صحة

مُنقيات الهواء المنزلية تحد من خطر الأمراض القلبية المرتبطة بالتلوث

HealthDay News : 14-Aug-2017

من المعروف مسبقاً بأن المستويات المرتفعة من تلوث الهواء قد تلحق الضرر بصحة القلب. وقد توصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام منقيات الهواء المنزلية قد يساعد على الحد من ذلك الخطر.

اشتملت الدراسة على 55 طالباً جامعياً من الصين، وزّع الباحثون عليهم بشكل عشوائي أجهزة منقية للهواء نصفها حقيقي ونصفها مزيف، وذلك بهدف استخدامها في غرف إقامتهم ضمن السكن الطلابي. كما قام الباحثون بقياس مستوى التلوث بجزيئات PM2.5 داخل وخارج الغرف. وتنجم هذه الجزيئات عن عوادم السيارات ومداخن المعامل والحرائق والتدخين.

وبحسب الباحثين، فإن ارتفاع مستوى جزيئات PM2.5 في الهواء يزيد من مستويات هرمون الشدة النفسية في الجسم، وهو ما قد يُثير تغيرات استقلابية تزيد من خطر أمراض القلب.

وقد خلصت الدراسة إلى أن استخدام أجهزة تنقية الهواء الحقيقية داخل الغرف قد ساعد على الحد من مستويات جزيئات PM2.5 بنسبة 82 في المائة، مما أدى إلى تراجع قصير الأمد في مستويات هرمون الشدة النفسية لدى الطلاب الذين استخدموها. وبعد 24 ساعة من استخدام جهاز تنقية الهواء وصل مستوى جزيئات PM2.5 في هواء الغرف إلى ما دون الحدود المسموح بها من قبل منظمة الصحة العالمية. فيما لم يلاحظ الباحثون أي تبدل في مستوى هرمون الشدة النفسية عند الطلاب الذين استخدموا أجهزة تنقية هواء مزيفة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور هايدونغ كان، أستاذ علوم الصحة البيئية بجامعة فودان بمدينة شنجهاي الصينية: “على الرغم من أننا وجدنا دلائل واضحة على الفوائد الصحية لاستخدم أجهزة تنقية الهواء إلا أن الفوائد على المدى البعيد لا تزال غير مؤكدة.”

ويُشير هايدونغ إلى أن حجم الدراسة الحالية الصغير لا يسمح برسم استنتاجات حاسمة من خلالها. ومن غير المعروف ما إذا كان تكرار التجربة في مناطق أو بلدان أخرى سوف يأتي بنفس النتائج أم لا.

وبحسب هايدونغ، فلا بد من إجراء المزيد من الدراسات لتحري الفوائد قصيرة وبعيدة المدى لأجهزة تنقية الهواء، وما إذا كانت نتائج هذه الدراسة سوف تتكرر عند إجراء التجربة في مناطق أخرى من العالم.

جرى نشر نتائج الدراسة في الرابع عشر من شهر أغسطس الحالي في مجلة الدورة الدموية Circulation.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Circulation, news release, Aug. 14, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725437

— Robert Preidt

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock