أنظمة غذائية

مين جربت نظام ماكروبيوتك

نظام ماكروبيوتك  هو نظام غذائي يعتمد على تناول الاغذية المفيدة النافعة للجسم والابتعاد عن الاغذية الضارة المسببة للأمراض والفساد للجسم ، وهذا النظام الغذائي تم ابتكاره أول الامر في اليابان ن ثم انتشر في بلدان العالم المختلفة ، واتباع هذا النظام الصحي في التغذية ساعد الكثير من أصحاب الأمراض المزمنة على الشفاء والتحسن مثل أمراض القلب والسرطان والكلى .

اكل صحى

فلسفة نظام ماكروبيوتك

تقوم  فلسفة نظام ماكروبيوتك على ان الانسان هو جزء من الأرض التي يعيش عليها والطبيعة التي يحيا فيها ، وهذه الطبيعة تتكون من عناصر الماء والهواء والتربة والنباتات ، فيعتد النظام الصحي على تناول الاغذية المتوافقة مع الطبيعة والتي لم تدخل في عمليات تصنيع او تحول .

تطبيق نظام ماكروبيوتك

  • تناول الحساء : يقوم نظام ماكروبيوتك على ضرورة تناول الحساء ( الشوربة ) بصفة مستمرة ويومية ، ويجب ان يتكون الحساء من الخضروات الطازجة مثل البازلاء والجزر والبطاطس والكوسة ، وغيرها من الخضروات كما يمكن اضافة بعض الطحالب البحرية الى الطبق اذا كانت متوفرة .
  • الحبوب : يجب على متبع نظام ماكروبيوتك أن يتناول الحبوب وتكون كاملة مثل الأرز والقمح والخبز الاسمر المصنوع من الدقيق غير منزوع النخالة ،ويجب على متبع هذا النظام أن يتوقف عن تناول الحبوب منزوعة القشرة بل يتناولها بقشرتها ن حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن نزع القشور من الحبوب يفقدها الكثير من العناصر الغذائية والمعادن التي تحتوي عليها .

نظام صحى

  • السكر : يقوم نظام ماكروبيوتك على التوقف نهائياً عن السكر الأبيض والذي دخل في عمليات تصنيع معقدة مما جعله من الاغذية الضارة بالجسم ويصيب بأمراض السكري والسمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم ، ويستبدل السكر الابيض بمحليات من الطبيعة مثل عسل النحل الأبيض ودبس التمر وغيره من المحليات الطبيعية .
  • اللحوم : يقوم هذا النظام على عدم تناول اللحوم سواءاً اللحوم الحمراء أو الدواجن ، فهو يرى أن هذه اللحوم ضارة بالجسم وتختلف عن الطبيعة المحيطة بنا ، ويمكن استبدال اللحوم بالاسماك ولكن الطبق الرئيس على المائدة يكون السلطة الخضراء والفاكهة الطازجة .
  • منتجات الألبان : يجب التوقف عن تناول الألبان ووالجبن والزبادي وغيرها من مشتقات الألبان ويت استبدالها بعناصر من الطبيعة تمد الجسم بما يحتاحه من طاقة وفيتامينات مثل الطحال البحرية والنباتات المائية  والحبوب والمكسرات .
  • تناول الفاكهة : الاكثار من تناول الفواكه الطازجة والغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تمد الجسم بطاقته مثل البطيخ والتين والعنب والتفاح والموز .
  • الكافيين : يجب التوقف عن تناول الكافيين سواء سجائر أو قهوة أو شاي .
  • مضغ الطعام جيدا : يقوم هذا النظام على مضغ الطعام جيداً وببطئ وعلى مهل ، وهذا يعمل على زيادة افراز اللعاب الذي يسهل عملية الهضم كما يعمل على تهيئة المعدة لاستقبال الطعام وافراز العصارة الهاضمة له ، ويساعد في استفادة وامتصاص الجسم للطعام المهضوم .

غذاء صحى

وفي النهاية فان نظام ماكروبيوتك هو في حقيقته أٌقرب الى النظام النباتي في التغذية ، وهو يحتاج الى صبر وتحمل حتي تستفيد منه .

 

 

 

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى