مين جربت

مين جربت اليانسون للتخسيس

لكل من يبحث عن الرشاقة و فقدان الوزن بطرق طبيعية و غير مضرة نقدم لكم شراب اليانسون المضون و الصحي بدون اثار جانبية تعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

اليانسون
هو أحد النباتات العشبية ذات الرائحة العطرة والمذاق الشهيّ، كانت قديماً تزرع في زمن الفراعنة في صعيد مصر ثم تطورت زراعته لتشمل مناطق أخرى مثل تركيا وسوريا وإيران والصين والهند واليابان وشرق وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من الأعشاب شائعة الاستخدام عن العرب خاصة نظراً لفوائدها الكبيرة على الصحة والتي تعالج الكثير من اضطرابات الجسم الصحية، ويمكن حفظ نبات اليانسون بعد تجفيفه وسحقه مطحوناً في علبة مغلقة، أمّا عن طريقة شربه فيفضل إضافته على الماء المغلي وتغطيته لمدة 15 دقيقة ثم شربه دافئاً حتى يكون محتفظاً بخصائصه وعناصره العلاجية.
يحتوي اليانسون على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة مثل الكاليسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفسفور والبروتين والزيوت الطيارة “مركب الأنيثول” إضافة إلى الزيوت الدهنية والكربوهيدرات والألياف والزنك والبوتاسيوم والنحاس والفلافونولايد والبيتا والأحماض الدهنية وغيرها وفيتامينات ب وسي.
يمكن استخدام اليانسون كمشروب ساخن مثل الشاي أو يمكن إضافته إلى المأكولات الأخرى كنكهة لذيذة، أو خلطه مع أصناف منوعة من الحلويّات والكعك والخبز والسلطات وأنواع من البسكوت، كما يدخل في صناعة الصابون والعطور وبعض الكريمات التجميلية.
الموطن الاصلي لليانسون
هناك خلاف على موطن اليانسون الأصلي ولكنه يرجح على أن موطنه الأصلي هو مصر، حيث ذكر في المخطوطات الفرعونية خلال وصفات علاجية استخدموها قديما. وهذا كان من أكبر الدلائل على أهمية اليانسون وفوائده الرائعة والكثيرة في العلاج. و في الوقت الحالي يزرع اليانسون على نطاقكبير جدا في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.

المحتويات الكيميائية لليانسون
يحتوي اليانسون على المكون الرئيسي وهو الزيت الطيار، ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .
قيمة اليانسون الغذائية
يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف . كما تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند أخذ معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .

طريقة تحضير مشروب اليانسون
نضع ملعقة يانسون صغيرة في كوب من الماء المغلي الساخن، ونتركه حتى ينقع لمدّة خمس عشرة دقيقة ثم يُشرب، ومن الممكن أن نضيف ملعقة يانسون للماء المغلي ونتركه ليغلي على النار لعدّة دقائق ثم يُشرب، لكننا بهذه الطريقة قد نفقد العديد من الفوائد والزيوت الطيّارة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock