صحة

مين جربت علاج السعال في المنزل

الكثير من الأشخاص يعانون من حالات السعال الجاف التي تبدأ غالباً عند الاصابة بنزلات البرد ، و قد تزداد سوءا في فترة الليل، و تأتي أعراضها على شكل الشعور بتهيج مزعج في داخل الحلق مما يجعل الشخص المصاب يسعل ، و لكن لا يوجد مخاط ، و هذا السعال الجاف أو الرغبة المستمرة في السعال تؤدي في النهاية إلى الشعور بالإرهاق مما يزيد من وتيرة الانزعاج لدى المريض ، و من الممكن في عدداً من الحالات المصابة بها أن تستمر أعراض السعال الجاف بعد أعراض البرد الأخرى ، و سوف نتناول في هذا المقال عدداً من أفضل العلاجات الطبيعية في علاج مشكلة السعال الجاف .

أفضل العلاجات الطبيعية

يوجد عدد من المواد الطبيعية الشديدة الفائدة في علاج السعال الجاف ، و منها :-

  1. البخار :- قبل أن تبدأ باستعمال الدواء او العلاجات الأخرى يتوجب في البداية القيام باختبار البخار من أجل التخلص من الكحة الجافة إذ أن كل ما ستكون بحاجة إليه هو وعاء من الماء المغلي ، و منشفة نظيفة حيث ستقوم بوضع المنشفة حول الرأس مع ثني الرأس أمام الوعاء بشكل مباشر ، و من ثم استنشاق البخار إذ سيفيد ذلك بشكل كبير في علاج السعال الجاف .
  2. العسل :- يعد العسل واحداً من العلاجات الطبيعية لمشكلة السعال الجاف، و ذلك يرجع لفائدته في تهدئة الحلق المؤلم بل ، و الإسراع من عملية الشفاء ، و ذلك بالطبع يرجع إلى ما يمتلكه من خصائص مضادة للميكروبات علاوة على عمله كمسكن ، و مضاداً للأكسدة ، ويوجد العديد من الطرق لاستعمال العسل في تهدئة السعال الجاف ، و لكن يوص الكثير من الخبراء ، و المتخصصين بخلط ما مقداره كوباً واحداً من الحليب الساخن بالعسل من أجل الحصول على النتائج المطلوبة .
  3. زيت الزعتر :- يمتلك في الأصل زيت الزعتر مجموعة جيدة من الخصائص المضادة للميكروبات علاوة على مجموعة من الخصائص القوية الدرجة في العمل كمضاداً للالتهابات في الجهاز التنفسي ، و لهذه الأسباب يجرى استخدامه بكثرة كطارداً للسعال ، و في تهدئة الحلق ، و ذلك يكون عند القيام بتناول بضع قطرات منه
  4. زيت الكافور :- زيت الكافور هو واحداً من إحدى الزيوت العطرية الأكثر فعالية في علاج السعال الجاف ، و ذلك يكون عند خلط القليل من زيت جوز الهند مع زيت الكافور ، و من ثم تدليك منطقة الصدر به مما يساعد ، و بوتيرة ممتازة في تهدئة الحلق .
  5. الدش الساخن :- يحدث أخذ دشاً ساخناً نفس التأثير الخاص باستنشاق البخار ، و لهذا فهو يمتلك تأثير جيد في القضاء على السعال الجاف ، و ذلك يرجع إلى أن الماء الساخن يسمح للبخار في التشكل ، و بالتالي يعطيه مجموعة من الخصائص المناسبة للتخلص من مشكلة السعال الجاف مع مراعاة عدم التعرض إلى أي تيارات هواء باردة بعد اليقام بأخذ حماماً ساخناً من أجل تجنب أي تفاقم سلبي للمشكلة .
  6. الزنجبيل :- الزجبيل يحدث تأثيراً جيداً في التخلص من السعال الجاف ، و ذلك يكون من خلال قيامنا برش القليل من الملح على ما مقداره قطعة من الزنجبيل مع مضغها لمدة زمنية قدرها بضع دقائق أو عن طريق الحصول على شاي الزنجبيل الطازج ، و من ثم مراعاة تناوله بعدد مرتان في اليوم الواحد .
  7. شاي الليمون :- لدى حمض الستريك الموجود في الليمون يمتلك مجموعة من الخصائص المطهرة يف طرد البلغم ، و من ثم تسكين الحنجرة ، و بالتالي فإن تناول شاي الليمون مع العسل تحديداً يعد أمراً صحياً ، و خصوصاً عند تناوله قبل النوم .
  8. بذور اليانسون :- يفيد تناول بذور اليانسون المطحونة بشكل كبير في التخلص من مشكلة السعال الجاف ، و ذلك عن طريق القيام بغلي ما مقداره كوباً ، و نصف من الماء مع إضافة بذور اليانسون المطحونة إليه ، و من ثم نترك الخليط لكي يغلي على نار هادئة الدرجة لمدة زمنية قدرها 30 دقيقة ثم تأتي عملية تصفية بذور اليانسون على نار خفيفة الدرجة مع تركه حتى يبرد ، و يمكننا تناول الخليط بعدد مرة واحدة في الأسبوع الواحد ، و تخزين الكمية المتبقية من أجل الاستفادة منها لمدة زمنية تصل إلى 3 أشهر .
  9. الغرغرة :- المياه المالحة (الغرغرة) من إحدى الطرق المتعارف عليها في علاج السعال الجاف ، و ذلك يكون من خلال إضافة الملح إلى ما مقداره كوباً واحداً من الماء الدافئ ، و الغرغرة به بشكل يومي .

اظهر المزيد