رشاقة

نبات الشمر للتنحيف

اليوم على مجلة مجلة رجيم سنتكلم عن نبات الشمر و دوره الكبير ف شد الجسم و تذويب الدهون العنيدة .هو من النباتات العطريه التي تستعمل كاملة من الثمره  و بذورها لغايه الحشيش الممتد في اخرها  و الذي يعرف يالشبت اما الثمره فتعرف في بعض المناطق بالبسباس.

فوائد نبات الشمر في التنحيف وفقدان الوزن:

  1. تحفيز عملية التمثيل الغذائي:

يعمل الشمر على تسريع وتحفيز عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على تسريع عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية الزائدة، حيث عند تناول الطعام يحفز الجسم على عملية التمثيل الغذائي والشمر يقوي هذه العملية ويكون عامل مساعد فيها.

 

2. تنقية الدم وتنظيف الجسم من السموم:

يعمل الشمر على تنقية الجسم وطرد حمض البوليك السام من الدم مما يساعد على الحفاظ على نسبة الصفراء في الدم وتنظيم عمل الكبد في تنقية الجسم والقيام بوظائفة بصورة سليمة مما يساعد على تنظيم عملية الهضم وافراز العصارة الصفراوية المهمة في هضم الدهون.

 

3. إدرار البول:

يعمل نبات الشمر على التخلص من الماء الزائد من الجسم والسوائل المتراكمة فيه والتي قد تكون من الأسباب التي تسبب زيادة الوزن، مما يعمل على تقليل الوزن بالتخلص من السوائل المتراكمة في الخلايا.

4. تقليل أو سد الشهية:

مضغ بذور الشمر في الصباح الباكر يعمل على سد الشهية والإحساس بالإمتلاء مما يساعد على تقليل تناول الطعام مما يساعد على تخفيف الوزن ومنع زيادة الوزن الناتجة عن تناول الطعام الزائد.

5. تنظيم فترات النوم وإفراز هرمون الميلاتونين:

هرمون الميلاتونين من الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية وتساعد على تنظيم النوم والنوم لمدة 6-8 ساعات والاسترخاء، حيث أن النوم السليم يساعد على تنظيم وظائف الجسم مما يساعد على الحفاظ على الوزن الطبيعي وتنظيم عمليات حرق الدهون والتمثيل الغذائي في الجسم.

طريقة إستخدام الشمر لإنقاص الوزن:

  1. شاي الشمر:

يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر الى كوب من الماء وتركه على النار حتى يغلي ومن ثم صبه في كوب وتغطيته وتركه لمده 5 دقائق ومن ثم تصفيته وشربة وهو دافئ مرتين في اليوم ويمكن زيادة الكمية لتصل الى أربع أكواب في اليوم.

2. خلطة الشمر مع مواد أخرى:

يتم إضافة 5 أكواب من الماء الى وعاء عميق وإضافة مايلي:

ملعقة صغيرة من بذور الشمر

ملعقة صغيرة من بذور الكمون

ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة

الطريقة:

يتم ترك الخليط حتى يغلي جيدا ومن ثم تغطيته وتركه حتى يبرد قليلا ومن ثم تصفيته وشرب كوب قبل تناول الطعام بنصف ساعة ثلاث مرات في اليوم.

تعليمات حول إستخدام بذور الشمر:

 

الحمل والرضاعة:

لاتوجد دراسات كافية تبين تأثير الشمر على المرأة الحامل، ويجب إستشارة الطبيب قبل تناوله، وفي المرضعة يجب تجنبة لأنه يسبب مشاكل عصبية في الأطفال الرضع.

الأطفال:

لاتوجد دراسات تبين تأثير بذور الشمر على الأطفال، ولكن إذا تم إستخدامه كمضاد للمغض والتقلصات فإنه يعتبر آمن وفعال ولكن لا يجب الإكثار منه.

تخثر الدم:

يعمل الشمر على زيادة تخثر الدم قليلا مما قد يسبب تجلطات في الدم والشرايين، ويجب أن يتم الحذر إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم، لأنه قد يضعف مفعولها.

 

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: