نبات الرند وفوائده

يُعرف نبات الرند في وطننا العربي بـ “نبات الغار أو ورق لورا”، وهو يستخدم كنوع من أنواع البهارات والتوابل في العديد من المطابخ حول العالم؛ لما يتمتع به من نكهة قوية تمنح الطعام مذاق ولا أروع، أما عن شكله فهو عبارة عن أوراق خضراء متوسطة في الحجم والتي تستخرج من شجر الغار المتوفر بالعديد من دول حوض البحر المتوسط، ويستخدم بعدة أشكال وطرق لما يتمتع به من فوائد وخصائص تُحسن من الصحة العامة، ويعتبر زيت الغار من أفضل الزيوت العطرية المستخدمة في العديد من الصناعات الخاصة بمنتجات العناية بالجسم التي تتكون من مكونات طبيعية مثل صابون الغار، الذي يتمتع بفوائد عديدة ويؤمّن حماية كاملة لبشرتكِ، وفيما يلي أهم فوائد نبات الرند.

الرند وفوائده
الرند وفوائده

نبات الرند وفوائده المتعددة

يتمتع نبات الرند بالعديد من الفوائد التي تمنحه قيمة عظيمة، وأصبح يستخدم بجميع دول العالم في نطاق واسع، فهو يدخل في العديد من الصناعات الطبية وصناعة العطور لما يتمتع به من رائحة عطرية غنية فيدخل في تركيب العطور لتتمتعي بجمال طبيعي حالم، وأصبح يدخل في العديد من المنتجات التجميلية الخاصة بالعناية بالشعر والبشرة، وتُعرف أشجار الرند بأنها أشجار دائمة الخضرة غنية بالزيوت العطرية، مما يمنحها أهمية كبيرة لكونها من أهم المصادر العلاجية الطبيعية، ومن أهم فوائد نبات الرند:

نبات الرند وفوائده للجسم والصحة

تتعدد إستخدامات نبات الغار في العناية بالصحة العامة وعلاج الكثير من الأمراض؛ لما يتمتع به من خصائص مضادة للاكسدة وخصائص مطهرة تساعد في التخلص من السموم والبكتيريا بالدم والجسم، كما أنه يسهم في علاج العديد من إضطرابات أجهزة الجسم بشكل عام.

إحتواء مشكلات الجهاز الهضمي

يعاني الكثيرين من مشكلات في عملية الهضم سواء من حيث الإصابة بعسر الهضم الذي ينجم عنه مشكلات متعددة وإفتقار الجسم للعديد من العناصر الغذائية نتيجة لعدم إمتصاص الجسم للطعام بالكفاءة المعهودة، ولذلك فغن إدراج نبات الرند في الطعام أو تناوله كشاي عشبي يمنحكِ الراحة، حيث أنه يساعد إلى حدٍ كبير في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي ومشكلات الأمعاء.

نبات الرند وفوائده للجسم
نبات الرند وفوائده للجسم

معادلة مستوى السكر في الدم

يمكنك الإعتماد على أوراق نبات الرند كمشروب عشبي من خلال يتم موازنة مستوى السكر بالدم، فهو يعمل على غفراز الأنسولين بالجسم بمعدل متوازن مما ينتج عنه إحتواء إرتفاع وإنخفاض معدل السكر، لذلك فهو من الحلول الطبيعية المثالية لمرضى داء السكري.

حل وقائي لأمراض القلب والشرايين

حيث يحتوي نبات الرند على العديد من المركبات التي تحسن من سيولة الدم مثل الساليسيلات ومركبات الروتين، والتي تحمي بدورها من الإصابة بجلطات الدم المختلفة، مما ينعكس بدوره على صحة عضلة القلب والأوعية الدموية والشرايين، فتحمي الشخص من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة.

مقاوم للفيروسات والبكتيريا

تحتوي أوراق نبات الرند على العديد من المركبات المضادة للاكسدة والمضادة للبكتيريا، مما جعلها من الأطعمة الوقائية المختلفة التي تساعد على مقاومة العدوى الفيروسية كالبرد والأنفلوانزا، كما أنه يسهم في الحد من الأعراض المصاحبة لكلاهما بفاعلية.

من أهم الموارد الغذائية الغنية بحمض الفوليك

نظراً لكونه من المصادر الغنية بحمض الفوليك فهو من أفضل المصادر الغذائية لكلٍ من الحامل وجنينها، فيساعد حمض الفوليك على تحسين نمو الجسم بالنسبة للجنين، ويحسن من نمو المخ وإكتماله ويفعل من وظائف الدماغ ويحسن عملها، لذلك يعد من أفضل المصادر الغذائية للمرأة الحامل والجنين معاً فهي تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

الحد من آلآم الدورة الشهرية

تعد أوراق الغار من الأطعمة التي تفيد في فترة الحيض، فهي تساعد في علاج الكثير من الأعراض الحادة المصاحبة لها، ونظراً لكونها غنية بالعناصر الغذائية المتعددة فهي تعوض الجسم عما فقده في خلال أيام الحيض.

تخفيف آلام الإلتهابات والآلام الروماتيزمية

نظراً لكون أوراق الرند غنية بمضادات الأكسدة، فهي تسهم في علاج الإلتهابات بفاعلية شديدة، مما يسرع من عملية تماثل الشفاء والحد من الألم في حالة الإصابة بأحد أنواع الإلتهابات وخاصةً الإلتهابات الروماتيزمية.

نبات الرند وفوائده للبشرة والجلد

فوائد الرند للبشرة
فوائد الرند للبشرة

مقاومة التجاعيد

يعتبر نبات الرند غني بمضادات الأكسدة التي تحد بدورها من إنتشار الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالوجه، مما يُحسن من حالة البشرة من خلال تحفيز الجلد على إنتاج المزيد من الخلايا، لتتمتع البشرة بترطيب طبيعي ومرونة طبيعية، ولذلك فهي تحد من أعراض الشسخوخة المبكرة ومن آثار الخطوط التعبيرية بالوجه والجسم.

يتخلص من الحبوب والبثور

يتميز نبات الرند بالقدرة الفعالة في علاج مشكلة الحبوب أو البثور بالبشرة، حيث أنه يحتوي على خصائص مطهرة وقاتلة للبكتيريا تسهم في الحد من إنتشار الحبوب بالبشرة، مما يمنحكِ بشرة نقية وصافية.

التخلص من رائحة العرق

يساعد نبات الغار من خلال إستخدام مغلي أوراق الغار في التخلص من رائحة العرق الغير مسنحبة فهو قاتل للبكتيريا المسببة لرائحة العرق، مما يمنحكِ عرق بدون رائحة كريهة فيزيد ذلك من ثقتكِ بنفسك، وذلك من خلال إستخدام القليل من مغلي أوراق الغار في التمليس على أماكن التعرق عدة مرات.

يسرع من عملية شفاء الجروح

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وخصائص مطهرة تحسن من قدرة الجلد على شفاء وإلتئام الجرح، والتخلص من الإلتهابات المحيطة به والإحمرار المصاحب له، مما يساعد على تماثل الشفاء دون ترك ىثار ندبات واضحة، فهو يعزز من إنتاج الجلد للخلايا.

فوائد نبات الرند للشعر

فوائد ورق الغار للشعر
فوائد ورق الغار للشعر

التخلص من حشرات فروة الرأس

يتمتع نبات الرند بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا؛ لذلك فهو يعالج الفطريات بفروة الرأس ويتخلص من بيوض الحشرات (القمل) بالشعر، ويسهم في قتلها بفاعلية، مما يحمي الشعر من مشكلة تكاثر حشرات القمل وتأثيرها على حالة فروة الرأس، وذلك من خلال غسل الشعر بمغلي نبات الغار وتركه على الشعر لبضعة ساعات ومن ثم شطفه بالماء الفاتر.

التخلص من قشرة الرأس

يساعد نبات الرند من خلال غلي القليل من أوراقه بـ 2 كوب من الماء وتركه ليبرد ومن ثم إستخدامه كغسول للشعر، والإهتمام بتدليك الشعر به بأطراف الأصابع بشكل منتظم على التخلص من البكتيريا والفطريات المسبة لقشرة الرأس، مما يُحسن من معدل نمو الشعر بفاعلية، ويُحسن من حالة الشعر بشكل عام.

يعزز قوة ومتانة الشعر

فمع الإنتظام على إستخدامه يعمل على تقوية بصيلات الشعر لتصبح الشعرة أكثر كثافة ومتانة وقوة لتحمل العوامل الخارجية، مما يحمي شعركِ من الضعف والتساقط المستمر، وبالتالي تحصلين على شعر كثيف وقوي وصحي.

يحد من تقصف وتلف الشعر

يستخدم مغلي أوراق الرند كغسول طبيعي للشعر يمنحكِ شعور منعش وذو رائحة طيبة وخلابة، كما أنه يعزز نمو الشعر وتطويله لتحصلين على شعر أكثر جمالاً خلال فترة قصيرة من الإنتظام على إستخدامه، كما أنه يخلصكِ من جفاف الشعر وتلفه وما يصحبه من تساقط الشعر وتقصفه؛ ليصبح شعركِ أكثر نعومة وجاذبية.