صحة

نزيف الأنف وطرق علاجه في المنزل

كثير منا يخاف أن يصاب بنزيف الأنف، وهي حالة شائعة يمكن أن تحدث تلقائيا دون مقدمات، ويحدث نزيف الأنف عند جفاف بطانة الأنف الداخلية أو وجود جروح فيها. يمكن لنزيف الأنف ان يكون راجعا إلى عدة أسباب مثل الهواء الجاف  الذي يجفف الأغشية الأنفية و هو السبب الأكثر شيوعا، كذلك التعرض للمهيجات الكيميائية، وأمراض الحساسية، إصابة في الأنف، تكرار العطس والحرارة المفرطة، ارتفاعات عالية، خدش أو التقاط الأنف، وتعاطي الكحول، الإفراط في التدخين وتناول جرعات كبيرة من الأسبرين.

لحسن الحظ أن معظم حالات نزيف الأنف تكون غير خطيرة وبالإمكان علاجها منزليا.

– لا تجزعي عند الإصابة بنزيف الأنف ولا تلجئي للاستلقاء، بل رفع الرأس بطريقة سليمة، لإبقاء مجاري التنفس مفتوحة.

– اجلسي بشكل مستقيم واحني رأسك  قليلا إلى الأمام، باستخدام الإبهام والسبابة، اضغطي بلطف على جانبي الأنف من الأعلى، لمحاولة إيقاف النزيف.

– استخدمي الثلج فالبرودة تسبب انقباض الأوعية الدموية وتبطئ تدفق الدم. كما انه سيوقف النزيف في غضون بضع دقائق، قومي بلف عدد قليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة ثم الجلوس في وضع مستقيم وإمالة رأسك للخلف، طبقي الثلج عبر جسر الأنف لمدة 5 إلى 10 دقائق.

– خل التفاح فعال جدا في وقف نزيف الانف بسرعة لأنه يحمي الجسم من فقدان الدم بصورة مفرطة، ويساعد أيضا بختم جدار الأوعية الدموية المكسورة. أحضري قطنة معقمة مغمسة بخل التفاح وامسحي بها الأنف من الخارج ومن مداخله.

– خلال شهور الجفاف استخدمي الفازلين لمنع نزيف الأنف، ضعي كمية صغيرة من الفازلين عند مداخل الأنف، قبل النزيف أي باستمرار؛ لتجنب الجفاف، وحتى عند الإصابة بالنزيف ضعي قليلا منه عند مداخل الأنف، لتمنعي حدوث جروح.

– أواق الريحان تساعد على تهدئة أعصاب الشخص الذي يعاني من نزيف الأنف. اطحني بعض أوراق الريحان مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وحاولي استنشاق المزيج جيدا..

– افتحي بصلة كبيرة طازجة وتنشقي منها بقدر استطاعتكِ، فالبصل يعتبر عامل تخثر جيد وهو فعال في وقف نزيف الأنف.

– نبات القراص له خصائص الدواء القابض التي تعزز تخثر ووقف تدفق الدم لذلك فهو علاج فعال لوقف نزيف الأنف. أحضري قليلا من أوراق نبات القراص واطحنيها، ومن ثم امزجيها بقليل من العسل وادهني بقليل منها مداخل الأنف.

اظهر المزيد