعال لأمراض الجهاز العصبي فهي تعمل علي تقليل ضغط الدم .

تستخدم المروينجا في علاج مرض السكر :
تستخدم أثار المورينجا الوقائية في علاج مرض السكر .وقد أكدت الأبحاث أن المورينجا تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم والبول .

تقلل المورينجا من خطر الإصابة بالسرطان :
تحتوي المورينجا علي مركبات الفينول والعناصر الغذائية النباتية الأخري التي لها خصائص المضادة للسرطان .وقد أكدت البحوث فعالية هذه المواد في علاج الأورام السرطانية .

تستخدم المورينجا لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية :
تعد المورينجا علاج صحي للقلب ، وذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الصحية الأخري. فالإستهلاك المنتظم لعشب المورينجا تقلل من تلف خلايا القلب .كما تساعد المورينجا علي تنظيم ضغط الدم . وتستخدم أوراق المروينجا كعلاج جيد للحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الجسم .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: