اعشاب طبيعية

مين جربت زيت السمسم لعلاج البلغم

عرف السمسم منذ قديم الازل بخواصه و فوائده في مجال الطب و التغذية، لاحتوائه بشكل غني على كثير من المعادن، مثل الماغنسيوم و الحديد و النحاس و غيرهم، كما أن لبذور السمسم قدرة هائلة في علاج العديد من حالات الالتهاب المختلفة، و يحمي الحمض النووي من التلف الناتج من الإشعاعات المختلفة، كما أن السمسم له دور في علاج أنواع من أمراض السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وذلك لأنه يحتوي على المغنسيوم، أيضا المغنسيوم له دور في علاج الربو فهو يخفف من الالتهابات الموجودة في الجهاز التنفس، ويهدئ من السعال وطرد البلغم و يعزز من صحة الجهاز التنفسي.

فوائد زيت السمسم

من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها للشعر، فهو يغذي الشعر ويمنحه الصحة و اللمعان و يقي من حالات الصلع، كما أن السمسم يحتوي على الخصائص الكثيرة المضادة للبكتيريا، مما يجعله مفيد و يحمي الشعر من أي عدوى يمكن أن تحدث له، و يعزز نمو الشعر بطريقة أسرع بالإضافة أن مفعوله طويل.

كما أن زيت السمسم مفيد للبشرة فيعمل على زيادة الرطوبة فيها، ويخلص البشرة من مشكلة الجفاف بالإضافة إلى خصائصه الرائعة في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما أنه له القدرة على امتصاص السموم الموجودة في الزيت، و هذا عن طريق تدفئته قليلا وتوضع لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يتم شطف البشرة بالماء و التخلص من الزيت، و يتم استخدام زيت السمسم في علاج حبوب الشباب.

أيضا زيت السمسم يتم استخدامه لمن يعانون من مشكلة سرعة القذف، وذلك عن طريق تدليك العضو الذكري بمزيج من زيت السمسم و زيت الخردل، بمقدار عشر قطرات زيت خردل و ثلاثين مل من زيت السمسم، ويتم التدليك قبل العلاقة الزوجية بساعة تقريبا، و يغسل العضو الذكري أيضا من أثر الزيوت قبل .

و هو علاج جيد لمرضى القولون لأنه يحسن الهضم، حيث يتم أخذ ملعقة من زيت السمسم على الريق صباحا، و تترك في الفم مدة ربع ساعة ثم يتم بصقها، وحينما يمر الطعام من الفم يختلط باللعاب وتنتقل له أنزيمات زيت السمسم، و هذه الخطوة يتم تكرارها ثلاث مرات يوميا.

فوائد زيت السمسم في طرد البلغم

يقوم زيت السمسم بطرد البلغم الموجود عند الأطفال، و يمكن دهان الصدر بزيت السمسم بعد تدفئته، كما يمكن تناول خليط من زيت الزيتون على زيت السمسم الدافئ، و هو مفيد جدا للأطفال الذين يعانون من السعال الدائم لأنه يقوم تهدئتها، و هذا عن طريق أخذ خمسة مل من زيت السمسم لمدة ثلاث أيام، فهو معروف في الطب البديل أنه يهدئ من و لا يقضى عليه، و يخفف من أعراض و يقلل من الأعراض التي تحدث للجهاز التنفسي، و هذا يمكن أن يكون بسبب احتوائه على المغنسيوم.

طرق الاستخدام

يتم إرجاع الرأس إلى الخلف و استنشاق زيت السمسم بعد وضع خمس قطرات منه في الأنف، و إرجاع الرأس لضمان وصول الزيت إلى التجويف الأنفي و، و زيت السمسم يقوم بفتح المجاري التنفسية الموجودة في الأنف، ويقلل من احتقان الجيوب الأنفية و يساعد في تفكيك البلغم، أيضا لمن يعانون من مشاكل في الجيوب الأنفية، يتم تدليك الممرات الانفية بزيت السمسم بشكل يومي، و هذا يحدث عن طريق تنظيف الأظافر الصغيرة و قصها و غمسها في زيت السمسم، و من ثم يتم إدخاله بلطف داخل أنسجة الأنف و تدليكها.

و زيت السمسم آمن وليس له أي خطورة على الأنف، كما يمكن استخدامه مع الأنف في بخاخ من وقت إلى الآخر، فيوجد نوع بخاخ للأنف يباع في الصيدليات يسمى نوزويل أو nozoil و هو يحتوي على زيت السمسم، و كان يتم استخدامه لمدة عشرين يوما دون أي قلق أو مخاطر من استخدامه.

و أيضا يتم استخدام زيت السمسم بشكل آمن للأطفال إذا تم أخذه عن طريق الفم، و لكن يتم أخذه بطريقة مناسبة و لفترات بسيطة، فأفضل شيء أن لا تزيد كمية زيت السمسم عن خمسة مل ولمدة لا تتعدي الثلاث أيام و يكون قبل النوم.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم