البشره

مين جربت ليزر فراكشنال للندبات

تقنية الفراكشنال ليزر أصبحت عملية يلجأ اليها الكثير من الناس كبديل عن الطرق التقليدية لتقشير البشرة التي نادرا ما تأتي بالنتيجة المرغوبة و السزيعة، فتعمل هذه التقنية على إحداث نقاط حرارية صغيرة في الجلد تؤدي إلى تحفيزه على بناء نفسه مره أخرى من خلال الكولاجين ، مما يساعد في التخلص من المشكلات المتنوعة التي تصيب البشرة مثل حب الشباب و الحفر والندبات والتجاعيد والتصبغات الجلدية بطريقة بسيطة وسهلة بعيداً عن متاعب الطرق الأخرى .

أنواع الفراكشنال ليزر

  1. النوع الأول : يسمى ” ليزر الاربيوم ” كما يطلق عليه أيضاً ” الفراكشنال ” ، ويتناسب هذا النوع مع الأشخاص الذين دون سن 50 عام لإزالة آثار حب الشباب المتوسطة أو الخفيفة ، وكذلك معالجة التجاعيد البسيطة .
  2. النوع الثاني : يُسمى ” ليزر الثاني أكسيد الكربون ” ، ويتناسب هذا الليزر مع الأعمار الكبيرة ، وذلك لأنه قادر على إزالة التجاعيد العميقة ، والحفر العميقة التي نتجت عن حب الشباب ، ويتطلب هذا النوع عدد أكثر من الجلسات .

دواعي استخدام الفراكشنال ليزر

  • علاج الأضرار التي سببتها الشمس من تجاعيد خفيفة على الوجه أو الرقبة أو اليدين والصدر .
  • إزالة الآثار الناتجة عن حب الشباب .
  • محو آثار الندبات التي نتجت عن الجراحة .
  • يساهم في علاج التصبغات الجلدية بنتائج مختلفة .
  • إزالة التشققات الجلدية البيضاء والحمراء التي تحدث غالباً بعد تغير الوزن أو الحمل .
  • إخفاء الخطوط التي تتكون حول العينين وعلاج تهدل الجفون .

إرشادات قبل جلسات الليزر فراكشنال

  • اختيار الطبيب : يجب على الشخص أن يحسن اختيار الطبيب المعالج ، الذي يتمتع بالخبرة والمهارة الكافية لعمل الجلسات .
  • غسيل الوجه : يجب أن يقوم الشخص باستعمال غسول ملطف للبشرة ، وذلك لتنقيتها خلال الفترة التي تسبق الجلسة .
  • الابتعاد عن أشعة الشمس : يجب أن يتجنب الشخص التعرُّض لأشعة الشمس والحرص على استخدام واقي للشمس حتى تحصل البشرة على بعض الراحة .
  • تجنُّب استخدام مستحضرات التجميل : يجب أن يتوقف الشخص عن استعمال مستحضرات التجميل ، أو تفتيح وتقشير البشرة ، أو مستحضرات إزالة التجاعيد ، ولا يستخدم سويت لإزالة الشعر .
  • عدم تناول بعض الأدوية : يجب تجنُّب تناول مسيلات الدم و الاسبرين و فيتامين أ و أي أدوية تتسبب في الحساسية ضد الضوء .
  • تناول الطعام : يحتاج الشخص أن يتناول وجبة قبل القيام بالجلسه بحوالي ساعتين ، وأن يحرص على عدم شرب أي منتج به كافيين قبل 4 ساعات من بداية الجلسة .

طريقة العلاج

يجب أن ياتي الشخص مبكراً إلى العيادة بحوالي ساعة أو ساعة ونصف ، وذلك لدهن الكريم المخدر الذي يساهم في التقليل من ألم الليزر ، وعندما يبدأ المخدر في عمل المفعول ، يتجه الشخص لغرفة الليزر لوضع طبقة من الجيل على وجهه .

بعد ذلك يتم البدء في الجلسة التي لا تستغرق أكثر من ساعة ، ويشعر فيها الشخص بالقليل من الألم ، و تتوقف كمية الليزر التي تتعرض لها البشرة في الجلسة على حسب المنطقة التي يتم علاجها ، ومدى سوء حالة البشرة ، وما تحتاجه من علاج .

يوصي الطبيب بمجموعة من جلسات برامج تقشير أو صنفرة أو ليزر ، تكون مرافقة لجلسات الفراكشنال ليزر ، و يسير الشخص بعد الجلسة على برنامج علاجي يصفه له الطبيب ، والذي يتكون من مجموعة كريمات للبشرة ، كما أنه لابد له من استخدام واقي للشمس بصورة مستمرة . وغالباً ما يحتاج الشخص من حوالي ثلاث إلى خمس جلسات حتى يصل إلى النتيجة المرجوة ، وتكون الجلسة الواحدة من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع .

تكلفة جلسات الليزر فراكشنال

يختلف السعر على حسب البلد الذي يعيش بها الشخص ، و الطبيب الذي يقوم بالجلسة ، و نوع الفراكشنال ليزر المستخدم ، وعدد الجلسات والليزر الذي سيحتاجه الشخص ، بالإضافة إلى مدى صعوبة الحالة نفسها .

تترواح جلسة تقشير الوجة بين 1000 إلى 1500 دولار ، أما إذا أضيف عليها تعديل للجفون وشد للترهلات فيمكن أن تصبح 2000 دولار ، بينما إذا كانت الجلسات تستهدف الوجه والصدر والرقبة فغالباً تصل التكلفة إلى حوالي 2500 دولار .

الآثار الجانبية

  • قد يعاني الشخص من بعض الندوب والألم في بشرته مع الاحمرار والتورم ، وتتم معالجتها بالكمادات الباردة ومن المفترض أن تختفي هذه الآثار بعد عدة أيام .
  • قد ينتج عن هذه الجلسات بعض الصبغيات في الجلد ، فتظهر بعض البقع في مكان استخدام الليزر التي قد تكون فاتحة أو داكنة .
  • بعض الأشخاص يحدث لهم عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية نتيجة لتعرضهم لليزر ، وتحتاج هذه الحالات إلى علاج فوري .
  • ظهور بعض البثور الناتجة من الليزر ، والتي تأخذ وقتها ثم تختفي تدريجياً ، وهي لا تظهر عند جميع الناس .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock